قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نضال وتد- تل أبيب: اهتمت الصحف الإسرائيلية في أعدادها الصادرة، صباح الاثنين، بخطر انتشار وباء حمى الخنازير في العالم، والمخاوف من وصوله إلى إسرائيل ومدى جاهزية إسرائيل لمواجهته في حال انتشاره فيها. وأبرزت الصحف عناوين مختلفة في هذا السياق، لكن العنوان الأول الذي تصدر الصحف الإسرائيلية، اليوم، كان بطبيعة الحال الذكرى السنوية للجنود والقتلى الذين سقطوا في حروب إسرائيل منذ تأسيسها. وتناقلت الصحف الإسرائيلية ما نشرته الصحافة المصرية عن قيام إسرائيل بإغراق سفينة إيرانية كانت متوجهة إلى غزة، قالت الصحف الإسرائيلية نقلاً عن مصادر مصرية إنها كانت محملة بالصواريخ والأسلحة.

يديعوت أحرونوت: أنه ينتشر
تحت هذا العنوان كتب موفدا الصحيفة إلى المكسيك عن انتشار وباء حمى الخنازير في المكسيك وكيف تحولت مدينة مكسيكو سيتي إلى مدينة أشباح تخلو شوارعها من المارة. وأسهب موفدا الصحيفة في استعراض الخطوات التي تتخذها السلطات المكسيكية لمواجهة المرض، مع التطرق بطبيعة الحال إلى مصير الإسرائيليين في المكسيك.
لكن الصحيفة أضافت في صفحاتها الداخلية إن وزارة الصحة الإسرائيلية اعترفت أمام لمحكمة أن إسرائيل لا تملك ما يكفي من الدواء والعقاقير لمواجهة المرض في حال انتشر في إسرائيل على نطاق واسع، علماً أن وزارة الصحة أكدت أن مستوى الاستعداد والتأهب في إسرائيل هو عال للغاية وليس هناك ما يدعو إلى القلق.
وقالت الصحيفة إن القلق في إسرائيل جاء بعدما عاد أحد المواطنين الإسرائيليين من المكسيك وهو يحمل أعراض المرض. وقد تم إدخاله إلى المستشفى وفرض حجر صحي عليه لحين انتهاء الفحوصات الطبية.
وباستثناء موضوع وباء حمى الخنازير فقد امتلأت صفحات الجريدة بأخبار وتقارير عن أسر وعائلات إسرائيلية ثكلت أبناءها خلال حروب إسرائيل.
واستعرضت الصحيفة مواعيد بدء مراسم إحياء ذكرى الجنود الإسرائيليين، الذين قالت وزارة الأمن إن مجمل عدد من سقطوا من جنود خلال حروب إسرائيل قد بلغ 22570 شخصاً. وستبدأ المراسم الرسمية في إسرائيل في الثامنة من مساء اليوم لتنتهي مساء غداً مع إطلاق الاحتفالات بالذكرى الحادية والستين لاستقلال الدولة العبرية.

معاريف : إسرائيل أغرقت سفينة إيرانية محملة بالأسلحة لغزة
أما صحيفة معاريف، فإلى جانب الصفحات التي أفردتها لانتشار وباء حمى الخنازير، فقد كشفت في تقرير خاص أيضاً، أن عم الجندي الإسرائيلي، غلعاد شاليط، يوئيل شاليط، كان وقع هو الآخر خلال حرب اكتوبر في الأسر خلال المعارك في الجولان وقتل في الأسر. وكشفت الصحيفة أن يوئيل كان الشقيق التوأم لنوعام شاليط والد الجندي المحتجز لدى حماس منذ ثلاث سنوات.
إلى ذلك نشرت الصحيفة بشكل موسع خبراً قالت إنه مأخوذ عن صحيفة الأسبوع المصرية أفاد بأن إسرائيل، أو الولايات المتحدة، قامتا بإغراق سفينة إيرانية كانت محملة بالأسلحة. وأن الحادث وقع قبل حوالي أسبوعين عندما أطلقت سفينة حربية مجهولة الهوية باتجاه السفينة الإيرانية وأغرقتها مع طاقمها عند السواحل السودانية.
لكن ما لفت أنظار معاريف وأبرزته في صفحاتها الداخلية هو تصريحات الرئيس الإيراني بشأن قبوله بمبدأ الدولتين إذا قبل به الفلسطينيون أنفسهم.
وقالت الصحيفة في هذا السياق إن الرئيس الإيراني يواصل مفاجأة الآخرين، وهذه المرة من خلال تصريحه بأنه يؤيد حل الدولتين لشعبين إذا وافق الفلسطينيون على هذا الحل. واعتبرت الصحيفة هذا التصريح بأنه اعتراف ضمني من الرئيس الإيراني بإسرائيل.
وأضافت الصحيفة تقول إن تصريح أحمد النجاد هو خطوة إضافية في الاعتدال الذي يبديه النجاد في الأشهر الأخيرة وقد يكون ذلك مرتبطاً بالانتخابات المرتقبة للرئاسة في إيران بعد أقل من شهرين من الآن.

يسرائيل هيوم: تنسيق تام بين نتنياهو وليبرمان

صحيفة يسرائيل هيوم، كانت عملياً الصحيفة الإسرائيلية الوحيدة التي كشفت اليوم أن تصريحات ليبرمان الأخيرة، هي ثمرة تنسيق تام بينه وبين رئيس الحكومة نتنياهو. وقالت الصحيفة نقلاً عن مصادر مقربة من رئيس الحكومة الإسرائيلي إن خطوات ليبرمان وتصريحاته بشأن سوريا جاءت كلها بالتنسيق مع نتنياهو. واستذكرت هذه المصادر أن نتنياهو كان صرح في جلسات مغلقة بأنه quot;لا يمكن للمفاوضات مع سوريا أن تتم مع وضع شروط مسبقةquot;، و quot;أنه لن يتم تطبيق أي اتفاق سلام مع السوريين ما لم يتنازلوا عن علاقتهم بإيرانquot;.
وأبرزت الصحيفة أن هذا التنسيق بين الاثنين يأتي في الوقت الذي يبدو فيه وجود خلافات ومواجهة بين وزير الخارجية الإسرائيلي ليبرمان، من جهة وبين، وزير الأمن إيهود براك الذي صرح في جلسة الحكومة الأخيرة بأن لإسرائيل مصلحة بالتوصل إلى تسوية علاقاتها مع سوريا وهو ما يوجب إجراء مفاوضات، وأن هذا الخيار يجب أن يبقى مطروحاً على جدول أعمال الحكومة الإسرائيليةquot;.

إلى ذلك كشفت لصحيفة أنه في حال تبين أن وباء حمى الخنازير قد وصل إلى إسرائيل فإن وزارة الأمن الإسرائيلية، وليس وزارة الصحة ( لا يوجد في إسرائيل وزير صحة وفقط نائب وزير) هي التي ستتولى معالجة انتشاره ومكافحته. وقالت الصحيفة إن وزير الأمن الإسرائيلي، إيهود براك أصدر بياناً قال فيه إنه في حال أعلنت منظمة الصحة العالمية عن انتشار الوباء فإن المسؤولية عن مكافحته ستكون من اختصاص وزارة الأمن.

هآرتس تدعو نتنياهو للإصغاء لكلينتون

صحيفة هآرتس دعت من جهتها في افتتاحيتها اليوم، رئيس الحكومة الإسرائيلي، بينيامين نتنياهو إلى الإصغاء إلى ما تقوله وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون. وأوردت الصحيفة أن رئيس الحكومة المنشغل هذه الأيام في بلورة الخطة السياسية التي سيعرضها على الرئيس الأميركي، الذي يحاول توجيه الأنظار إلى الخطر الإيراني، بدلاً من مواصلة العملية السلمية، عليه أن يصغي لما تقوله وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون وألا يصل إلى واشنطن خالي الوفاض. بل عليه بدلاً من تقديم المطالب وإعلان لاءاته في واشنطن التي ستُقابل بمعارضة أميركية، عليه أن يعلن التزاماً واضحاً بفكرة quot;دولتين لشعبينquot; وأن يؤيد مبادرة السلام العربية كأساس لتسوية إقليمية، وأن يوقف توسيع المستوطنات والعمل من أجل تعزيز الاقتصاد الفلسطيني. فقط بهذه الطريقة يستطيع نتنياهو أن يجند التأييد الدولي لهدفه الرئيس وهو صد الخطر الإيراني.