قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيناس مريح من حيفا: حملت الصحف الإسرائيلية الصادرة لهذا اليوم التقارير التي نقلت ذكريات عائلات قتلى الحروب من الإسرائيليين، والذين وصل عددهم وفقا ليديعوت أحرنوت 22,570 قتيلا، وعنونت صحيفة quot;يديعوت أحرونوتquot; بالإشارة إلى مراسم إحياء ذكرى الجنود الإسرائيليين الذين قتلوا في الحروب، وطبعت الصحيفة صورة لفتاة تبكي لجانب قبر في جبل المكبر، ترافقها صورة أخرى للمحتفلين، ورافق الصورة تعقيبquot; بدمعة وبسمةquot;. ومن جانب آخر تناولت احتفالات الدولة العبرية باستقلالها الواحد والستين، ولفتت في صفحتها الأولى إلى التحذيرات الأوروبية بعدم السفر إلى الولايات المتحدة بسبب وباء أنفلونزا الخنازير، وأشارت إلى تصريحات منظمة الصحة العالمية بأنه لا يوجد أية منطقة آمنة من وباء انفلونزا الخنازير.

كذلك تناولت صحيفة معاريف مراسيم إحياء ذكرى القتلى الجنود، في عدة صفحات داخلية، كما لفتت إلى الارتفاع الذي طرأ على أسهم شركات الأدوية، مقارنة مع انخفاض هبوط أسهم شركات الطيران، وأفادت الصحيفة إلى انخفاض بنسبة 28% على مبيعات الأعلام الإسرائيلية بمناسبة الاحتفال بما يمسى quot;استقلال الدولة العبريةquot; حيث أشارت إلى أنه تم بيع ما يقارب 285 ألف علم، أي أقل بـ25% بالمقارنة مع العام الماضي.

وأبرزت معاريف معطيات حول عدد السكان في إسرائيل، الذين وصل عددهم إلى 7,411,000 نسمة، وهو ما يزيد بـ 9.2 ضعف عما كان عليه عشية الإعلان عن قيام الدولة، بحيث بلغ عدد السكان في تلك إلى 806 ألف. وارتفع العدد حتى مليون في العام 1949، وازداد العدد حتى عام 1958 إلى 2 مليون، وفي العام 1970 وصل العدد إلى 3 ملايين، و4 ملايين في العام 1982، و7 ملايين في العام 2006.

كما أشارت المعطيات التي نشرتها الصحيفة نقلا عن الدائرة المركزية للإحصاء إلى أن عدد السكان قد ارتفع بـ129 ألف نسمة خلال العام الأخير، وولد نحو 154 ألف طفل، وهاجر إلى البلاد 12 ألف مهاجر جديد، و يشكل اليهود في الدولة 75.5%،ويصل عددهم 5.59 مليون يهودي، أما نسبة المواطنين العرب فتبلغ 20.2% (تشمل القدس والجولان السوري المحتلين)، ويصل عددهم إلى 1.49 مليون.

معاريف: محمود عباس يرفض الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية

من جانبها أبرزت الصحيفة تصريحات محمود عباس، حول رفضه الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية. ونقلت عنه quot;إسرائيل موجودة بالنسبة لنا، وبإمكانكم تعريفها كيفما شئتمquot;. ومن جانب آخر نقلت الصحيفة تعقيب عضو الكنيست أوفير اكونيس على تصريحات ابو مازن والذي قال بأن تصريحات عباس تؤكد أن الفلسطينيين لا يريدون السلام الحقيقي مع إسرائيل، وتشير تصرحياته إلى أن الفلسطينيين لا يريدون حل quot;دولتين لشعبينquot;، منوها بأن اعتراف الفلسطينيين بإسرائيل كدولة يهودية هو الشرط الأساسي للتقدم في المفاوضات الفلسطينية الإسرائيليةquot;.

وعلى صعيد السياسة الأميركية كتبت معاريف أيضا عن محاولات الرئيس الأميركي أوباما تغيير قانونا في الكونغرس، سيسمح بتقديم المعونات للحكومة الفلسطينية حتى لو كانت تضم عناصر من حماس. ونقلت عن مصادر رسمية أميركية قولها إن مغزى الاقتراح لا يعني تقديم المساعدة لحركة حماس أو الاعتراف بها، حيث أن القانون في الولايات المتحدة يلزم بالاعتراف بشروط الرباعية الدولية: الاعتراف بإٍسرائيل ونبذ العنف والالتزام بالاتفاقيات السابقة.

وتناولت الصحيفة كذلك المناورة السورية التركية المشتركة، وأفادت بأن أنقرة ودمشق ستوقعان على اتفاق لتعزيز التجارة الأمنية بينهما. وأشارت إلى أن قوات مشاة تركية وأخرى سورية قد بدأتا يوم أمس الاثنين، مناورة مشتركة على الحدود بين تركيا وسورية، والتي ستنتهي يوم غد.

وفي خبر مثير في فحواه كتبت الصحيفة في صفحاتها الداخلية إلى الحكم على شرطيين إسرائيليين من شرطة حرس الحدود بالسجن لمدة 8.5 سنوات، بعد إدانتهما بـquot;التنكيل وقتل الشاب عمران أبو حميدة، 17 عاما، من الخليل بعد أن القوه من جيب عسكريquot;.

أما على الصعيد الاقتصادي فقد تطرقت الصحيفة إلى التوقعات بارتفاع عدد العاطلين عن العمل إلى 320 ألف عاطل في إسرائيل. ونوهت بأن عدد العاطلين عن العمل الذين تسجلوا خلال الستة شهور الأخيرة 30 ألف عامل أماكن عملهم، بينما وصل عدد العاطلين عن العمل في شباط الماضي إلى 214 ألف عامل. ويتوقع أن ترتفع نسبة البطالة حتى منتصف العام الحالي إلى 10.5%.

يديعوت أحرنوت: إسرائيل تضخ المياه إلى الأردن
لم تتوارى يديعوت أحرنوت الحديث عن ذكرى قتلى حروب إسرائيل وكتبت تحت عنوان quot;القتيل الأول في الجيشquot; بقلم الصحفي إيتان كابل بأن عدد الجنود الإسرائيليين الذين قتلوا بعد قيام الدولة العبرية وصل إلى 22,570 قتيلا. ويشمل العدد القتلى الذين قتلوا في الحروب، وخلال التدريب أو في حوادث طرق أو توفوا خلال خدمتهم العسكرية أو انتحروا.

ومن جانب آخر أشارت الصحيفة إلى أنه وبالرغم من أزمة المياه التي تعاني منها إسرائيل إلا أنه تم ضخ المياه إلى الأردن، وأشارت الصحيفة إلى أن أزمة المياه التي تعاني منها إسرائيل والأردن كادت أن تتسبب في توتر العلاقات بين الدولتين. واضطرت اسرائيل إلى ضخ ملايين الأمتار المكعبة من المياه إلى الأردن، وذلك بسبب التلوث في إحدى قنوات المياه المركزية في الأردن، ويأتي ذلك بعد أن تبين أن كميات كبيرة من المياه العادمة قد تدفقت من الجولان إلى إحدى قنوات الأردن المركزية quot;قناة عبد اللهquot;، ما أدى إلى تلويث المياه فيها.

وكانت اسرائيل قد زعمت بأن مصدر المياه هو سوريا، إلا أنها تراجعت وسارعت إلى منع وقوع أزمة وتور في العلاقات مع الأردن، وبادرت سلطة المياه إلى ضخ ملايين الأكواب من المياه إلى الأردن من بحيرة طبريا.

يديعوت أحرنوت: شعبية باراك اوباما في أميركا وصلت 68%

ونقلت الصحيفة نتائج استطلاع رأي أجرته شبكة quot;سي بي اسquot; وquot;نيويورك تايمزquot; تبين منه أن الرئيس الأميركي باراك أوباما يحظى بشعبية وصلت إلى 68%، وذلك بعد مرور مائة يوم من تسلمه منصب الرئاسة، وقارن القائمون على الاستطلاع بين النتائج في ظل سلطة اوباما وفي ظل سلطة جورج بوش وبيل كلينتون.

وأشارت النتائج إلى أن جورج بوش حصل شعبية بنسبة 56% بعد 100 يوم من تسلمه الرئاسة، في حين حصل بل كلينتون على نسبة 49% في الفترة ذاتها. واتضح من الاستطلاع أن 60% من السود في أميركا يعتقدون أن العلاقات بين البيض والسود هي جيدة، مقابل 29% فقط قالوا إنها جيدة في العام الماضي.

هآرتس: على ضوء احتفالات استقلال الدولة العبرية إغلاق في الضفة الغربية وتأهب امني.

رفعت الشرطة الإسرائيلية حالة التأهب عشية احتفالات الدولة بما يسمى يوم الاستقلال، وفرض الجيش الإسرائيلي إغلاق تام على مناطق الضفة الغربية، وسينتهي الإغلاق غدا بعد منتصف الليل، وسيسمح الدخول للفلسطينيين فقط في حالات إنسانية طارئة ووفقا لتصريح من الإدارة العسكرية العليا.

كما أشارت الصحيفة إلى أن قوات كبيرة من الشرطة الإسرائيلية انتشرت في أماكن الاحتفالات، خوفا من نشوب خناقات وخلافات. وستسمر حالة التأهب حتى منتصف الليل من يوم غد، كما نقلت الصحيفة إنذارات وزير الأمن الإسرائيلي الذي قال:quot; لا أحد يجرؤ على إبادة إسرائيلquot;.