قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بغداد: يبدأ رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي غداً الأربعاء جولة أوروبية تشمل بريطانيا وفرنسا. ويرافق المالكي في زيارته الرسمية الى لندن وفد حكومي رفيع وعشرات من رجال الأعمال العراقيين، للمشاركة في مؤتمر الاستثمار في العراق الذي يعقد في لندن الخميس المقبل. وسيبحث رجال الأعمال العراقيين مع نظرائهم البريطانيين على هامش المؤتمر، إقامة مشاريع استثمارية مشتركة في العراق.

ومن المقرّر ان يوقع المالكي مع نظيره البريطاني غوردن براون اتفاقيات للتعاون المشترك بين البلدين. وقال مصدر مقرّب من الحكومة العراقية، إن المالكي سيلتقي مساء غد الاربعاء براون، وسيناقش معه سبل توطيد العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات.

وأشار المصدر الى أن الجانبين سيوقعان مذكرة تفاهم مشترك تمهد لتعاون أوسع بين بغداد ولندن في عدد كبير من المجالات والقطاعات الحيوية، لافتا الى ان المالكي وبراون سيحضران الخميس المقبل افتتاح مؤتمرالاستثمار في العراق الذي يقام في لندن لمدة يومين تحت عنوان quot;استثمروا في العراقquot;، بمشاركة اكثر من 250 شركة عالمية.

ومن المتوقع أن تطرح الحكومة العراقية خلال المؤتمر 500 مشروع استثماري في 11 قطاعا حيويا. وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ، إن المالكي سيبدأ الاثنين المقبل زيارة رسمية لفرنسا في ختام زيارته الى بريطانيا.

وقال الدباغ إن المالكي quot;سيبحث خلال زيارته لفرنسا، وهي الاولى مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس وزرائه فرانسوا فيون، عدة ملفات مهمة أبرزها تسليح القوات العراقية وامكانات مساهمة الشركات الفرنسية في مشاريع الاستثمار في العراقquot;.

وأوضح ان الوفد سيوقع خلال زيارته الى باريس عدة اتفاقيات مع الجانب الفرنسي، تتعلق بالنفط وتسليح الجيش والشرطة العراقيين بأسلحة فرنسية متطوّرة، والاستثمار في مجالات الخدمات، بالاضافة الى توقيع مذكرات تعاون وتنسيق في المجالات التعليمية والبيئية.