قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

انقرة:حذرت تركياالخميس من عواقب قرار قضائي اوروبي بتأييد مطالبات قبارصة يونانيين في املاك في الشطر التركي من الجزيرة القبرصية بالقول ان ذلك يهدد مفاوضات توحيد شطري الجزيرة.

وقالت الخارجية في بيان صحافي تعليقا على حكم اعلى هيئة قضائية اوروبية ان القرار من شأنه التشجيع على رفع دعاوى قضائية ضد المقيمين على املاك متنازع عليها في الجزء التركي من قبرص.

وكانت المحكمة الاوروبية قد اصدرت حكما قضائيا تؤيد فيه مطالبات مواطن من قبرص اليونانية باستعادة املاكه العقارية التي تخلى عنها في شمالي قبرص بعد الاجتياح العسكري التركي لها في عام 1974 اثر الانقلاب الذي نفذه ضباط قبارصة موالون لليونان.

واوضح البيان التركي ان القرار القضائي الاوروبي يتعارض مع عملية المفاوضات التي ترعاها الامم المتحدة لتوحيد شطري الجزيرة كما يعطي مثالا صارخا على مدى استغلال القبارصة اليونانيين لعضويتهم في الاتحاد الاوروبي في تحقيق quot;مكاسب غير عادلةquot;.

وحذر من ان هذا القرار يقوض الجهود السلمية الحالية لتسوية شاملة وعادلة ودائمة لقضية انقسام قبرص واكد ان الرد المناسب على هذا التطور غير الايجابي يجري حاليا تقييمه بشكل مشترك مع السلطات في قبرص التركية.

ويعد القرار القضائي الاوروبي الاول من نوعه الذي قد يفتح الباب امام المطالبات من القبارصة اليونانيين باملاك مصادرة في جمهورية قبرص الشمالية التي لا تعترف بها سوى تركيا ما قد يهدد محادثات السلام لتوحيد شطري الجزيرة التي انطلقت منذ عام.