القدس: قرر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ان يمدد لسنة اضافية مهام الرئيس الحالي للموساد مئير داغان المكلف خصوصا متابعة الملف النووي الايراني كما ذكرت اذاعة الجيش الاسرائيلي اليوم الجمعة. وقد تسلم داغان وهو جنرال احتياط يبلغ من العمر 64 عاما، في العام 2002 مهامه على رأس الاستخبارات الاسرائيلية التابعة مباشرة لرئيس الوزراء.

وكان من المفترض ان يترك مهامه اواخر العام 2009 بعد تمديدها لاول مرة. وقال مسؤول كبير لم يكشف اسمه لصحيفة معاريف quot;لا يتم تغيير رئيس الموساد في وقت دقيق، خصوصا وانه اثبت جدارتهquot;.

وامتنع متحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء عن الادلاء باي تعليق. وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2003 اعلن مئير داغان ان البرنامج النووي الايراني يمثل quot;التهديد الاكبر على وجود دولة اسرائيل منذ قيامهاquot; في 1948. وكان في الماضي مستشارا لمكافحة الارهاب لرئيس الوزراء اليميني الحالي اثناء ولايته الاولى بين 1996 و1999.

وفي 1970 قاد داغان، الذي يفضل quot;العمل المباشرquot; وحدة كومندوس سرية، وحدة ريمون، التي قتلت بحسب وسائل الاعلام في اسرائيل، فلسطينيين متهمين بتنفيذ هجمات في قطاع غزة الذي كان انذاك خاضعا مباشرة للاحتلال الاسرائيلي.