نجامينا: التقت بعثة الوساطة التابعة للاتحاد الافريقي بشان دارفور (غرب السودان) برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو مبيكي لاجئين سودانيين مقيمين في شرق تشاد ومسؤولين انسانيين، كما ذكرت الاذاعة الوطنية التشادية.
واوضحت الاذاعة ان مبيكي والرئيسين السابقين البوروندي بيار بويويا والنيجيري عبد السلام ابو بكر الذين وصلوا في 28 نيسان/ابريل الى نجامينا توجهوا الخميس الى ابيشي وغوز بيضا وجبل حيث التقوا مسؤولين انسانيين ولاجئين.
وفي جبل، طلب بعض السودانيين الذين فروا من الحرب الدائرة منذ 2003 في دارفور من الرؤساء الافارقة السابقين الثلاثة quot;تسريع ملف مذكرة الاعتقالquot; التي اصدرتها في اذار/مارس الماضي المحكمة الجنائية الدولية ضد الرئيس السوداني عمر البشير لاتهامه بجرائم حرب وجرائم ضد الانسانية.
واتهم اللاجؤن البشير بquot;الابادة والاغتصاب والنهبquot;، واكدوا انهم quot;غير مستعدين للعودة طالما لم يتحقق السلام في دارفور وايضا بين تشاد والسودان لانهم لن يشعروا بانهم في امانquot;، كما اضافت الاذاعة.
واوقع نزاع دارفور 300 الف قتيل حتى الان وفقا للامم المتحدة، فيما تقول الخرطوم ان عدد القتلى لا يتجاوز العشرة الاف.
ويختتم الرؤساء السابقون الثلاثة زيارتهم بلقاء مع الرئيس التشادي ادريس ديبي بعد ظهر الجمعة.
وقد استقبلهم لدى وصولهم رئيس الوزراء يوسف صالح عباس كما اجروا مباحثات مع مسؤولين تشاديين اخرين ودبلوماسيين معتمدين في تشاد وممثلين لمنظمات غير حكومية وللمجتمع المدني.
واضافة الى اللاجئين السودانيين، ياوي شرق تشاد ايضا نازحين تشاديين ولاجئين من افريقيا الوسطى ليبلغ اجمالي عدد هؤلاء نحو 450 الف شخص.