قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كراكاس: قال الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز أنه يتعين على الرئيس الأمريكي باراك أوباما إثبات أنه يريد تحسين العلاقات مع أميركا الجنوبية بعد أن تصافح الزعيمان خلال إجتماع قمة الشهر الماضي. وخفف تشافيز وهو من منتقدي الولايات المتحدة بحدة من تكرار خطبه العنيفة ضد ما يصفه بquot;الامبراطوريةquot; منذ تولي اوباما الرئاسة في يناير كانون الثاني ولكنه عاد اليها في كلمة خلال مسيرة عمالية يوم الجمعة.

وقال تشافيز الذي تصافح بحرارة مع اوباما خلال اجتماع لزعماء من الامييتين quot;انه يقول انه موجود هنا لاجراء تغييرات..الامر لا يتعلق بخطب او ابتسامات ولكنه يتعلق بالواقع.quot; وناقش تشافيز الذي طرد السفير الاميركي لدى فنزويلا العام الماضي مع وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون خلال اجتماع القمة اعادة العلاقات الطبيعة بين البلدين. واقترح تشافيز ارسال سفير جديد الى واشنطن .

وقال تشافيز يوم الجمعة انه يتعين على اوباما انهاء حظر تجاري فرضته واشنطن على كوبا التي يحكمها الشيوعيون في عام 1962. وقال quot;اذا لم يرفع الرئيس اوباما هذا الحصار الوحشي عن الشعب الكوبي فان ذلك كله سيكون كذبة سيكون مسرحية هزلية كبيرة والامبراطورية الاميركية ستبقى حية وعلى ما يرام مهددة ايانا.quot; وخفف اوباما بالفعل قيود السفر الى كوبا وهي حليف تجاري لفنزويلا.

وقالت كلينتون يوم الجمعة ان الادارة الجديدة تريد توثيق العلاقة مع دول اميركا اللاتينية مثل فنزويلا وبوليفيا اللتين يحكمهما زعيمان يساريان منتقدان لاميركا. واضافت انها تخشى من ان تسمح سياسات ادارة الرئيس السابق جورج بوش بعزل زعماء تلك الدول ودعم جماعات المعارضة الى غزو الصين وروسيا وايران المنطقة.