فالح الحمراني من موسكو: أكد رئيس مجلس الجمهورية الجمعية الوطنية لجمهورية بيلاروسيا بوريس باتورا ان السلطات البيلاروسية ستصادق بصورة عاجلة على كافة الاتفاقات المبرمة مع إيران. وتنظر بيلاروسيا الى إيران على انها شريك استراتيجي وترتبط معها بعلاقات واسعة. ولم تستبعد مصادر مطلعة ان تكون بيلاروسيا تستعد لتصدير أسلحة متطورة لإيران.

وتجدر الاشارة إلى ان كافة رؤساء فروع السلطة الثلاث الإيرانية قاموا مؤخرا بزيارات متلاحقة في غضون فترة قصيرة لبيلاروسيا، كانت اخرها زيارة رئيس السلطة القضائية محمود هاشمي شاهر ودي. واللافت ان هذه الاتصالات تجري عشية قمة باريس التي من المرتقب ان يجري خلالها بحث قضية عضوية بيلاروسيا في تجمع quot;الشراكة الشرقيةquot; الاقليمي الذي يخطط الاتحاد الاوروبي لتشكيله ويضم دول اوربية شرقية غير اعضاء فيه.

ويرى المحلل السياسي البيلاروسي فيكتور روفدو ان خلفيات التطورات الاخيرة واضحة للغاية quot; فلم يعد سرا ان الاتحاد الاوروبي يريد ان يضم بيلاروسيا في الشراكة الشرقية مقابل عدم اعترافها بسيادة جمهوريتي اوسيتيا الجنوبية وابخازيا. وما دام ان اي طرف لم يوجه لمينسك اي انذار بشان العلاقات بإيران، فلماذا لا نستثمر الوضع القائم على عجل؟quot;

واعترف المحلل السياسي في حديث لصحيفة quot; الفدائي البيلاروسيquot; بان الرئيس الكسندر لوكاشينكو يجازف بقوة بتنشيط العلاقات مع إيران التي تعتبرها الكثير من الدول الاوروبية على انهاquot; دولة منبوذةquot;. والكلام لروفدو.وعلى حد قوله فان الرهان في اللعبة باهض. معربا عن القناعة بان مبالغ مالية طائلة فقط يمكن ان تعوض عن الخسارة التي ستمنى بها بيلاروسيا على الجبهة الاوروبية لقاء علاقاتها بطهران. quot;وممكن فقط التكهن بمجالات التعاون مع بيلاروسيا التي يمكن تكسب تلك الارباحquot; .

واعاد الاذهان الى ان لدى بيلاروسيا كان ( وربما يوجد الان) مفاعل نووي وخبراء نوويين عاطلون عن العمل منذ زمن طويل. واضافquot; وعلى حد علمي فان التعاون العسكري مع طهران في السنوات الاخيرة تتوسع اكثر فاكثرquot;. وعلى حد معطيات صحيفة quot; الفدائي البيلاروسيquot; فان بيلاروسيا قامت بتصدير اجزاء انظمة دفاعات جوية متطورة وانظمة ادارة وانظمة النيران المكثفة واسلحة خفيفة الخ.

واشارت الصحيفة الى تاكيد الرئيس لوكاشينكو مؤخر على ان بيلاروسيا تقوم بنفسها بانتاج نظام quot; اسكنديرquot; الذي يعتبر من الاسلحة الفعالة.وان مدى صواريخه يصل الى 700 كم. وثمة معلومات عن ان بوسع هذه الصواريخ حمل رؤوس نووية. ولمحت الصحيفة الى ان يكون الحديث يدور في الخفاء حول تصدير بيلاروسيا quot;اسكنديرquot; لشريكها الاستراتيجي إيران.