واشنطن:اكد البيت الابيض الثلاثاء ان الرئيس باراك اوباما يدعم نظيريه الافغاني حميد كرزاي والباكستاني آصف علي زرداري، رغم الانتقادات الموجهة اليهما في الولايات المتحدة وخارجها، وذلك عشية قمة ستجمعهما باوباما الاربعاء.

واكد المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس ان quot;الرئيس يدعم الحكومتين المنتخبتين ديموقراطيا في هذين البلدين ويتطلع قدما الى العمل مع كل منهما والعمل سويا كثلاثي لمواجهة خطر التطرفquot;.

غير ان البيت الابيض حذر من ان الدعم الاميركي للحكومة الباكستانية ليس quot;شيكا على بياضquot; مؤكدا ان المساعدة الاميركية لباكستان مشروطة بمدى تنفيذ اسلام اباد الاستراتيجية الاميركية الجديدة في المنطقة.

ويعقد اوباما الاربعاء اجتماعين منفصلين مع كل من نظيريه الباكستاني والافغاني، على ان يلي هذين الاجتماعين قمة ثلاثية تجمع بين اوباما وكرزاي وزرداري.

وكان اوباما انتقد في شباط/فبراير الحكومة الافغانية، معتبرا اياها quot;منفصلة جداquot; عن فئات من الشعب الافغاني الواجب عليها خدمتهم.

واكد ريتشارد هولبروك المبعوث الاميركي الخاص لباكستان وافغانستان في افادة امام مجلس النواب الاميركي الثلاثاء ان واشنطن تدعم quot;بشكل واضحquot; الرئيس الباكستاني وترفض مقولة انها تدعم خصمه السياسي نواز شريف، مؤكدا ان اية محاولة يمكن ان يقوم بها الجيش الباكستاني للانقلاب على الرئيس زرداري ستكون quot;امرا فظيعاquot;.