قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

قراءة في الصحف الأميركية الصادرة اليوم
الإتفاق النووي السري بين واشنطن وتل أبيب على المحك

إيلاف: تطالعنا الصحف الأميركية الصادرة اليوم بمتابعات لوضع الإقتصاد الأميركي في ظل الأزمة الراهنة، وشؤون العالم، مع الوجبة اليومية من التقارير عن آخر تطورات إنفلونزا المكسيك. دوليًا يتصدر صحيفة quot;واشنطن تايمزquot; تقرير خاص تنقل فيه عن مسؤولين أميركيين وإسرائيليين وخبراء نوويين أن جهود الرئيس باراك أوباما للحد من إنتشار الأسلحة النووية يهدد بإماطة اللثام عن موافقة أميركية سرية عمرها أربعون عاما على حماية أسلحة إسرائيل النووية من عمليات التفتيش الدولية، والتهديد بنسف هذه الموافقة أصلاً.

ويضيف التقرير أن من المرجح أن تُطرح هذه القضية على المكشوف عندما يلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع الرئيس أوباما في واشنطن في 18 أيار/مايو. وتوقعت الصحيفة أن يطلب نتنياهو تأكيدات من الرئيس الاميركي بأنه سيبقى على التزام الولايات المتحدة ولن يقايض تنازلات تقدمها اسرائيل في المجال النووي بتنازلات مماثلة من ايران.

واشار تقرير quot;واشنطن تايمزquot; الى ان مساعدة وزيرة الخارجية روز غوتمولر دعت خلال اجتماع عقدته الأمم المتحدة حول معاهدة حظر الانتشار النووي الى ان اسرائيل ينبغي ان توقع على المعاهدة ، الأمر الذي يترتب عليه ان تعلن اسرائيل ترسانتها النووية وتتخلى عنها. ولكن التقرير نسب الى مسؤول كبير في البيت الابيض قوله ان برامج اسرائيل النووية لا تمت بصلة الى برامج ايران النووية. وردًا على سؤال من quot;واشنطن تايمزquot; حول ما إذا كانت ادارة اوباما ستطالب اسرائيل بالانضمام الى معاهدة حظر الانتشار النووي قال المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه: quot;نحن ندعم الالتزام الشامل بالمعاهدة. ويبقى هذا هدفًا على المدى البعيدquot;.

الخبير النووي افنر كوهين قال ان اجتماع اوباما المقبل مع نتنياهو سيكون مناسبة لأن تطلب اسرائيل تطمينات بأن quot;التفاهمات القديمة حول القضية النووية ما زالت ساريةquot; ، بحسب تقرير quot;واشنطن تايمزquot;.

نبقى في الشرق الأوسط لكن مع صحيفة quot;واشنطن بوستquot; التي تركز في متابعتها لشؤون المنطقة على زيارة وزير الدفاع روبرت غيتس للعربية السعودية في اطار جولته الحالية. وتقول الصحيفة ان غيتس سعى الى طمأنة حلفاء الولايات المتحدة بأن علاقاتهم مع الولايات المتحدة لن تتضرر بجهود ادارة اوباما لفتح حوار مع ايران. وتلاحظ الصحيفة ان وزير الدفاع الاميركي خلال زيارته مصر قلل من احتمالات التوصل الى اختراق أو quot;صفقة كبرىquot; ستؤدي الى تغيرات دراماتيكية في العلاقة بين الولايات المتحدة وايران ، مثل اعادة العلاقات الدبلوماسية. وتعيد quot;واشنطن بوستquot; الى الاذهان ان توجه الرئيس اوباما نحو التحادث مع الايرانيين يأتي في سياق مجهود أكبر لاقناع طهران بالتخلي عن طموحاتها التسلحية النووية والكف عن دعم جماعات تعدُّها الولايات المتحدة منظمات ارهابية مثل حركة quot;حماسquot; وحزب الله. وتضيف ان حلفاء الولايات المتحدة في الشرق الأوسط ينظرون الى ايران منذ زمن طويل على انها تشكل تهديدًا كبيرًا لأمنهم.

اما صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; فنطالع في صفحاتها الدولية تقريرا عن العراق وشجون الفساد في هذا البلد ، يشير الى ان هيئة النزاهة لا تعاني نقصًا في القضايا التي تحقق فيها ، كما يؤكد تقرير الهيئة نفسها. وتعدد الصحيفة من هذه القضايا على سبيل المثال لا الحصر اختلاس 80 مليون دولار والتلاعب بما تستورده الحكومة من الشاي ، وسرقة خمسين مسدسًا ايطالية الصنع وتزوير شهادات دكتوراه ، الخ ، الخ.

وترى quot;نيويورك تايمزquot; في تقريرها ان المشكلة الحقيقية تتمثل في صعوبة مقاضاة المتورطين في قضايا فساد متفشٍ حتى بات يشكل عقبة رئيسية في طريق الاستقرار والتقدم في العراق ، بحسب تقرير الصحيفة نقلا عن مسؤولين عراقيين واميركيين. ويقول هؤلاء ان من العوائق القائمة على هذا الطريق قوانين تمنح الوزراء حق العفو عن المسيئين فضلا عن التدخلات والضغوط التي تُمارس على اساس حزبي وطائفي ، والصراعات الداخلية والثارات والابتزاز والتهديد بالقتل.

في محور باكستان وافغانستان تركز الصحف الاميركية الصادرة اليوم على اجتماع الرئيس اوباما مع نظيريه الباكستاني آصف علي زرداري والافغاني حامد كرزاي في واشنطن اليوم. وفي هذا الشأن تتوقع صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; ان تتخلل الاجتماع لحظات غير مريحة مشيرة الى quot;ان المسؤولين الاميركيين ليس لديهم ثقة بأي من الرئيسين ، وهي حقيقة لم يحاولوا التستر عليهاquot; ، بحسب الصحيفة. وتضيف ان غالبية الافغان والباكستانيين يشاطرون المسؤولين الاميركيين شكوكهم هذه. وتقترح quot;نيويورك تايمزquot; ان على الرئيس اوباما ان يجد وسيلة للتعامل مع الرئيسين وان يجد quot;الخلطةquot; المناسبة من الدعم والضغط الصريح لحملهما على عمل ما يلزم من اجل انقاذ بلديهما ، إذا كان ثمة أمل في دحر طالبان ، على حد تعبير quot;نيويوركquot; تايمزquot;.

صحيفة quot;وول ستريت جورنالquot; تتناول في تقريرها على هذا المحور نزوح آلاف السكان من وادي سوات مشيا على الأقدام وفي حافلات وعربات ولوريات بعد انهيار الهدنة بين قوات الجيش الباكستاني ومسلحي طالبان.

في محور انفلونزا المكسيك تتحدث تقارير الصحف الاميركية عن انهاء الحظر على الدوام في بعض المدارس رغم تسجيل اول وفاة بالمرض في الولايات المتحدة. من جهة أخرى تشير صحف اليوم الى ان السلطات الصحية الفيدرالية لم تقرر حتى الآن ما إذا كانت ستدعو مختبرات البحث الى ايجاد مصل ضد المرض لكنها تقول ان الاستعداد لازم لانتاج ملايين الجرعات من هذا المصل ولأن الفيروس جديد فان البعض قد يحتاجون الى جرعتين لبناء مناعتهم ضده.

على الجبهة الاقتصادية تقول الصحف الاميركية الصادرة اليوم ان الحكومة ابلغت بنك اوف اميركا ان عليه ان يجمع 33.9 مليار دولار للصمود بوجه الأزمة المالية المستمرة. من جهة أخرى تشير صحف اليوم الى ان القاضي الذي يشرف على عملية افلاس شركة كرايسلر لصناعة السيارات اتخذ خطوة مهمة نحو السماح ببيع الشركة الى مجموعة فيات الايطالية بالموافقة على اجراءات المنافسة التي اقترحتها كرايسلر.

قسم الترجمة: عبدالاله مجيد