بكين: كرر الموفد الاميركي الى كوريا الشمالية الخميس من بكين استعداد واشنطن للتفاوض مع بيونغ يانغ، وذلك في مستهل جولة يقوم بها لاقناع النظام الكوري الشمالي باستئناف المفاوضات حول ملفه النووي.
وقال ستيفن بوسورث للصحافيين بعد لقائه وزير الخارجية الصيني يانغ جايشي quot;تجدد الولايات المتحدة رغبتها في اجراء مفاوضات ثنائية ومتعددة الطرف مع كوريا الشماليةquot;.
وبكين هي اول محطة للموفد الاميركي في اطار جولة تقوده ايضا الى كوريا الجنوبية واليابان وروسيا، في محاولة لاقناع كوريا الشمالية بمعاودة المفاوضات السداسية حول الاستغناء عن برنامجها النووي.
واضاف بوسورث الذي اجتمع ايضا بنظيره الصيني وو داوي quot;نعتقد بحزم ان الحل للتوتر والمشاكل في المنطقة يكمن في الحوار والمفاوضاتquot;.
والعام 2003، بدأت المفاوضات السداسية بمشاركة الولايات المتحدة والكوريتين والصين واليابان وروسيا. وتم في العام 2007 التوصل الى اتفاق تلتزم كوريا الشمالية بموجبه تعطيل ثم تفكيك منشآتها النووية مقابل الحصول على مساعدة في مجال الطاقة.
لكن المفاوضات حول تطبيق هذا الاتفاق تتعثر منذ اشهر.
وتدهورت العلاقات اكثر مع اطلاق بيونغ يانغ صاروخا اكدت الدول الغربية انه تجربة للتكنولوجيا البالستية، في الخامس من نيسان/ابريل.
وتوعدت كوريا الشمالية الاسبوع الفائت باجراء اختبار نووي ثان واطلاق صواريخ بالستية اخرى اذا لم يبادر مجلس الامن الدولي الى الاعتذار عن ادانته عملية اطلاق الصاروخ.
وتؤكد الحكومة الكورية الشمالية ان الهدف من اطلاق الصاروخ كان وضع قمر صناعي في المدار، الامر الذي تنفيه الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان.