الرباط: سلم وفد من حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية الخميس في الرباط هيئة عامة مكلفة شؤون حقوق الانسان مذكرة تطالب بالقاء الضوء على مسالة اختفاء زعيم اليسار المغربي المهدي بن بركة عام 1965.
وافاد مراسل وكالة فرانس برس ان مسؤولين في الحزب سلموا المذكرة الى احمد حرزني رئيس الملجس الاستشاري لحقوق الانسان الذي تنقل آراؤه للعاهل المغربي الملك محمد السادس.
وحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية المشارك في الحكومة منذ اذار/مارس 1998 منبثق عن الحزب الذي اسسه بن بركة عام 1959.
وبحسب المذكرة فان تحرك الحزب يهدف الى quot;طرح مرة جديدة قضية الشهيد المهدي بن بركة امام اعضاء المجلس الاستشاري لحقوق الانسانquot;.
ويشير النص الى دعوى قدمها الحزب في الرباط في شباط/فبراير 2001 امام محكمة وتتعلق بquot;اختفاء وتعذيب واغتيال المهدي بن بركةquot; وتذكر ايضا بايداع مذكرة مماثلة من قبل الاشتراكيين في شباط/فبراير 2004 امام المجلس الاستشاري.
ووعد رئيس المجلس الاستشاري لحقوق الانسان الوفد بquot;رد خطي في الاسابيع المقبلةquot; من اجل اطلاعه خصوصا على quot;التحركات التي تمت والامور التي لم يمكن ان يحققهاquot; المجلس الاستشاري في هذا الملف.
وقبل تسليم المذكرة تظاهر ناشطون يساريون واعضاء في منظمات غير حكومية امام مقر المجلس الاستشاري لحقوق الانسان للمطالبة بالكشف عن quot;حقيقةquot; اختفاء المهدي بن بركة.
وكان المهدي بن بركة اختفى في 29 تشرين الاول/اكتوبر 1965 امام مطعم ليب بباريس خلال عملية نسبت الى اجهزة الملك الحسن الثاني بالتعاون مع عناصر شرطة فرنسيين. ولم يعثر ابدا على جثته.