قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيران تتهم أميركا بالسعي لزعزعة أمن المنطقة
فالح الحمراني من موسكو: ذهبت صحيفة quot; سوفيتسكايا روسياquot; الصادرة بموسكو الى قيام ما وصفته بتحالف عربي ـ اسرائيلي لوقف مد ايران نفوذها على المنطقة.

وقالت الصحيفة ان اسرائيل تريد الان استثمار سوء التفاهم العربي ـ الايراني لما يخدم مصلحتها دون ان تخطو اية خطوات ايجابية نحو التسوية الشاملة والعادلة للنزاع العربي ـ الاسرائيلي.

واشارت الى ان حكومة اسرائيل الجديدة بدأت نشاطا دبلوماسيا مكثفا باوربا واميركا quot;لاقناع هذه الدول بفشل كافة الصيغ المطرحة لتسوية النزاع العربي ـ الاسرائيليquot;. منوهة quot;بان تل ابيب من جانبها لم تطرح اي بديل واقعي للسلامquot;. وترى الصحيفة quot; ان رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو ووزير الخارجية افجيدور ليبرلمان سيطرحان جانبا كافة قرارات منظمة الامم المتحدة وما اسفرت عنه المباحثات مع الجانب العربي، ويركزان فقط على ايرانquot; .وقالتquot; ان نتنياهويسعى لأقناع اطراف المجتمع الدولي بتأجيل النظر باقامة الدولة الفلسطينية الى المستقبل البعيدquot; مبررا ذلك quot;بان الفلسطينيين غير مستعدين لاقامة الدولة لا من الناحية السياسية ولا من الناحية الاقتصادية وان الدول العربية غير مستعدة لتوفير الاموال اللازمة لدعم مثل هذه الدولة وجعلها قادرة على الحياة.

وقالت quot;ان هدفلزيارات نتياهو وليبرمان وقبلهما بيرس يكمن باقناع رئيس الولايات المتحدة باراك اوباما وزعماء الاتحاد الاوروبي بدفن مبادرة الدول العربية الداعية لانسحاب اسرائيل الى حدود ما بعد 1967 ومنح اللاجئين حق العودةquot; واضافتquot; ان الحكومة الاسرائيلية الجديدة قررت رفض هذه المطالب والاحتماء بخطة اقامة تحالف شرق اوسطي معادي لايرانquot;. وقالتquot; ان تل ابيب تراهن على الدول العربية المتحفظة على سياسات ايران واستثمار الوضع المترتب للضغط على طهرانquot;. وحسب تقديرات الصحيفة quot;ان هذه الدول العربية متعاطفة مع سياسة اسرائيل حيال ايران بيد انها وانطلاقا من كونها دول اسلامية لا تريد دعم اسرائيل بصورة سافرةquot; واضافتquot; ان هناك قوى في الغرب تعتقد اليوم بقيام تحالف في المنطقة معادي لايران يضم اسرائيل وبعض الدول العربيةquot;.

وتساءلت الصحيفة : quot;كيف يمكن للعرب المنافسين لايران التعاون مع اسرائيل والولايات المتحدة اذا ان تل ابيب لم تبدِ الاستعداد لانهاء احتلال الاراضي العربية ووقف بناء المستوطنات ووقف الاعمال الارهابية ضد الشعب الفلسطيني والاعتراف بحقوقه المشروعة واقامة دولته المستقلة؟quot;.quot;. واكدت الصحيفة quot;ان اسرائيل لا تريد وقف اعمال الاستحواذ على الاراضي الفلسطينية عن طريق بناء المستوطنات الجدية هناكquot; . و لم تستبعد quot;ان تدفع قوى ما اسرائيل لتصفية الحسابات مع ايران وتوسيع نطاق النزاع في كافة انحاء الشرق الاوسطquot;.