قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

محمد حميدة من القاهرة: كررت المندوبة الأميركية الدائمة لدى الأمم المتحدة عضو مجلس الأمن القومي quot; سوزان رايس quot; إدانة الأمين العام بان كي مون لحزب الله بسبب تدخله quot;لامبررquot; في شؤون مصر ، ودعوته لحزب الله الى استكمال تحوله إلى حزب سياسي محض فى لبنان.

وقالت رايس في مشاورات مغلقة بمجلس الأمن، وفقا لنسخة من تصريحاتها أصدرتها بعثة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة :quot;دعوني أكون واضحة ، لا نرى أي تمييز بين هذه الجماعات التي تسمى الأجنحة العسكرية والسياسية ، ولن نتحاور معهم حتى ينزعون سلاحهم تماماquot;.

وأضافت رايس ndash;فيما اعتبر أول إعلان لموقف اميركا من الخلية - أن الولايات المتحدة ستواصل دعم quot;أصوات السلام والاعتدالquot; ، ودعت لإجراء انتخابات برلمانية نزيهة في لبنان في 7 حزيران / يونيو المقبل quot;دون شبح العنف والتخويف من الميليشيات والضغوط من النفوذ الخارجيةquot;.

وفى وقت سابق قال مندوب بالأمم المتحدة ان الأمين العام بان كى مون أصيب بالذعر من اعتراف حزب الله بتقديمه الدعم لغزة من خلال إرهابيين، قائلا quot;الأمين العام للأمم المتحدة يدين التدخل في شؤون مصر الداخليةquot;.

وقال تيري رود لارسن ان الأمين العام حث حزب الله على quot; وقف أي أنشطة مسلحة خارج لبنان ، واستكمال تحويله الى مجرد حزب سياسي لبنانيquot;. كما كرر الأمين العام دعوته لحزب الله وغيره من الجماعات العاملة في لبنان لنزع السلاح وتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1559 الصادر في العام 2004 .

وقد قدم رود لارسن المكلف من قبل بان كى مون للتعامل مع تنفيذ قرار عام 2004 ، تقريرا مفصلا عن تدخل حزب الله في مصر مرفقا بالقرار إلى مجلس الأمن. وقال لارسن أنه في الأسابيع الأخيرة quot;كان هناك قلق متزايد من أنشطة حزب الله المسلحة السرية و غير المشروعة خارج حدود عن الأراضي اللبنانيةquot;. وأشار الى إعلان مصر في 8 نيسان / ابريل بأنها كشفت عن مؤامرة من جانب 49 رجلا على صلة بحزب الله، لزعزعة استقرار البلاد من خلال تنفيذ quot;عمليات عدائيةquot; ضد مؤسسات وسياح إسرائيليين.

وبعد ذلك بيومين ، رفض الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله هذه الاتهامات ولكنه اعترف بان زعيم الخلية في مصر عضوا في من الحزب وكان فى مهمة للإشراف على شحنات اسلحة الى حماس. وقال نصر الله في خطاب متلفز في 29 نيسان / ابريل ان حزب الله ليس لديها نية لإنشاء خلية لزعزعة الاستقرار في مصر التي تقطنها أغلبية من المسلمين السنة.

وقال لارسن ان الرئيس مبارك ووزير الخارجية شاركاه الاطلاع على التحقيقات الاولية عن خلية حزب الله خلال زيارته الى القاهرة 26 ابريل الماضي. و أضاف ان مصر أبلغت الأمين العام في مراسلات حديثة ، أن خلية يقودها لبناني عضو في حزب الله ، وكشف امره خلال عام 2008 ، وقالت انه quot;زار مصر على مدى عدة سنوات مستخدما جواز سفر حقيقي بهوية مزورة لتجنيد أعضاء للشبكة. quot;

وقد أعرب الأمين العام عن قلقه إزاء التصريحات التي أدلى بها قادة حزب الله وأدان هذا التدخل في الشؤون الداخلية لدولة عضو فى الأمم المتحدة.

وقال لارسن quot;ان ما يثير قلقنا بالقدر نفسه هو أن حزب الله قد اعترف علنا بتقديم الدعم لقطاع غزة من خلال نشطاء عبر الأراضي المصرية ،quot; مضيفا ان quot; هذه الأنشطة تتجاوز جدول أعمال حزب الله الوطني.quot;