البابا يدعو للحوار بين الشعوب من مختلف الديانات
عمان: حث البابا بنديكتوس السادس عشر الكاثوليك في الاردن يوم الاحد على التمسك بعقيدتهم وتقاليدهم وسط الاضطرابات في الشرق الاوسط والعمل مع الديانات الاخرى لاثراء حياتهم اليومية.

وقال البابا في قداس باستاد عمان الدولي انه يجب أن يظهر المسيحيون المودة والرغبة في خدمة الاخرين لمواجهة الافكار التي تبرر ازهاق أرواح الابرياء. وحضر القداس نحو 25 ألف شخص معظمهم من الاردنيين الا أنه ظهرت وسط الحشود أعلام عراقية ولبنانية.

وتابع البابا للحشود quot;الطائفة الكاثوليكية هنا متأثرة بشكل كبير بالصعاب والغموض اللذين يؤثران على كل الناس في الشرق الاوسط.quot;

ويبلغ تعداد سكان الاردن 5.6 مليون نسمة بينهم نحو 250 ألف مسيحي ثلثهم من الارثوذكس والثلث الباقي من الكاثوليك. وتقلصت نسبة المسيحيين في الاردن الى نحو عشرين بالمئة من حجمها السابق بالرغم من تمتعهم بحقوقهم القانونية وبدعم رسمي.

وقال البابا في اليوم الثالث من رحلته التي تستمر من الثامن وحتى 15 مايو ايار وتشمل الاردن واسرائيل والاراضي الفلسطينية quot;الاخلاص لجذوركم المسيحية والاخلاص لرسالة الكنيسة في الارض المقدسة يحتمان على كل منكم التحلي بنوع خاص من الشجاعة.quot;

ومن المقرر أن يزور البابا موقع المغطس على نهر الاردن المعتقد أن يوحنا المعمدان قام بتعميد السيد المسيح به. وعثر علماء الاثار الاردنيون على حطام كنائس قديمة وأحواض تعميد تعزز المزاعم بأن هذا هو مكان عماد السيد المسيح الحقيقي وليس مكان اخر على الجانب الاسرائيلي من نهر الاردن.

ويزور البابا يوم الاثنين اٍسرائيل والاراضي الفلسطينية في أكثر المراحل حساسية خلال جولته التي كان هدفها الرئيسي حتى الان العلاقات بين المسيحيين والمسلمين.

وفي كلمته الرئيسية خلال زيارته للاردن دعا البابا يوم السبت الى الانسجام بين المسيحيين والمسلمين وهي كلمة كانت محل ترحيب من مضيفيه المسلمين.

وقال البابا ان أصحاب العقيدة القوية من المسيحيين مطالبون بمساعدة quot;ضحايا الماسي الانسانية العميقةquot; وquot;مد جسور جديدة تساعد على أن يكون هناك تواصل مثمر بين الناس من مختلف الديانات والثقافات.quot;

وتابع quot;كما يقف ذلك شاهدا على الحب الذي يلهمنا لكي نضحي بأرواحنا من أجل خدمة الاخرين ومن ثم مواجهة الافكار التي تبرر ازهاق أرواح الابرياء.quot;

وقال فؤاد طوال بطريرك اللاتين في القدس ان نحو 40 ألف عراقي مسيحي احتموا في الاردن منذ الغزو بقيادة الولايات المتحدة للعراق عام 2003 .

وأثناء زيارته موقع المغطس سيضع البابا حجر الاساس لكنيستين كاثوليكيتين.