واشنطن: قال الجنرال جيمس جونز، مستشار الأمن القومي الأميركي، إن حكومة بلاده تقر بأن الطموحات النووية الإيرانية تشكل quot;خطرا وجودياquot; على إسرائيل، إلا أن هذا ليس من شأنه سوى تعزيز الحاجة إلى تحقيق السلام في الشرق الأوسط.

وقال الجنرال جونز إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيسمع مباشرة رسالة الولايات المتحدة عن الحاجة إلى حل quot;الدولتينquot; حين يصل هنا قريبا.

وقال جونز في حديث إلى تليفزيون إيه بي سي الأمريكي quot;نتفهم قلق اسرائيل من البرنامج النووي الايراني باعتباره خطرا على وجودها، إلا أنه بنفس المقياس هناك كثير من الأمور التي يمكن فعلها لتقليص هذا الخطر وذلك ببذل جهود كبيرة لإنجاز حل الدولتينquot;.

واوضح الجنرال جونز أن هذه quot;مسألة استراتيجية وهامة للغاية، ونحن نتطلع إلى إجراء حوار جيد وبناء مع أصدقائنا الإسرائيليين حين يزورون واشنطن في الأيام السبعة أو الثمانية المقبلةquot;.

ومن المقرر أن يلتقي نتنياهو والرئيسان الفلسطيني محمود عباس والمصري حسني مبارك بالرئيس الأميركي باراك أوباما في البيت الأبيض في الأسابيع المقبلة، فيما تصعد الإدارة الأميركية ضغوطها من أجل التوصل إلى صفقة سلام في المنطقة.

ويرفض نتنياهو حتى الآن إعلان تأييده إقامة دولة فلسطينية ويصر على تركيز الجهود لتحسين اقتصاد الضفة الغربية قبل الانخراط في محادثات حول الاتفاق النهائي.

وفيما كان أوباما يلتقي بالرئيس الإسرائيلي شيمون بيريس الثلاثاء الماضي، كان جو بايدن نائب أوباما يطرح بقوة ما تتوقع واشنطن من شركائها فعله من أجل التوصل إلى صفقة السلام التي تعذر الوصول إليها حتى ألان.

وقال بايدن في طرحه quot;أمن إسرائيل أمر لا مجال للتفاوض عليهquot; إلا أنه طالب إسرائيل بالتوقف عن بناء المستوطنات، وتفكيك البؤر الاستيطانية، ومنح الفلسطينيين حرية الحركة. فيما طالب بايدن الدول العربية بأن quot;تقدم إشارات ذات مغزىquot; لإنهاء عزلة إسرائيل.

عاهل الاردن يقول ان امريكا تروج لخطة جديدة للشرق الاوسط
على صعيد متصل،نقلت صحيفة تايمز اوف لندن عن الملك عبد الله عاهل الاردن قوله ان الولايات المتحدة تروج لخطة سلام بالشرق الاوسط تتضمنquot;حلا يضم 57 دولةquot; يعترف فيها العالم الاسلامي كله باسرائيل.واضاف الملك عبد اللهquot;نعرض ان يلتقي ثلث العالم معهم بأذرع مفتوحة. quot;المستقبل ليس نهر الاردن او مرتفعات الجولان او سيناء المستقبل هو المغرب في المحيط الاطلسي واندونيسيا في المحيط الهادي. هذه هي الجائزة.quot;

ولكنه قالquot;اذا اخرنا مفاوضاتنا للسلام فسيكون هناك صراع اخر بين العرب او المسلمين واسرائيل خلال ما بين الاثني عشر والثمانية عشر شهرا المقبلة.quot;

وقالت الصحيفة ان الملك عبد الله وضع الخطة مع الرئيس باراك اوباما في واشنطن في ابريل نيسان. ومن المرجح صياغة التفصيلات خلال سلسلة من التحركات الدبلوماسية هذا الشهر ومن بينها اجتماع اوباما مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في واشنطن الاسبوع المقبل.

وقال الملك عبد الله quot;ما نتحدث عنه ليس هو جلوس الاسرائيليين والفلسطينيين معا على الطاولة ولكن جلوس الاسرائيليين مع الفلسطينيين وجلوس الاسرائيليين مع السوريين وجلوس الاسرائيليين مع اللبنانيين.quot;

وقالت الصحيفة انه كحافز لاسرائيل من اجل تجميد بناء المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية قد تعرض الدول العربية حوافز مثل السماح لشركة الخطوط الجوية الاسرائيلية/العال/ بالمرور في المجال الجوي العربي ومنح تأشيرات دخول للاسرائيليين .

ولم يتسن الاتصال على الفور بمتحدث باسم البيت الابيض للتعليق على التقرير.

وتؤيد ادارة اوباما اقامة دولة فلسطينية كجزء من حل صراع الشرق اولاسط . ولم يوافق نتنياهو على الفكرة بعد .