واشنطن: أعلن مستشار الأمن القومي الأميركي جيمس جونز ان مسألة ما إذا كان زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن ما يزال على قيد الحياة quot;لم تحسمquot; بعد. وقال جونز في مقابلة مع شبكة quot; إيه بي سي نيوزquot; أمس الأحد ردا على سؤال حول مصير بن لادن quot;نحن نقيس رد فعلنا استنادا الى المعلومات الاستخبارية التي نمتلكها ،وهي (المعلومات ) غير حاسمةquot;.

وأضافquot;ثانيا نحن ننتظر لنرى كم من الوقت مر من دون نراه فعليا يصدر بيانا،أو يوزع شريط فيديو ثم نحكم استنادا الى ذلكquot;.وتابع quot;الحقيقة هي أنني لا اعتقد ان أحدا يعرفquot;. وإذا ما كان ما يزال على قيد الحياة ،فيعتقد ان بن لادن يختبئ في المنطقة الجبلية بين أفغانستان وباكستان .وخلال زيارته لواشنطن الأسبوع الماضي قال الرئيس الأفغاني حامد كرزاي انه يعتقد ان بن لادن ما يزال حيا .أما الرئيس الباكستاني اصف علي زرداري فقال انه يعتقد ان زعيم القاعدة مات.

وردا على سؤال عما تغير كي تكون المعلومات الاستخباراتية غير حاسمة بعدما أكدت وكالة الاستخبارات المركزية (سي أي ايه) صحة شريطي الفيديو اللذين وزعهما بن لادن في يناير/كانون الثاني ومارس /آذار الماضيين قال جونز quot;بالنسبة لشريط مارس اعتقدوا انه موثوق لكن ليس لدينا معلومات مؤكدة تقول انه تغير بطريقة أو بأخرى quot;. وقال ان وفاة بن لادن ستلحق ضربة كبيرة بتنظيم القاعدة.و أضاف quot;اعتقد ان الأمر يؤثر رمزيا على الحركة.لكن من الواضح ان الحركة كانت صامتة إزاء استبدال قادتها ،بالسرعة التي نستطيع فيها من اعتقالهم أو تصفيتهمquot;.