لندن: تقول جريدة الجارديان في عددها ليوم الثلاثاء ان بابا الفاتيكان بنيديكتوس السادس عشر تعرض لانتقادات اسرائيلية ومطالب فلسطينية متعارضة خلال زيارته الحالية. ففي اسرائيل واجه بابا الفاتيكان انتقادات لعدم تنديده quot;بما يكفيquot; بالمحرقة التي تعرض لها اليهود في اوروبا خلال الحرب العالمية الثانية. فبعد قليل من حضورة قداسا في ياد فاشيم، وهو النصب الرسمي الاسرائيلي لتذكر ضحايا الهولوكوست، تعرض البابا للنقد لعدم اعتذاره عن موقف الفاتيكان تجاه معاناة اليهود خلال الحرب.

وكان بنديكتوس السادس عشر قد دعا بعد قليل من وصوله الى مطار تل ابيب الى اقامة دولة فلسطينية الا انه ندد بمعاداة السامية واصفا استمرارها بـquot;غير المقبول ويجب محاربتهquot;. وقال البابا quot;خلال زيارتي لاسرائيل، سوف تتاح لي الفرصة لاجلال ذكرى 6 ملايين ضحية يهوديquot; في الهولوكوست. وذكرت الجريدة ان قاض قضاة فلسطين الشيخ تيسير التميمي القى كلمة خلال لقاء حضره البابا و خصص لموضوع حوار الاديان انتقد خلالها اسرائيل وما اسماه بـ quot;قمع الاحتلال الاسرائيليquot;.

طالبان تستخدم الفسفور الابيض

نقل تقرير لجريدة التايمز عن تقرير أميركي سري نشر الاثنين ان مقاتلي حركة طالبان استخدموا ذخائر من الفوسفور الابيض القاتل، وان بعض هذه الذخائر صنعت في بريطانيا. ويشير التقرير الى ان هذه الذخائر استخدمت لمهاجمة القوات الغربية المتواجدة في افغانستان.

وذكر التقرير انه تم العثور على الفوسفور الابيض الذي يتسبب بحروق تغوص في جسد ضحيتها حتى العظم في مناطق افغانية عدة بينها مناطق جنوب البلاد حيث تتواجد القوات البريطانية.كما تم العثور على هذه الذخائر بعد استخدامها في قذائف هاون للهجوم على القوات الأميركية. وقالت الميجور جينيفر ويلز، المتحدثة باسم الجيش الأميركي في باجرام بالقرب من كابول انه تم العثور على اثار ذخائر الفسفور الابيض مصنوعة في عدة دول بينها بريطانيا والصين وروسيا وايران.

فساد النواب البريطانيون

تواصل جريدة الديلي تلجراف نشر وئاثق نفقات اعضاء البرلمان البريطاني حيث تركز حلقة الثلاثاء على مصروفات نواب حزب المحافظين الشخصية وذلك بعد ان سلطت الحلقات السابقة الضوء على مصرفات اعضاء وزراء الحكومة من حزب العمال.

وتنوعت التعويضات التي رفع الاعضاء الرئيسيون في حزب المحافظين المعارض طلبات بتغطيتها من خزينة المجلس بين تغطية تكاليف صيانة منازل ريفية او بيوت فخمة بتكاليف بلغت عشرات الاف الجنيهات.

واشتملت القائمة طلب احد النواب دفع راتب سنوي بلغ 14 الف جنيه لموظف يقوم برعاية المنزل الخاص بالنائب، وطلب اخر بدفع الفي جنيه لتنظيف نفق يحيط بمنزل ريفي لاحد النواب، وايضا دفع تكاليف صيانة لمهبط طائرات عمودية. واعتبرت الجريدة ان هذه الطلبات التي تتعلق بنفقات باذخة سيثير حفيظة دافعي الضرائب بشكل اوسع ويثير الشكوك حول اداء مكتب مراقبة نفقات مجلس العموم.

واشارت الجريدة ان ثلاثة اعضاء محافظين تحدثت اليهم الصحيفة ابدوا استعدادهم لاعادة دفع الاموال التي طالبوا بالحصول عليها من المجلس لصيانة او تدفئة برك سباحة في منازلهم الثانوية من مالهم الخاص.

ازمة تواجه العمال والمحافظين

ذكرت جريدة التايمز ان شعبية كلا من حزب العمال الحاكم والمحافظين المعارض انخفضت بشدة مع استمرار نشر تفاصيل نفقات النواب. واشارت الجريدة ان استطلاع الراي الذي اجري بين يومي الجمعة والاحد الماضيين يشير الى ان تاييد حزبي العمال والمحافظين قد تراجع لصالح حزب الديمقراطيين الاحرار وعدد من الاحزاب الصغيرة بما فيها الحزب الوطني البريطاني اليمني التي شهدت تحسنا في شعبيتها.

ويقول غالبية المشاركين في استطلاع الراي ان اعضاء حزب العموم هم اشخاص يسعون للمصلحة الشخصية وانهم ليسوا على اتصال بقاعدتهم الشعبية وانهم مدانون باساءة التصرف والاستغلال.

اما جريدة الاندبندنت فتعطي كامل صفحتها الاولى لردة الفعل الغاضبة التي واجهها الناطق باسم مجلس العموم مايكل مارتن مطالبة اياه بالاستقالة بعد رفضة الانضمام للمعتذرين عن نفقات النواب. وقد هاجم مارتن احد النواب عندما استنكر التحقيق في تسرب وثائق نفقات النواب لجريدة الديلي تلجراف.

الصحفية صابري حرة

غطت الصحف البريطانية افراج السلطات الايرانية عن الصحفية الأميركية المولد الايرانية الاصل روكسانا صابري بعد تخفيف الحكم الصادر بحقها. وقالت جريدة ديلي تلجراف ان محامي صابري البالغة 32 عاما قال ان المحكمة خففت الحكم الصادر على روكسانا من 8 سنوات الى سنتين قبل ان تقوم بتعليق العمل به ما يعني اطلاق سراحها بشكل فوري. وقد عاشت روكسانا التي عملت مع عدة قنوات تلفزيونية عالمية في ايران لست سنوات قبل اعتقالها واتهامها بالتعاون مع دولة معادية وهي التهمة التي اثارت انتقادات دولية واسعة.

اطلاق رصاص

نشرت جريدة الاندبندت تغطية لقيام جندي أميركي باطلاق الرصاص في عيادة للرعاية الصحية في احدى القواعد العسكرية الأميركية في العراق ما ادى لمقتل 5 من زملائه. واعتبر يوم الاثنين اكثر الايام دموية بالنسبة للجيش الأميركية على مدى سنة كاملة.

ويقع مركز الاستشارات الطبية الذي يقدم رعاية من الضغوط النفسية التي يواجهها الجنود في ساحة القتال في قاعدة ليبيرتي بقرب مطار العاصمة العراقية. وكان الرئيس باراك اوباما قد قام بزيارة مفاجئة لهذه القاعدة الشهر الماضي.

واشار مسؤل عسكري أميركي ان مطلق الرصاص هو جندي أميركي وهو الان رهن الاعتقال. وكانت اعمال اطلاق الرصاص التي يقوم بها جنود أميركيون على زملاء لهم امرا متكررا خلال حرب فيتنام، الا انها وقعت بوثيرة اقل كثيرا خلال حربي العراق وافغانستان.

الاقتصاد باتجاه التعافي

تعزز الامال في بتخطي الاقتصاد البريطاني للمرحلة الاسوأ في الكساد الاقتصادي الحالي. حيث نشرت جريدة التايمز تقرير يشير الى تنامي المؤشرات ان المرحلة الاسوا في الركود الاقتصاد الحالي بالنسبة للاقتصاد البريطاني قد مرت. وذكرت منظمة التعاون والتنمية ان هناك مؤشرات على ان اقتصاد البلاد يشهد توقف للوتيرة التنازلية للاقتصاد. ونقلت الجريدة عن المستثمر العالمي جورج سوروس انه تم تخطي الجانب الاسوا في الازمة المالية العالمية.

قراصنة الصومال ولندن

تقول جريدة التايمز ان القراصنة الصوماليون استعانوا بشبكة تقصي في لندن لتعقب واقتناص حركة ناقلة تركية كانت تبحر بسرعة بطيئة في مياه خليج عدن. وتشير الجريدة الى ان هذه الحقيقة تثبت ان ظاهرة القرصنة قبالة السواحل الصومالية تحولت من كونها ظاهرة اقليمية الى شبكة جريمة عالمية تطال مجتمع قطاع الشحن في لندن.

وقال مسؤول في الشركة التركية المالكة للشاحنة ان القراصنة اجروا اتصالات عبر هواتفهم التي تستخدم الاقمار الصناعية بلندن ودبي واليمن بشكل يومي على مدى عملية احتجاز الناقلة التركية. وتشير مصادر استخباراتية اوروبية الى ان واحدة على الاقل من المجموعات الاربع او الخمس الناشطة في اعمال القرصنة في الصومال لديها اتصال بمستشارين يقيمون في لندن يساعدونهم في اختيار البواخر التي يستهدفونها.