واشنطن: دعت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ونظيرها البريطاني ديفيد ميليباند الثلاثاء الى وقف القتال فورا في سريلانكا والسماح للمدنيين العالقين بمغادرة منطقة النزاع.

وفي بيان مشترك صدر بعد لقاء بينهما في واشنطن، عبر ميليباند وكلينتون عن quot;قلقهما العميق حيال الازمة الانسانية في شمال سريلانكا التي تسببها المعارك المستمرةquot; بين الجيش والمتمردين التاميل.

كما عبرا عن quot;قلقهما العميق من الارقام الكبيرة المتعلقة بالخسائر في صفوف المدنيين في الايام الماضية في القطاع المسمى +منطقة آمنة+quot;.

ودعا وزيرا الخارجية quot;كل الاطرافquot; الى quot;وقف الاعمال العدائية فورا والسماح باجلاء عشرات الآلاف من المدنيين العالقين في المنطقة الآمنة بسلامquot;.

وحمل البيان طرفي النزاع مسؤولية الازمة الانسانية في منطقة المعارك واكدا ضرورة السماح لفرق العمل الانساني بدخول منطقة النزاع والمساعدة في اجلاء المدنيين وتأمين الغذاء والمساعدة الطبية للعالقين في المعارك.

ودعا ميليباند وكلينتون ايضا الى البحث عن quot;حل سياسي لتحقيق مصالحة بين كل السريلانكيين واعطاء دور اكبر للتاميل والاقليات الاخرى في الحياة السياسية في البلادquot;.

ونشر البيان في ختام لقاء بين كلينتون وميليباند في واشنطن بعد مشاورات في مجلس الامن الدولي في نيويورك.

تفيد تقديرات الامم المتحدة ان 6500 مدني قتلوا على الارجح وجرح 14 الف اخرين بين نهاية كانون الثاني/يناير ومنتصف نيسان/ابريل.