موسكو: أكد مصدر في قطاع التصنيع العسكري الروسي أن وزارة الدفاع الفيتنامية تعاقدت على شراء 12 مقاتلة روسية الصنع من طراز quot;سو-30 م ك 2quot;. وتقضي الاتفاقية التي وقعتها وزارة الدفاع الفيتنامية ومؤسسة quot;روس اوبورون اكسبورتquot; (المشرفة على تصدير الأسلحة الروسية) بأن يبدأ تسليم فيتنام هذه الطائرات بحلول عام 2010.

وتفيد معلومات أن الجيش الفيتنامي يملك 140 طائرة من طراز quot;ميغ-21-بيسquot; و53 طائرة من طراز quot;سو-22 م 3/م 4quot; من إنتاج الاتحاد السوفيتي. وفي تسعينات القرن لماضي حصلت فيتنام من روسيا على 12 طائرة من طراز quot;سو-27 س ك/أو ب كquot;، ثم حصلت في عام 2004 على 4 طائرات من طراز quot;سو-30 م ك كquot;.

وبينما كانت فيتنام تحصل من الاتحاد السوفيتي على قروض لتمويل شراء منتجاته العسكرية أو كان الاتحاد السوفيتي يبيع الأسلحة إلى فيتنام بأسعار منخفضة، بات بإمكان فيتنام بحلول تسعينات القرن الماضي شراء الأسلحة الروسية بأسعارها الحقيقية. وحسب معلومات المحلل الإستراتيجي كونستانتين ماكيينكو فإن ثمن طائرات quot;سو-30 م ك 2quot; الـ12 بدون أسلحة سيزيد على 500 مليون دولار. أما الصواريخ الخاصة بهذه الطائرات وغير ذلك من معداتها فتقدر قيمتها بمئات ملايين الدولارات الأخرى.

وبات معلوما أن فيتنام تجري مع روسيا مفاوضات لاستيراد 6 غواصات عسكرية لا تقل قيمتها الإجمالية عن 1.8 مليار دولار. وإذا تمت صفقة طائرات quot;سوخويquot; وصفقة الغواصات المطلوبة للقوات الفيتنامية فتصبح فيتنام في عداد مشتري الأسلحة الروسية الخمسة الأوائل بعد الهند والجزائر وفنزويلا والصين.