تونس:بدأ وزير خارجية اسبانيا ميغيل انخيل موراتينوس اليوم الخميس زيارة عمل الى تونس تتمحور حول التعاون الاوروبي المتوسطي والاتحاد من اجل المتوسط، وفق ما علم من مصدر دبلوماسي.

ومن المقرر ان يجري موراتينوس مباحثات مع نظيره التونسي عبد الوهاب عبد الله وان يلتقي الجمعة الرئيس التونسي زين العابدين بن علي قبل ان تاخذ زيارته طابعا خاصا السبت.

وستركز مباحثات الوزير الاسباني في تونس على العلاقات الاوروبية المتوسطية وتفعيل الاتحاد من اجل المتوسط الذي تعطلت مسيرته بسبب الحرب في قطاع غزة.

وتؤوي برشلونة مقر الامانة العامة للاتحاد الذي اطلقه في تموز/يوليو 2008 الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بهدف اعطاء روح جديدة لمسار الحوار الاوروبي المتوسطي الذي بدا في برشلونة في 1995.

وكان اجتماع غير رسمي لوزراء خارجية الدول العشر لغرب المتوسط عقد في الاونة الاخيرة باسبانيا طالب بتحديد مؤسسات الاتحاد من اجل المتوسط وتمويلها والمشاريع التي ستنفذ في اطار الاتحاد.

كما سيتم اثناء زيارة موراتينوس بحث العلاقات بين تونس والاتحاد الاوروبي خاصة وان اسبانيا ستصبح اعتبارا من تموز/يوليو المحادث الاوروبي المحلي لتونس لمدة ستة اشهر هي فترة الرئاسة السويدية للاتحاد الاوروبي بحكم ان السويد لا تملك سفارة في تونس.

وستتولى اسبانيا في مستهل 2010 الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي والتي تأمل تونس خلالها المزيد من تحسين وضع علاقاتها مع الاتحاد الذي يحكمه اتفاق تبادل حر وقع في 1995.

وستشمل المباحثات التونسية الاسبانية التعاون الثنائي حيث ان اسبانيا هي رابع شريك اقتصادي لتونس بعد فرنسا وايطاليا والمانيا.