واشنطن:اعلنت وزارة الخارجية الاميركية ان سفير السويد في بيونغ يانغ التقى الجمعة الصحافيتين الاميركيتين الموقوفتين في كوريا الشمالية، للمرة الاولى منذ ستة اسابيع.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية يان كيلي في تصريح صحافي، quot;بصفته القوة الحامية للولايات المتحدة في كوريا الشمالية، التقى سفير السويد في بيونغ يانغ في 15 ايار/مايو الصحافيتين الاميركيتين المسجونتينquot;.

واضاف في بيان مقتضب ان quot;السفير سبق ان التقاهما في 30 آذار/مارسquot;، ولم يحدد ما اذا كان الوضع الصحي لهاتين الصحافيتين مرضيا.

ويأتي هذا الاعلان غداة تصريح لوزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون اعربت فيه عن ارتياحها لاعلان بيونغ يانغ ان محاكمة الاميركية-الكورية اونا لي والصينية-الاميركية لاورا كينغ ستجرى في الرابع من حزيران/يونيو.

وقد اعتقلت الصحافيتان اللتان تعملان لمحطة كيورنت تي.في، في كاليفورنيا، لدخولهما اراضي البلاد بطريقة غير شرعية كما تقول بيونغ يانغ. وقد يحكم عليهما بالاشغال الشاقة عشر سنوات، كما تقول منظمة مراسلون بلا حدود، فيما شككت منظمة العفو الدولية في الفترة الاخيرة في حصول الصحافيتين على محاكمة عادلة quot;نظرا الى الغياب المطلق لاستقلالية وشفافية النظام القضائيquot; في كوريا الشمالية.