قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: يقوم الرئيس الاميركي باراك اوباما بزيارة لموسكو من السادس الى الثامن من تموز/يوليو المقبل تلبية لدعوة نظيره الروسي ديمتري مدفيديف قبل ان يتوجه الى ايطاليا وغانا، كما اعلن البيت الابيض السبت.

وبذلك، يؤكد البيت الابيض زيارة اوباما لموسكو التي اعلنها الكرملين الاثنين.

وقال البيت الابيض في بيان ان اوباما سيتوجه بعد زيارة موسكو الى قمة مجموعة الثماني في لاكويلا (ايطاليا) من الثامن الى العاشر من تموز/يوليو قبل ان يزور اكرا في غانا حيث سيمضي يومي العاشر والحادي عشر من تموز/يوليو.

وزيارة غانا ستكون الاولى له رسميا لافريقيا، وسيلتقي خلالها الرئيس الغاني جون اتا ميلز.

وبحسب هذا البيان، ستكون اول زيارة للرئيس اوباما لموسكو quot;فرصة للولايات المتحدة والاتحاد الروسي لتعميق تعهدهما لصالح خفض الاسلحة النووية والتعاون في مجال حظر الانتشار النوويquot;.

واشار البيت الابيض ايضا الى quot;التعاون في مجال الدفاع المضاد للصواريخ والرد على التهديدات المتبادلة والتحديات الامنية وتحسين الصلات بين المؤسسات الاميركية والروسيةquot;.

وتدهورت العلاقات بين موسكو وواشنطن ابان ولاية جورج بوش، وخصوصا عند التدخل الروسي العسكري في جورجيا في اب/اغسطس الفائت. ومن اسباب التوتر ايضا مشروع الدرع الاميركية المضادة للصواريخ في شرق اوروبا وتوسيع حلف شمال الاطلسي واستقلال اقليم كوسوفو.

واعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الاربعاء انه سيلتقي quot;بسرورquot; الرئيس الاميركي خلال زيارته الرسمية لروسيا.