قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تناولت نفط العراق وإنتخابات الكويت وطالبان باكستان وأفغانستان
الصحف الأميركية: صدام المواقف في لقاء أوباما ونتنياهو

quot;إيلافquot;: تتناول صحف الأحد في متابعاتها الدولية فوز حزب المؤتمر الحاكم في الانتخابات الهندية واجتماع الرئيس اوباما مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم غد الاثنين ، فيما تركز التقارير الداخلية على قرار اوباما تعيين احد الجمهوريين سفيرا في الصين وموقفه من قضية الاجهاض في خطاب يلقيه اليوم.

دوليا تتابع صحف اليوم اصداء فوز الائتلاف الحاكم في الهند بقيادة حزب المؤتمر فوزا ساحقا فاق كل التوقعات واعلان رئيس الوزراء مانموهان سنغ ان النتيجة quot;تفويض ضخمquot; من الناخبين بعد ساعات على اعتراف حزب quot;جاناتاquot; المعارض بالهزيمة. وفي سريلانكا المجاورة تغطي صحف اليوم تطورات الوضع في آخر معاقل نمور التاميل شمال شرقي الجزيرة وخاصة اعلان حكومة كولومبو ان جيشها الحق هزيمة حاسمة بالمتمردين التاميل quot;رغم استمرار القتال بشراسة حتى ساعة متأخرة من ليل السبتquot; ، بحسب صحيفة quot;نيويورك تايمزquot;.

في محور الشرق الأوسط تستأثر محادثات اوباما ونتنياهو في البيت الأبيض يوم غد الاثنين بمتابعات الصحف الاميركية لقضايا المنطقة العربية. وفي هذا الشأن تعيد صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; الى الاذهان تأكيد اوباما في البرلمان التركي قبل خمسة اسابيع ان لدى كثير من الاميركيين دماء مسلمة تسري في عروقهم أو عاشوا في بلد مسلم وانه quot;واحد منهمquot;. وتتساءل quot;نيويورك تايمزquot; عما إذا كان هذا التصريح ينم عن موقف مغاير سيتخذه الرئيس الاميركي في التعامل مع اسرائيل بخلاف مَنْ سبقوه الى البيت الابيض. وتقول الصحيفة ان انظار العالم ستتجه الى واشنطن يوم غد الاثنين عسى ان يتلقى ما يعتبر اجابة عن هذا السؤال عندما quot;يعقد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ، أول لقاء مباشر مع اوباما منذ توليه الرئاسةquot;.

صحيفة quot;واشنطن تايمزquot; من جهتها تقدم تقريرها عن القمة الاميركية الاسرائيلية تحت عنوان quot;صدام الاجندات في لقاء نتنياهو ـ اوباماquot; مشيرة الى قلق الدولة العبرية من احتمالات quot;الاختلاف مع حليفها الاكبر حول استراتيحية السلام العربي ـ الاسرائيلي ومنع ايران من انتاج قنبلة نوويةquot; ، بحسب quot;واشنطن تايمزquot;.
اما صحيفة quot;واشنطن بوستquot; فانها تتوقع ان يعقد اوباما ونتنياهو quot;اجتماعا هادئا رغم الخلافاتquot; بين مواقفهما من الدولة الفلسطينية وتضيف ان الأمر الأكيد في هذا اللقاء هو انه quot;لن يتمخض عن العاب ناريةquot; ، بحسب تعبير quot;واشنطن بوستquot; ناقلة عن السفير الاميركي السابق في اسرائيل ومستشار السياسة الخارجية في حملة اوباما الانتخابية دانيل كوتزر قوله quot;لأسباب مختلفة لكنها تكمل بعضها بعضا ، لا اوباما ولا نتنياهو يريدان لهذا اللقاء ان يفشلquot;.

صحيفة quot;وول ستريت جورنالquot; تختار من ملفات الشرق الأوسط اوضاع العراق وانتقادات نائب الرئيس العراقي عادل عبد المهدي لوزارة النفط على فشلها في زيادة انتاج العراق من النفط الخام ورفد الخزينة بمزيد من العائدات التي quot;تحتاجها بغداد حاجة ماسةquot;. وتنقل الصحيفة عن عبد المهدي تصريحه للصحفيين على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في منتجع البحر الميت في الاردن انه quot;ليس راضيا على جهود وزارة النفط لزيادة الانتاجquot;. واعتبر نائب الرئيس العراقي ان ما تحقق في صناعة النفط ليس كافيا بعد ست سنوات مرت على سقوط النظام السابق.

ومن العراق الى الكويت المجاورة ونتائج انتخاباتها حيث تسلط صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; الضوء على وصول المرأة الكويتية الى البرلمان لأول مرة بفوز اربع مرشحات في الانتخابات النيابية التي جرت يوم أمس السبت. وتقول الصحيفة ان ما حققته المرأة الكويتية انتصار quot;مجلجل في هذا البلد الخليجي المحافظ حيث كانت البرلمانات حكرا على الرجال منذ حوالي خمسة عقودquot; ، بحسب تعبير quot;نيويورك تايمزquot;. وتشير الصحيفة الى نيل المرأة حقوقها السياسية منذ عام 2005 واخفاقها في إيصال نائبة خلال الدورتين الانتخابيتين الماضيتين منوهة بفوز المرشحة المستقلة معصومة المبارك التي كانت وزيرة في الحكومة الكويتية السابقة ، الى جانب الفائزات الثلاث الأخريات اسيل العوضي ورولا دشتي والاستاذة الجامعية سلوى الجاسر.

في محور باكستان تقول صحيفة quot;وول ستريت جورنالquot; ان العملية التي بدأها الجيش الباكستاني منذ اسبوعين ضد مسلحي طالبان في وادي سوات اسفرت عن واحدة من اكبر الأزمات الانسانية منذ تقسيم شبه القارة الهندية عام 1947 بسبب تدفق اللاجئين الهاربين من مناطق القتال. وتنقل الصحيفة عن مسؤولين في الأمم المتحدة ان نحو مليون شخص رحلوا عن وادي سوات ومنطقتي بونر ودير منذ بدأ الجيش الباكستاني عمليته.

وفي افغانستان المجاورة تتناول صحيفة quot;لوس انجيليس تايمزquot; قضية المدنيين الذين يجدون أنفسهم بين ناري قوات التحالف ومسلحي طالبان والتحقيق المشترك الذي يجري لتحديد الجهة المسؤولة. وتقول الصحيفة انه ايا تكن نتائج التحقيق فان مثل هذه الحوادث تشكل تعبيرا ساطعا عن التحديات الكبيرة التي تواجه ادارة اوباما في وقت قررت ارسال مزيد من القوات الى افغانستان.

داخليا تركز الصحف الصادرة اليوم على قرار الرئيس اوباما تعيين حاكم ولاية يوتا الجمهوري جو هانتسمان سفيرا للولايات المتحدة متخطيا الخلافات بين الحزبين الكبيرين quot;ومتخلصا في الوقت نفسه من منافس محتمل في انتخابات 2012 quot; ، بحسب صحيفة quot;واشنطن تايمزquot;. كما تتناول الصحف الجدل الذي اثارته دعوة اوباما المعروف بموقفه المؤيد للاجهاض الى القاء كلمة اليوم الأحد في واحدة من اكبر الجامعات الكاثوليكية الاميركية. وقال البيت الابيض ان اوباما سيتطرق في كلمته الى قضية الاجهاض لكنه لن يخوض فيها باستفاضة.

قسم الترجمة: عبد الإله مجيد