قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نيودلهي: انتخب حزب المؤتمر الهندي مانموهان سينغ زعيما للكتلة البرلمانية للحزب يوم الثلاثاء مما يمهد الطريق أمام تعيينه رئيسا للوزراء بعد انتصار الحزب في الانتخابات العامة. واقترحت رئيسة الحزب سونيا غاندي اسم سينغ وانتخبه على الفور بالاجماع أعضاء الحزب الذين تم انتخابهم مؤخرا في البرلمان الهندي. وتعهد سينغ الذي سيقود حكومة ائتلافية بالقضاء على تباطؤ النمو الاقتصادي الذي أضر بقطاعات رئيسية في الاقتصاد وأدى الى تسريح الملايين من العاملين. وقال سينغ في الكلمة التي ألقاها ليعلن قبوله الترشيح quot;لقد أضرنا التباطؤ الاقتصادي.. سوف نقضي عليه.quot;

وقال زعيم في حزب المؤتمر ان براناب موخيرجي الذي كان وزيرا للخارجية في الائتلاف السابق من المرجح أن يكون وزيرا للمالية في حكومة سينغ الجديدة. وعندما سئل وزير التجارة السابق كمال ناث عما اذا كان الحزب قد رشح بشكل نهائي موخيرجي لوزارة المالية أجاب quot;بشكل أو باخرquot;.

وكان موخيرجي وهو سياسي مخضرم ينظر اليه على أنه شخص يعتمد عليه يرأس وزارة المالية منذ يناير كانون الثاني عندما كانت تجرى جراحة قلبية لرئيس الوزراء الذي كان يتولى شؤون وزارة المالية.

ومن التحديات التي تواجه الائتلاف الجديد توسيع مشاريع التنمية بما في ذلك خطة لضمان فرص عمل في المناطق الريفية في وقت يعاني فيه الملايين من البطالة في البلدات الصغيرة والمدن في حين أن عجز الميزانية يصل الى نحو عشرة في المئة من الناتج المحلي الاجمالي.