قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

السليمانية (العراق): رشح هلو ابراهيم احمد شقيق زوجة الرئيس العراقي جلال طالباني نفسه لمنافسة مسعود بارزاني على رئاسة اقليم كردستان في الانتخابات المقررة اواخر تموز/يوليو المقبل.

وقال احمد في بيان له quot;رشحت نفسي، لكي اكون منافسا على رئاسة الاقليم فوجود مرشحين لتولي المنصب يؤدي الى ترسيخ الديمقراطية في اقليم كردستانquot;.

وقررت السلطات اجراء الانتخابات الرئاسية في اليوم ذاته مع الانتخابات التشريعية.

وهلو امين عام quot;حزب التقدمquot; الذي تاسس مطلع العام الحالي، ومقره السليمانية.

وقد نشط منذ صغره الى جانب والده في صفوف الحركة الكردية نهاية السبعينات.

وعاش هلو فترات في السويد وبريطانيا حيث عمل مع الاتحاد الوطني الكردستاني، لكنه طرد العام الماضي بسبب تشجيعه على قيام تكتل داخل الاتحاد.

ويشارك quot;حزب التقدمquot; في الانتخابات.

وكان بارزاني اعلن ان الانتخابات البرلمانية في الاقليم ستجري في 25 تموز/يوليو المقبل بعد ان كانت مقررة في التاسع عشر من ايار/مايو.

واعلنت مفوضية الإنتخابات في الاقليم ان نحو مليونين و518 ألف شخص يمتلكون حق المشاركة في الانتخابات.

وقد جرت اول انتخابات برلمانية في اقليم كردستان العام 1992 بعد خروج هذه المنطقة عن سلطة النظام العراقي في اعقاب حرب الخليج الثانية.

ويتكون برلمان كردستان من 111 مقعدا غالبيتهم للحزبين الكرديين الرئيسيين بينهم 28 للنساء، و15 للاسلاميين وتسعة للشيوعيين وخمسة للمسيحيين واربعة للتركمان واربعة للشيوعيين فضلا عن احزاب صغيرة العدد.

لكن البرلمان اجرى تعديلات على قانون الانتخابات حدد بموجبها نسبة معينة من مقاعد البرلمان للمكونات غير الكردية في الاقليم بواقع خمسة للتركمان وخمسة للمسيحيين من الكلدان والاشوريين والسريان.