روما: اعلن وزير الخارجية الايطالية فرانكو فراتيني الاربعاء ان اجتماعا سيعقد في العاشر من حزيران/يونيو في روما حول القرصنة قبالة الصومال يشارك فيه بالخصوص ممثلون عن الحكومة الصومالية.

واعتبر فراتيني الذي نقلت تصريحاته وكالة انسا، ان مشكلة القرصنة لن تحل quot;الا بمساعدة الصومال على تعزيز حكومتها التي ما زالت متداعيةquot;.

واضاف ان ايطاليا quot;اتخذت القرار السياسيquot; المتمثل في تنظيم قمة في روما حول الوضع في الصومال مع ممثلي quot;كافة الاطراف المعنية والمجموعات الاعضاء في الحكومة والمعارضةquot;.

واكد انه ينتظر من القمة الاسهام في ايجاد quot;حل يعالج جذور القرصنةquot;.

واوضح فراتيني ان quot;كافة المنظمات التي من شانها الاشارة الى طريق تعزيز البلاد والقضاء على القرصنة ستشارك ايضا في هذا اللقاءquot;.

وبحسب المكتب البحري الدولي الذي يوجد مقره لمكافحة القرصنة في كوالالمبور، فان الهجمات قبالة سواحل الصومال تضاعفت عشر مرات في الفصل الاول من العام 2009، مقارنة بالفترة نفسها من العام 2008 لترتفع من 6 الى 61.

ومنذ بداية 2009، احصيت 114 محاولة هجوم وخطفت 29 سفينة.

وتتعرض حكومة الاسلامي المعتدل شريف الشيخ احمد الذي يدعمه المجتمع الدولي لهجمات منقطعة النظير منذ السابع من ايار/مايو يشنها اسلاميون متطرفون يسيطرون على جنوب البلاد ووسطها تقريبا.