روما: جدّد رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني اليوم الخميس دعوته الى تعديل الدستور في البلاد لتعزيز صلاحيات رئيس الحكومة على حساب البرلمان. ونقلت وكالة الأنباء الإيطالية (أنسا) اليوم عن برلسكوني قوله خلال المؤتمر السنوي لأرباب العمل، quot;لدينا حكومة يديرها للمرة الأولى رجل أعمال وفريق من الوزراء يشبه مجلس إدارة شركة من حيث فاعليته، ولكننا نعمل بقانون يحتاج الى تحديث لأنه ليس لرئيس الوزراء في الواقع أية سلطةquot;.

وقال رداً على دعوات لتحديث إيطاليا، ان حكومته quot;تحاول استخدام الغالبية لتنفيذ الاصلاحات، لكننا نواجه صعوبات لا تحصى بسبب البيروقراطية التي تعارض كل شيءquot;، مشيراً الى أنه يشعر وكأنه quot;سائق من دون عجلة قيادةquot;. وأضاف quot;أنا من أعتبر نفسي ثورياً على الدوام، أعتقد أن الثورة أسهل من الإصلاحquot;.

وفشل برلسكوني في السابق بزيادة صلاحيات رئيس الوزراء بعد سقوط طرحه في استفتاء عام في 2006. ومن الصلاحيات التي يطالب فيها رئيس الوزراء الايطالي، تكريس انتخابه مباشرة وحقه في تعيين الوزراء أو إقالتهم وحلّ البرلمان والدعوة الى انتخابات. وفي النظام الحالي، يحق للبرلمان رفض تعيين وزير من خلال حجب الثقة عنه، فيما يعود لرئيس البلاد وحده حق حلّ البرلمان والدعوة الى انتخابات.

وشرح برلسكوني ان إدخال هذه التعديلات على القانون الايطالي يمكن ان يتم من خارج مجلس النواب، اذ يحق لمجموعة من 50 ألف مواطن ان تتقدم باقتراحات قوانين أسوة بالنواب. وقال انه ليس لمنصب رئيس الوزراء الايطالي أية سلطة لأن quot;الدستور كتب بعد سنوات الحكم الفاشي ولهذا منحت كل السلطات الى البرلمان وليس لرئيس الحكومةquot;.