قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اربيل: قدم رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني عصر الخميس ترشيحه لولاية ثانية في الانتخابات التشريعية والرئاسية المقرر اجراؤها في 25 تموز/يوليو المقبل. وحضر بارزاني شخصيا الى مقر المفوضية العليا المستلقة للانتخابات في اربيل، كبرى مدن الاقليم، لتسجيل نفسه كمرشح للرئاسة.

وقال علي قادر رئيس المفوضية العليا في اقليم كردستان quot;حضر مسعود بارزاني رئيس اقليم كردستان الى مقر المفوضية وسجل نفسه كمرشح لمنصب رئيس الاقليم (...) وقام بملء كافة الاستمارات المتعلقة بعملية الترشيح لمنصب رئيس الاقليمquot;. ويتنافس على منصب رئاسة الاقليم مرشحين اخرين بينهم هلو ابراهيم احمد شقيق زوجة الرئيس العراقي جلال طالباني والاكاديمي الكردي كمال ميراودلي المقيم في بريطانيا.

وكان بارزاني اعلن ان الانتخابات البرلمانية في الاقليم ستجري في 25 تموز/يوليو المقبل بعد ان كانت مقررة في التاسع عشر من ايار/مايو. واعلنت مفوضية الانتخابات في الاقليم ان نحو مليونين و518 الف شخص يحق لهم المشاركة في الانتخابات. وقد جرت اول انتخابات برلمانية في اقليم كردستان العام 1992 بعد خروج هذه المنطقة عن سلطة النظام العراقي في اعقاب حرب الخليج الثانية.

ويتكون برلمان كردستان من 111 مقعدا، غالبيتها للحزبين الكرديين الرئيسيين، وبينها 28 للنساء، و15 للاسلاميين وتسعة للشيوعيين وخمسة للمسيحيين واربعة للتركمان واربعة للشيوعيين فضلا عن احزاب صغيرة العدد. لكن البرلمان اجرى تعديلات على قانون الانتخابات حدد بموجبها نسبة معينة من مقاعد البرلمان للمكونات غير الكردية في الاقليم بواقع خمسة للتركمان وخمسة للمسيحيين من الكلدان والاشوريين والسريان.