دمشق:اعتبر أمين عام منظمة المؤتمر الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلو اليوم الخميس أن المنظمة تشكل الإطار الأنسب لحل الخلافات والحساسيات بين بعض الدول العربية وإيران.

وقال اوغلو في محاضرة ألقاها اليوم في جامعة دمشق quot;إذا لم يكن حل الحساسية والخلاف بين إيران وبعض الدول العربية ضمن إطار المنظمة فأين سيكون هذا الإطار، وهل سيكون هناك إطار أفضل؟quot;.

وأضاف quot;إذا نظرنا إلى الميثاق وإذا نظرنا إلى الأسس الإسلامية التي ننتمي إليها فإنه لا يمكن أن يكون عدو من داخلناquot;،وتابع قائلاquot; قد يكون هناك خلاف أو تفاوت في الآراء ولكن أن يكون عدو من بيننا فهذا ينافي طبيعة الأشياء quot;.

وكان أوغلو وصل الى دمشق في وقت سابق اليوم لحضور اجتماعات وزراء خارجية دول منظمة المؤتمر الإسلامي التي ستبدأ السبت .

وتحدث اوغلو عن اتفاق على إنشاء جهاز خاص يعنى بحقوق الإنسان في المنظمة كي يشجع الدول الأعضاء على نشر قيم حقوق الإنسان بشكل كاملquot;. وأوضح أن مؤتمر وزراء خارجية الدول الإسلامية الذي سيبدأ أعماله السبت خصص جلسة عصف فكري وهو بند يوضع على جدول الأعمال لأول مرة.

يشار الى ان وزراء خارجية دول منظمة المؤتمر الإسلامي بدأوا بالتوافد إلى دمشق حيث وصل اليوم كلاً من وزير خارجية الفلبين واليمن. وسيفتتح الرئيس السوري بشار الأسد أعمال المؤتمر الذي يعقد تحت شعار quot;نحو تعزيز التضامن الإسلاميquot; والذي سيبحث مجمل المسائل التي تهم الدول الأعضاء من دارفور إلى الصومال مرورا بالمسألة الفلسطينية.