قراءة في الصحف الأميركية والبريطانية الصادرة اليوم:
زيارة بايدن الخاطفة ومساعدة لبنان وربع الجيش العراقي بلا مؤهلات

إيلاف_ قسم الترجمة: يتصدر نبأ وفاة الرئيس الكوري الجنوبي روه موو هيون إنتحارا أو قضاء وقدرا بعد تورطه في فضيحة فساد عناوين الصحف الأميركية الصادرة اليوم فيما تواصل الصحف متابعاتها لملفات الشرق الأوسط وتطورات الوضع في باكستان إلى جانب قضايا دولية أخرى. داخليا تتناول صحف اليوم بالدرجة الرئيسية خطة الرئيس باراك أوباما لتوقيف المشتبه بضلوعهم في اعمال ارهابية فترة اطول بلا محاكمة والتحديات الدستورية التي تواجه الخطة. بدورها اهتمت الصحف البريطانية الصادرة اليوم أيضا بعناوين بارزة بالحديث عن الهروب الجماعي الإسرائيلي من نووي إيران وخفايا لحظات التأميل الأخيرة، بالإضافة إلى زيارة نائي الرئيس الأميركي جو بايدن الخاطفة وإسترضاء حزب الله.

المساعدات الأميركية رهن نتيجة الانتخابات

في محور المنطقة العربية تركز صحف اليوم على زيارة بايدن الى لبنان مسلطة الضوء على اعلانه ربط المساعدات الاميركية بنتيجة الانتخابات المقررة في مطالع الشهر المقبل. وفي هذا الشأن تقول صحيفة quot;واشنطن تايمزquot; ان ربط المساعدات الاميركية للبنان بشكل الحكومة القادمة quot;تحذير موجه الى حزب الله المدعوم ايرانيا في محاولته اطاحة الفريق الموالي للغرب الذي يسيطر على الحكومةquot;. وتشير الصحيفة الى ان quot;حزب الله الواثق من فوز التحالف الذي يقوده انتقد زيارة بايدن بوصفها محاولة للتأثير في انتخابات 7 حزيران/يونيو وانه نظم اجتماعا حاشدا لاستعراض ما يحظى به من تأييد شعبيquot;. وتلاحظ الصحيفة ان بايدن quot;اعلى مسؤول اميركي يزور لبنان منذ ما يربو على 25 عاماquot; وان توقيتها جاء quot;لدعم الفريق الذي يقوده رئيس الوزراء فؤاد السنيورة قبل الاقتراعquot; ، بحسب quot;واشنطن تايمزquot;.

صحيفة quot;وول ستريت جورنالquot; تلفت الى ان زيارة بايدن تأتي في اعقاب زيارة وزيرة الخارجية هيلاري كلنتون للبنان في نيسان/ابريل وان تعاقب الزيارتين quot;يؤكد الرهانات الاقليمية في الانتخابات النيابية اللبنانيةquot;. وتقول الصحيفة ان فوز حزب الله وحلفائه في الانتخابات quot;يمكن ان يُفسَّر في عموم المنطقة على انه اختراق آخر تحققه ايران واعوانهاquot; في وقت quot;تشعر اسرائيل والعديد من الدول العربية المتحالفة مع الغرب بقلق متزايد من نفوذ ايران في المنطقةquot; ، على حد تعبير quot;وول ستريت جورنالquot;.

اما صحيفة quot;لوس انجيليس تايمزquot; فترى ان الانتخابات النيابية اللبنانية quot;يمكن ان تحدد نهج لبنان وتقرر مصير ملايين الدولارات من المساعدات الغربية الى قواته الأمنية الناشئةquot; مشيرة الى quot;ان الولايات المتحدة انفقت 1.3 مليار دولار منذ عام 2006 بضمنها 400 مليون دولار من المساعدات العسكرية لحكومة رئيس الوزراء فؤاد السنيورةquot;.

ربع الجيش العراقي دون الحد الأدنى

في الشأن العراقي تقول صحيفة quot;كريستيان ساينس مونترquot; في تقرير من بغداد ان quot;من موروث الاستعجال الاميركي لبناء قوى الأمن العراقية ان حوالي ربع أفراد الجيش العراقي لا يستوفون الحد الأدنى من المؤهلات المطلوبة للجنود ، كما أخذت الحكومة العراقية تكتشف من اول نظرة حقيقية تلقيها على قوام الجيشquot;. وتنقل الصحيفة تعليق الجنرال الاميركي ستيفن سالازار على مراجعة ملفات أفراد الجيش العراقي البالغ تعداده 253 الف رجل وقوله ان quot;زهاء 24 في المئة ليسوا مؤهلين للانخراط في الجيش وفق المعايير العسكريةquot;.

ويضيف القائد العسكري الاميركي quot;ان عددا صغيرا جدا هم بمستوى متوسط وان عددا أكبر منهم بقليل لن يكونوا صالحين للخدمة طبياquot; ، وان الحكومة العراقية تكتشف quot;ان حوالي 15 في المئة من الجنود أميونquot;. ويوضح الجنرال سالازار quot;ان المراجعة التي شملت حتى الآن 46 الف جندي أُجريت لأنه لا وزارة الدفاع العراقية ولا المسؤولون الاميركيون يعرفون على وجه التحديد مَنْ هم أفراد الجيش العراقيquot;. ولكن الجنرال الاميركي يؤكد انه quot;بصرف النظر عن الطريقة التي جاءوا بها فانهم منخرطون في القتال منذ زمن لا يستهان به وانهم خدموا بلدهم بشكل جيدquot; ، على حد تعبير الجنرال سالازار الذي يتولى عملية بناء وتدريب الجيش العراقي منذ عام. quot;وفي محاولة لابقاء الجنود في العمل تخطط الحكومة تنفيذ مبادرات مثل برامج محو الأمية للجنود الأميين ومساعدة الذين لا يُعتبرون صالحين للخدمة بسبب مشاكل يمكن علاجها مثل ضعف النظرquot; ، بحسب quot;كريستيان ساينس مونترquot; في تقريرها عن الجيش العراقي.

ومن العراق الى جارته الشرقية ايران حيث تتناول صحف اليوم انطلاق الحملة الانتخابية للرئيس محمود احمد نجاد. وتقول صحيفة quot;واشنطن بوستquot; في هذا الشأن quot;ان للانتخابات الايرانية تاريخا من المفاجآت بفوز مرشحين مغمورين على حين غرةquot;. وتضيف الصحيفة quot;ان منافسي احمدي نجاد يدعمهم ائتلاف من كبار علماء الدين والسياسيين الايرانيين المخضرمين الذين يعارضون سياساته الداخلية والخارجية على السواء ليحولوا هذه الانتخابات الى مواجهة سافرة على نحو غير معهود بين فريقين سياسيين لكل منهما نظرة تتعارض مع الأخرى الى مستقبل ايران. فان منافسي احمدي نجاد الرئيسيين يدعون الى تحسين العلاقات مع الولايات المتحدة ويتعهدون بأن يكون البرنامج النووي الايراني للأغراض السلمية حصرا بكفالتهم ، ويقولون ان الهولوكوست ينبغي ألا تكون قضية في السياسة الايرانيةquot; ، على ما تفيد quot;واشنطن بوستquot;.

في محور باكستان تتابع صحيفة quot;وول ستريت جورنالquot; تطور العملية التي ينفذها الجيش الباكستاني في وادي سوات ضد مسلحي طالبان وتنقل عن ضابط باكستاني كبير قوله ان quot;هدف الحكومة هو القضاء على قيادة المسلحين قضاء مبرماquot;.

اما صحيفة quot;واشنطن تايمزquot; فانها تقول quot;ان الجيش الباكستاني يقوم بتوسيع حملته ضد طالبان أبعد من وادي سوات لتشمل اقليم وزيرستان على ما يبدو في خطوة يمكن ان تلقي اعباء اضافية على قواته التي تكافح اصلا لاستعادة مناطق قريبة من العاصمةquot;، بحسب الصحيفة. وتنقل quot;واشنطن تايمزquot; عن سكان في مدينة جاندولا جنوب غربي باكستان quot;انهم شاهدوا ارتالا عسكرية تتجه نحو منطقة القبائل خلال الايام القليلة الماضيةquot;.

أوباما والارهاب والاعتقالات

داخليا تتناول صحف اليوم خطة الرئيس باراك اوباما الداعية الى ابقاء المشتبه بضلوعهم في نشاطات ارهابية فترة اطول رهن التوقيف دون محاكمة. وتقول صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; ان مقترح اوباما quot;سيكون ابتعادا عن نظرة الولايات المتحدة الى نفسها بوصفها مكانا مَنْ يقع بقبضة الحكومة فيه إما يواجه تهمة جنائية أو يُطلق سراحهquot;. وتعتبر الصحيفة quot;ان مفهوم الاعتقال الوقائي نفسه يقف على حافة القانون الاميركي وان خبراء قانونيين يقولون ان اي خطة جديدة لتوقيف المشتبه بهم في قضايا ارهاب دون محاكمة سيبدو مآلها المحتوم الى المحكمة العلياquot; ، بحسب quot;نيويورك تايمزquot;.

قراءة في الصحف البريطانية

ننتقل الى الصحف البريطانية الرئيسية التي حفلت بالكثير من العناوين المثيرة إضافة إلى الموضوعات الأخرى المتنوعة وذات الاهتمام العام، نقتطف منها هذه الباقة الخفيفة والسريعة.

التايمز

نبدأ مع صحيفة التايمز التي تقول في عنوان مثير وبارز: العدد الإجمالي لوفيات الهولوكوست سيرتفع، وتتابع بعد خمس سنوات من التقصي الذي قام به كاهن فرنسي، فإن المؤرخين قد يرفعون تخميناتهم حول عدد اليهود الذين قتلوا أثناء الحقبة النازية. وفي عنوان آخر تقول نفس الصحيفة بريطانيون يلبون نداء الجهاد في الصومال، وتستطرد: حوالي ألف مقاتل أجنبي، من ضمنهم أميركيون وبريطانيون، يواجهون الحكومة الصومالية الضعيفة المدعومة من الغرب، وفي عنوان آخر الجيش يطرد الطالبان من معسكر جبلي، والقتال استمر لمدة أسبوعين قبل أن تتمكن القوات الباكستانية من اقتلاع المتشددين من الحافة الجبلية المعروفة بـquot; بيني باب الزيارةquot;.

وفي عنوان آخر: أميركا تمنح لجوءاً سياسياً لشخصين قاما بتشويه صورة الزعيم ما، وتوضح الصحيفة بأن يو دونغيو، وهو صحفي سابق، وصديقة يو زيجيان المدرس السابق أيضاً، قد فرّا من الصين وشقا طريقهما باتجاه تايلاند، وإلى عنوان آخر عن حرب التاميل: لقد ربح راجاباسكا، أي الرئيس السريلانكي، الحرب، لكن السلام يمكن أن يكون مخادعاً، وهناك مخاوف من أن القضاء الوحشي على التاميل سيؤدي إلى ولادة جيل جديد من التاميل أكثر تطرفاً، وفي عنوان آخر تقول الصحيفة: المهربون الذين يواجهون الموت من أجل الشراب، فالقوانين الصارمة ضد الكحول في إيران قد خلقت تجارة رابحة، لكنها خطرة جداً في عمليات تهريب الخمور عبر الحدود مع العراق.

ومن إيطاليا: روما تفتتح عجائبها المخفية أمام الزوار، والمدينة تسمح بالوصول إلى مواقعها المخبوءة كحلبات المصارعين، والمسارح، والمعابد الوثنية، والمقابر اليهودية، وفي عنوان آخر تقول الصحيفة روسيا والاتحاد الأوروبي تفشلان في رأب الصدع في القمة، والخلافات حول إمدادات الغاز والحرب في جورجيا في العالم الماضي تلقيان بظلال القاتمة على القمة التي استمرت لمدة يومين في كاباروفسك، وعن بيرلسكوني الذي يظهر من جديد مع الموديل الفاتنة في حفلة، تمضي الصحيفة قائلة: غموض العلاقة بين رئيس الوزراء الإيطالي ونعومي ليتيزيا تتعمق بعد نشر صور التقطت لهما في إيه. سي. ميلان.

ومن ثم تنتقل الصحيفة في عنوان آخر للحديث عن رجل أميركي يتعرض لعملية زرع وجه بالقول أنه ناسك، وتكشف الصحيفة عن هوية جيمس ماكي الذي عرض وجهه الجديد للجمهور لأول مرة الليلة الماضية بعد عملية استغرقت 17 ساعة، وتكشف الصحيفة في عنوان آخر عن أن عدد خسائر القوات السريلانكية قد بلغ 6000آلاف جندي في آخر مرحلة من الحرب، ووزير الدفاع يكشف عما أسماه quot; تضحيات جسيمةquot;، قدمها الجيش في العامين الأخيرين من الحرب ضد نمور التاميل.

الغاردين

وتعنون صحيفة الغارديان مقالها الرئيسي بعنوان بارز تقول فيه: فشل دور المملكة المتحدة في صفقة استسلام زعماء التاميل، تكشف فيه الصحيفة عن اللحظات الأخيرة في الصراع الدامي الذي وقع هناك، وتستطرد: بأنه وعلى الرغم من المفاوضات التي كانت جارية، فإن الخطة تأثرت عكسياً مع إطلاق النار على شخصين رفيعي المستوى حاولا تسليم نفسيهما، ثم تمضي الصحيفة إلى عنوان تقول فيه: الجيش الباكستاني يزعم بأن التخلص من الطالبان في وادي سوات هو أمر وشيك، وتضيف بأن مسؤولاً رفيعاً يقول: quot; نحن نطبق عليهمquot;، ولكنه يرفض أن يعطي تقديرات عما ستستغرقه العملية من وقت، وإلى بورما حيث تقول الصحيفة إن الزيارة التي قام بها الأميركي إلى سوو كيي كانت تهدف إلى إحراج بورما وتنقل الصحيفة عن أحد الوزراء قوله إن تلك الزيارة كانت عملاً مثيراً موجهاً ضد الحكومة فيما تستمر المحاكمة في يومها الخامس وفي موضع آخر عن نفس الموضوع تقول الصحيفة في عنوان آخر لها سخرية بورما: نحن جميعاً نشعر بانزعاج عميق حيال المحاكمة التراجيدية والهزلية لسوو ، ومن أميركا تعنون الصحيفة: فاتورة أوباما المناخية تتقدم والكونغرس يضعف تشريعاً في الطريق من خلال إحدى لجانه لكن سيتم الاحتفاظ بالقيود الحادة على الوقود المستخرج، وتقول الصحيفة في أحد مقالاتها، خليج غوانتانامو: استخدام ما هو غير صالح للاستخدام، تتطرق فيه إلى أساليب الاعتقال والاحتجاز والتعذيب بالقول: إن الأدلة التي يمكن استخدامها في المحكمة، هي خيار أفضل من الاعتقال غير المحدد وغير القائم على سند قانوني، وفي رسائل ترد للصحيفة فيما يتعلق بفضيحة التعذيب الكاثوليكية تكتب الصحيفة: نحن نطالب بندم حقيقي عن تعذيبنا، ولا أعتقد بأن الكنيسة تهتم بضحايا تعذيب الأطفال التي حصلت، وأيضاً في رسالة أخرى، يجب على الكاثوليك أن يتكلموا علناً عن مسائل تؤثر عليهم في المجتمع الذي نعيش فيه.

الإندبندنت

وأما صحيفة الإندبندنت فقد كان عنوانها الرئيسي من إيطاليا وقالت فيه كيف قامت إيطاليا بإنهاء صفقة مع المافيا، غير أن العنوان اللافت كان من الشرق الأوسط وكتبت فيه: احتمال هجرة الإسرائيليين بسبب التهديد النووي وتفصـّل: بأن ربع عدد سكان إسرائيل البالغ سبعة ملايين مواطناً، سينظرون في أمر ترك ذاك البلد فيما لو أصبحت إيران قوة نووية عسكرية، وذلك طبقاً لاستطلاع جديد للرأي تم إجراؤه هناك، وفي عنوان آخر تقول الصحيفة: لاووس تحقق كيف أصبحت سجينة بريطانية حاملاً، وتستطرد بأن السلطات تحقق كيف أصبحت امرأة بريطانية ذات عشرين ربيعاً ومتهمة بتهريب الهيروين حاملاً في سجنها، إذ يشكل ذلك تحدياً لأن المرأة رفضت الإفصاح عن هوية الأب كما تنقل الصحيفة عن جريدة تديرها الحكومة، وفي عنوان آخر تنقل الصحيفة عن أن السيدة الحديدية البريطانية، أي ماغي تاتشر، ستلتقي البابا في محاضرة استماع خاصة في الفاتيكان، والحبر الأعظم ورئيسة الوزراء السابقة سيناقشان quot;علاقات إيمانquot; بينية مشتركة، خلال اجتماع تم ترتيبه من قبل الصديقة القديمة كارلا باول.

التلغراف

وإلى صحيفة التلغراف التي تعنوان مقالها الرئيسي بالقول البريطانيون مهددون بفقدان ودائعهم مع انهيار سوق الملكية في دبي، وتمضي الصحيفة إلى القول بأن البريطانيين الذين استثمروا مئات الآلاف من الجنيهات الإسترلينية في ملكيات غير مشيدة خلال سنوات طفرة دبي سيواجهون الآن خسارة الأموال بعد الانهيار في السوق، وفي عنوان آخر تبرز الصحيفة: زعماء لبنانيون يحذرون من الخيانة بينما يقوم بايدن بزيارته الخاطفة للبنان، وأن زعماء الحكومة اللبنانية الموالية للغرب اتهموا بريطانيا وأميركا باسترضاء حزب الله فيما تستعد الحركة الإسلامية الراديكالية للاستيلاء على السلطة، وفي عنوان آخر تقول نفس الصحيفة: روسيا تهاجم الاتحاد الأوروبي بسبب علاقات مع دول الاتحاد السوفيتي السابق، وأن الرئيس ديمتري ميدييديف، قد شن هجوما على الاتحاد الأوروبي لمحاولته إقامة علاقات مع دول الاتحاد السوفييتي السابق، وفي عنوان آخر تتنقل الصحيفة عيادة انتحار سويسرية ساعدت رجلاً مكتئباً على الانتحار، وتفصـّل: أن عيادة ديجنيتاس تواجه تحقيقات قانونية بعد أن قامت بمساعدة رجل يعاني من حالة اكتئاب بوضع حد لحياته، وفي عنوان آخر تتحدث الصحيفة عن تقرير صيني جديد ورائد يكشف جذور الاضطراب في التيبيت والذي كان قد كتبه أكاديميون من بيجين، يقولون فيه، بأن حكم الصين في التيبيت قام على التمييز العرقي وتكريس أنانية النخبة.

أما عنواننا الطريف لهذا اليوم فتنقل لنا الصحيفة فيه نبأ وفاة أكبر مدونة في العالم، quot;الجدة الإسبانيةquot;، التي كان لها متابعة حول العالم وذلك عن عمر ناهز 97 عاماً ، نضيف إليه، بأنها قضتها بالصلاح والتقوى وكتابة المدونات على الشبكة العنكبوتية، و كلنا لها، وquot; quot;C'est la vie، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

إعداد: نضال نعيسة وعبدالاله مجيد