السليمانية: اعلنت المفوضية المستقلة للانتخابات في العراق الاحد، عشية انتهاء موعد تقديم الطلبات، ان هناك اربعة مرشحين يتنافسون على رئاسة اقليم كردستان في الانتخابات المقرر اجراؤها في 25 تموز/يوليو المقبل.
وقال رئيس المفوضية في الاقليم علي قادر للصحافيين ان quot;غدا الاثنين سيكون آخر موعد لتسلم طلبات الترشيح لرئاسة اقليم كردستانquot;، مشيرا الى ان quot;اربعة اشخاص قدموا ترشيحاتهم حتى الانquot;.
واضاف ان المرشحين هم quot;مسعود بارزاني رئيس الاقليم حاليا وهلو ابراهيم احمد، شقيق زوجة الرئيس العراقي جلال طالباني، والاكاديمي كمال ميراودلي المقيم في لندن والتاجر حسين كرميانيquot;.
وستجري انتخابات الرئاسة في اليوم ذاته مع الانتخابات البرلمانية.
وكان بارزاني اعلن ان الانتخابات البرلمانية في الاقليم ستجري في 25 تموز/يوليو المقبل بعد ان كانت مقررة في التاسع عشر من ايار/مايو الحالي.
واعلنت مفوضية الانتخابات في الاقليم ان نحو مليونين و518 الف شخص يحق لهم المشاركة في الانتخابات.
وقد جرت اول انتخابات برلمانية في اقليم كردستان العام 1992 بعد خروج هذه المنطقة عن سلطة النظام العراقي في اعقاب حرب الخليج الثانية.
ويتكون برلمان كردستان من 111 مقعدا، غالبيتها للحزبين الكرديين الرئيسيين، وبينها 28 للنساء، و15 للاسلاميين وتسعة للشيوعيين وخمسة للمسيحيين واربعة للتركمان واربعة للشيوعيين فضلا عن احزاب صغيرة.
لكن البرلمان اجرى تعديلات على قانون الانتخابات حدد بموجبها نسبة معينة من مقاعد البرلمان للمكونات غير الكردية في الاقليم بواقع خمسة للتركمان وخمسة للمسيحيين الكلدان والاشوريين والسريان.