بغداد: اعلن الحزب الاسلامي العراقي انتخاب امين عام جديد اليوم الاحد بدلا من نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي مشيرا الى ان الاخير طلب quot;الاعفاءquot; من هذا المنصب.
وافاد بيان للمكتب السياسي ان quot;مجلس شورى الحزب عقد اجتماعا وفقا للنظام الداخلي ليجري انتخابات المرحلة الاخيرة لقيادته ما اسفر عن فوز اسامة توفيق التكريتي بمنصب الامين العام للحزبquot;.
واضاف ان رئيس البرلمان اياد السامرائي quot;فاز بمنصب نائب الامين العام (...) كما تم التجديد لمحسن عبد الحميد في منصب رئيس مجلس شورى الحزبquot;.
واشاد البيان بالهاشمي الذي quot;قاد الحزب بجدارة قل نظيرها وفي احلك الظروف (...) وضرب اروع الامثلة في الوطنية والتجرد والتضحية اذ طلب الاعفاء من الامانة العامة مدركا عظم المسؤولية الملقاة على عاتقه كنائب لرئيس الجمهوريةquot;.
يشار الى ان الحزب الاسلامي مشارك في العملية السياسية ويحظى بغالبية المناصب المهمة المخصصة للعرب السنة ضمن نطاق المحاصصة السائدة في العراق حاليا، وخصوصا منصب نائب الرئيس ورئيس البرلمان ورئيس ديوان الرئاسة الذي يشغله نصير العاني.
ويمثل الحزب امتدادا لجماعة الاخوان المسلمين.
وقد استعاد نشاطه في العراق مع عودة بعض قياداته من الخارج في اعقاب سقوط النظام السابق العام 2003.
وشارك الحزب الاسلامي في الانتخابات التشريعية العام 2005 كاكبر مكونات quot;جبهة التوافق العراقيةquot; التي ضمت ايضا quot;مؤتمر اهل العراقquot; بزعامة عدنان الدليمي وquot;مجلس الحوار الوطنيquot; بزعامة خلف العليان.
لكن الحزب تعرض لانتكاسة في انتخابات مجالس المحافظات التي اجريت اواخر كانون الثاني/يناير الماضي في ظل تراجع الاحزاب الاسلامية الشيعية منها والسنية بعد ان رفعت شعارات دينية.
وتعرض عدد من مسؤولي الحزب لعمليات اغتيال.