قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عواصم: أعلنت كوريا الجنوبية أن كوريا الشمالية أجرت تجربة نووية جديدة تحت الأرض الاثنين، فيما بادر الشطر الشيوعي بتأكيد التجربة، الثانية خلال أقل من ثلاث سنوات، والتي تسببت في هزة أرضية متوسطة ضربت شمالي الدولة المنعزلة صباح الاثنين.
ونقلت وكالة الأنباء المركزية في كوريا الشمالية تأكيد التجربة الناجحة، بالإشارة إلى أنها تدخل في سياق quot;تدابير لتعزيز قوى الردع النووي للدفاع عن النفس بكافة السُبل.quot;
وتابعت وكالة الأنباء الرسمية: quot;أجرت التجربة النووية الراهنة بآمان وبمعدلات عالية جديدة من حيث قوة المتفجرات والتقنية، ساعدت في حل مشاكل علمية وتقنية زدات من قوى السلاح النووي وتطوير تقنية نووية.quot;
وسبق إعلان التجربة، هزة أرضية متوسطة، بلغت قوتها 4.7 درجة بمقياس ريختر، وفق وكالة المسح الجيولوجي الأميركية.

وقدرت الوكالة مركز الهزة على بعد عدة أميال من الموقع الذي أجرت فيه كوريا الشمالية تجربة نووية في أكتوبر/تشرين الأول عام 2006.
بينما اعلن متحدث باسم وزارة الخارجية الاميركيةأن الولايات المتحدةتبدي قلقها إزاء هذه التجربة
وتأتي التجربة بعد أكثر من شهر من إطلاق النظام الشيوعي لما قال إنه قمر صناعي، وزعم الغرب أنه غطاء لصاروخ بعيد المدى، توالت على إثره الإدانات الدولية للخطوة.
وحينها، قال الرئيس الأميركي، باراك أوباما: quot;بتصرفاتها الاستفزازية، كوريا الشمالية تتجاهل التزاماتها الدولية، وترفض دعوات ضبط النفس، وتزيد من عزلتها الدولية.quot;
وأدان الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، وهو كوري جنوبي، خطوة الشطر الشمالي الشيوعي، وقال الناطق باسمه: quot;بالنظر إلى هشاشة وضع المنطقة، وتعثر المفاوضات السداسية، مثل هذا الإطلاق ليس إيجابياً لجهود تعزيز الحوار أو أمن الإقليم واستقراره.quot;
من جانبه، قال تاكيو كوامورا، الوزير بالحكومة اليابانية: quot;رغم دعواتنا لكوريا الشمالية إلغاء إطلاق الصاروخ، إلا أنها مضت قدماً.. ونحن نعده انتهاكاً لقراري مجلس الأمن الدولي 1695 و1718.quot;
ونددت كوريا الجنوبية بخطوة الشطر الشمالي، ووصفتها بأنها quot;تهديد خطيرquot; للسلام العالمي.
وردت كوريا الشمالية بخطاب شديد اللهجة لمجلس الأمن الدولي، قائلة إنها ستعتبر أي عقوبات محتملة قد يفرضها المجلس ضد الدولة الشيوعية quot;إعلاناً للحرب.quot;

الاتحاد الاوروبي: المعلومات عن تجربة نووية كورية شمالية quot;مقلقة جدا جداquot;
وفي إطار ردات الفعل على التجربة الكورية الشمالية صرحت مفوضة العلاقات الخارجية للاتحاد الاوروبي بينيتا فيريو فالدنر الاثنين ان الانباء عن اجراء كوريا الشمالية تجربة نووية جديدة quot;مقلقة جدا جداquot;.
وقالت بينيتو فالدنر لصحافيين في تايلاند حيث تقوم بزيارة quot;لم اتمكن من الحصول على تأكيد (للتجربة) لذلك افضل التزام الحذر. لكن اذا كان الامر كذلك فهو مقلق جدا جدا وسجب ادانتهquot;.
اليابان تؤيد عقد اجتماع طارىء لمجلس الامن
كما صرح نائب وزير الخارجية الياباني ميتوجي يابوناكا الاثنين ان طوكيو يمكن ان تسعى الى عقد اجتماع طارىء لمجلس الامن الدولي بعد اعلان كوريا الشمالية انها اجرت تجربة نووية ناجحة.
وقال يابوناكا للصحافيين quot;اعتقد ان اليابان ستطلب عقد اجتماع طارىء لمجلس الامن الدوليquot;.
وشكلت اليابان على الفور خلية ازمة في مقر رئيس الحكومة بعيد اعلان كوريا الشمالية عن تجربتها الجديدة
واشنطن تتشاور مع حلفائها
وصرح مسؤول في وزارة الخارجية الاميركية ان واشنطن تتشاور مع حلفائها بشأن التحقق من اعلان كوريا الشمالية انها اجرت تجربة نووية جديدة.
وقال هذا المسؤول للصحافيين طالبا عدم كشف هويته quot;نشعر بالقلق من الانباء التي تحدثت عن اجراء تجربة نوويةquot;.
واضاف quot;نتشاور مع حلفائنا وعندما نتأكد من الوقائع سنعبر عن موقفناquot;.
لندن قلقة
هذا وصرح سكرتير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية بيل راميل ان التجربة النووية التي اعلنت كوريا الشمالية انها قامت بها الاثنين تشكل quot;انتهاكا فاضحاquot; لقرارات الامم المتحدة ودعت الى العودة الى المفاوضات.
وقال راميل في هانوي على هامش اجتماع وزراء الخارجية الآسيويين والاوروبيين quot;اعتقد ان علينا توجيه رسالة واضحة جدا الى كوريا الشمالية بان عليهم العودة الى المفاوضات السداسيةquot;.