قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

روما:وعد وزراء الطاقة لدول مجموعة الثماني في روما في بيانهم النهائي الاثنين بان تكون القمة العالمية حول التغيرات المناخية المقرر عقدها في كوبنهاغن في كانون الاول/ديسمبر ناجحة، متعهدين بتشجيع استخدام الطاقة النظيفة.

وقال وزراء مجموعة الثماني في البيان النهائي quot;نعتزم المساهمة في نجاح معاهدة الامم المتحدة حول التغيرات المناخية ومؤتمر كوبنهاغن في نهاية 2009quot;.

واضاف البيان quot;اننا نعد بالعمل على تعافي الاقتصاد والاسراع في الانتقال الى تنمية تقوم على فعالية الطاقة (والتكنولوجيات) ذات الانبعاثات القليلة من الكربون مع الرد على مشكلة فقر الطاقةquot;.

وشدد وزراء الدول الصناعية الثمانية الكبرى (المانيا وكندا والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وايطاليا واليابان وروسيا) والاتحاد الاوروبي على ضرورة quot;ترقية الاستثمارات الرامية الى تحسين فعالية الطاقة والبنى التحتية وتنويع مصادر الطاقة والابتكار التكنولوجيquot;.

من جهة اخرى ذكرت الدول الثماني بان quot;الطاقة النووية يمكن ان تنوع مصادر الطاقة وتساهم في فعاليتها مع خفض انبعاثات الدفيئة شرط ان تستخدم لاغراض سلميةquot;.

واعرب وزير الطاقة الاميركي ستيفن شو خلال المؤتمر الصحافي الختامي عن تأييده حصول quot;ثورة صناعية لتمكين الدول النامية من مواصلة نموها والدول المتطورة من الحد من سيطرتها على الطاقةquot;.