قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

انقرة:دعا وزير الخارجية التركي احمد داوود اوغلو اليوم منظمة المؤتمر الاسلامي الى وضع الية تمكن من فض النزاعات بين الدول الاعضاء في المنظمة والتصدي للازمات قبل وقوعها. ونقلت وكالة انباء (اناضول) التركية عن اوغلو خلال مشاركته في المؤتمر الوزاري للمنظمة الذي اختتم اعماله في وقت سابق من اليوم بدمشق تصريحات قال فيها ان انشاء مثل هذه الالية سيعالج بوادر الازمات قبل وقوعها بين الدول الاعضاء وكذلك تجنب احتمال تفاقم التوترات و النزاعات.

واضاف اوغلو ان الية تضم مجموعة من الخبراء قد تساعد على تجنب الصراعات او احتوائها قبل استفحالها بين الدول الاسلامية معتبرا ان بامكان منظمة المؤتمر الاسلامي فعل الكثير من اجل تحقيق هذه الهدف.

واوضح ان المنظمة يتعين عليها او تكون سباقة الى التدخل في الازمات حال وقوعها بين الدول الاسلامية على اعتبار ان ذلك واجب اساسي من ضمن واجباتها التي نص عليها ميثاق انشائها قبل اربعين عاما.

واكد دعم تركيا للمقترح الذي سبق وان طرحه الامين العام للمنظمة اكمل الدين احسان اوغلو بخصوص وضع مثل هذه الالية كما اكد استعداد بلاده للقيام بدور بارز على صعيد تشكيل تلك الالية حسبما نقلته الاناضول.

ولم يرفض الوزير التركي فكرة انشاء قوة لحفظ السلام تابعة لمنظمة المؤتمر الاسلامي لكنه راى ان مثل هذه الفكرة يمكن مناقشتها في مراحل لاحقة اذا تم الاتفاق على تشكيل الية حل الازمات. واعتبر ان بامكان ادخال تعديلات على ذلك المقترح ليشمل التدخل لحل المشكلات التي تقع بين الاقليات المسلمة والحكومات في الدول غير الاعضاء في المنظمة معربا عن الامل ان يرى هذا المقترح النور قريبا.

وكان المؤتمر الوزاري الاسلامي ال36 قد اختتم اعماله بدمشق باصدار اعلان وزاري يحث الدول الاعضاء ال57 على تحقيق التضامن الاسلامي والسعي لتعزيز التعاون بين الشعوب الاسلامية والتصدي للتحديات المحدقة بها.