غزة: كشفت مصادر إسرائيلية وفلسطينية متطابقة النقاب عن مفاوضات سرية بين أحد كبار معاوني الرئيس الفلسطيني محمود عباس والجانب الإسرائيلي جرت مؤخرا في عاصمة أوروبية، وذلك لتلطيف الأجواء قبل البدء بمفاوضات علنية بين الجانبين. وأشارت تلك المصادر الى وجود تحضيرات مكثفة بين الجانبين من أجل عقد لقاء مرتقب يجمع الرئيس محمود عباس مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو بعد انتهاء زيارة الرئيس عباس لواشنطن ولقائه الرئيس الأميركي باراك أوباما.

وقالت تلك المصادر لـquot;وكالة قدس نتquot; للأنباء بالضفة الغربية إن كبير معاوني عباس والذي رفضت الكشف عن أسمه ترأس وفدا فلسطينيا قام بزيارة لدولة أوروبية والتقى مسؤولين إسرائيليين مقربين من رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو وذلك من أجل البدء بمفاوضات علنية بين الطرفين. وأضافت أن المسؤولين الإسرائيليين أكدوا استعداد نتانياهو للقاء الرئيس عباس في أقرب وقت ممكن.

وأشار نفس المصادر الى أن جورج ميتشل مبعوث الإدارة الأميركية للشرق الأوسط وضع خطة للبدء بمفاوضات جادة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في أقرب وقت. وتلزم الخطة، حسب المصادر، حكومة تل أبيب بوقف فوري لكافة النشاطات الاستيطانية بالضفة الغربية بما فيها محيط القدس للمباشرة بالتحضير لمفاوضات سلام بين الطرفين. ومن جانبها قالت المصادر الفلسطينية إن السلطة الفلسطينية ستعرض مقترحا على الإدارة الأميركية من شأنه أن يتيح الدخول في مفاوضات ناجحة مع إسرائيل . وأوضحت أن الرئيس عباس سيطلع الرئيس أوباما على فحوى هذا المقترح خلال لقائهما المرتقب في واشنطن.