قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عمان:حث وزير الخارجية البلجيكي كارل ديغوتش اسرائيل على وقف سياسة الاستيطان التي تنتهجها في الاراضي الفلسطينية المحتلة واصفا الاوضاع في منطقة الشرق الاوسط بالمعقدة. وقال ديغوتش في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الاردني ناصر جودة عقب لقائهما هنا مساء اليوم ان سياسة الاستيطان غير مقبولة تماما ويجب ان تتوقف.

واضاف ان وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي اجمعوا خلال اجتماع لمجلس الاتحاد ان على اسرائيل التوقف عن بناء المستوطنات quot;وفي حال استمرارها وعدم توقفها غير المشروط فان المباحثات الجارية بين الاتحاد الاوروبي واسرائيل حول منح الاخيرة امتياز الدولة المتقدمة من قبل الاتحاد ستتوقفquot;.

وقال ديغوتش ان الشرق الاوسط يشهد حاليا اوضاعا معقدة الا ان هنالك فرصة حقيقية لتفعيل السلام في ظل الالتزام الذي تقوم به الادارة الامريكية الجديدة التي انخرطت في عملية السلام وتدعم المبادرة العربية.

واضاف ان المطلوب هو التحرك بسرعة وان على جميع الاطراف الذهاب الى مفاوضات جادة لتحقيق السلام منبها الى عامل الوقت واهميته في هذه المرحلة.

من جانبه قال الوزير الاردني ان اللقاء تركز على الدور المحوري الذي يقوم به الاتحاد الاوروبي في المنطقة للمساهمة في انهاء الصراع العربي الاسرائيلي. واضاف ان الجانبين بحثا جهود احياء مفاوضات جادة لاحلال السلام المنشود في المنطقة مؤكدا ضرورة ايجاد حل سلمي للصراع العربي الاسرائيلي في اقرب فرصة ممكنة وعلى اساس حل الدولتين وان يكون حلا عادلا وشاملا لجميع القضايا.

ويغادر الوزير البلجيكي العاصمة الاردنية عمان غدا متوجها الى العراق في زيارة تستمر يومين يعود بعدها الى بلجيكا.