قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

قراءة في الصحف الأميركية والبريطانية الصادرة اليوم
تهديدات كوريا الشمالية للجنوبية وحل فرنسي للملف النووي الإيراني

إيلاف_ قسم الترجمة: نطالع في الصحف الأميركية الصادرة اليوم تغطية مستفيضة لتداعيات التجربة النووية الكورية الشمالية وإمعان بيونغيانغ في تحدي الغرب بتجارب صاروخية إلى جانب تهديدها الشطر الجنوبي من شبه الجزيرة الكورية بعمل عسكري إذا إعترضت سيول سفنها. وتحتفظ ملفات الشرق الأوسط وتطورات الوضع في باكستان وأفغانستان بحيزها المعهود من المتابعات. داخليا تهتم صحف اليوم بقرار الرئيس باراك أوباما ترشيح أول قاضية ذات أصول لاتينية لعضوية المحكمة العليا.

جهود أميركا تُختزَل

من المعالجات اللافتة لدلالات التجارب النووية والصاروخية التي أجرتها كوريا الشمالية خلال الأيام الماضية تحليل صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; التي تقول quot;أن جهود المسؤولين الأميركيين في التعامل مع كوريا الشمالية تُختزَل إلى دراسة صور فوتوغرافية عمرها شهران لزعيمها المنعزل كيم جونغ ايل كي يحسبوا كم بقى لديه من الأيام قبل أن يرحل عن هذا العالمquot;. وتضيف الصحيفة ان فريق الادارة المختص بشؤون كوريا الشمالية quot;يضم مبعوثا خاصا يعمل عميدا اكاديميا غير متفرغ ومسؤولا في وزارة الخارجية لم يوافق الكونغرس على تعيينه حتى الآنquot;.

وتمضي quot;نيويورك تايمزquot; في تحليلها قائلة ان quot;الرئيس اوباما إذا يحاول ايجاد طريقة لمعاقبة كوريا الشمالية على تجربتها النووية الجديدة واطلاق مزيد من الصواريخ فان كبار مساعديه يعترفون بأن كل خيار سياسي اعتمده الرؤساء السابقون خلال السنوات الاثنتي عشرة الماضية ـ سواء أكان متشددا أو ليِّنا ، سياسيا أو اقتصاديا ـ لم يكن مجديا في منع كوريا الشمالية من انتاج سلاح نوويquot; ، بحسب quot;نيويورك تايمزquot;. وتتفق صحف اليوم في متابعاتها للأزمة التي فجرتها كوريا الشمالية على ارتباط ما حدث بخلافة الزعيم كيم جونغ ايل الذي يعاني من المرض والغموض السياسي الذي يكتنف الوضع في كوريا الشمالية متسببا في زيادة تعقيد الأزمة.

مجلس النواب العراقي في اختبار

في ملفات الشرق الأوسط تتناول صحيفة quot;واشنطن بوستquot; الشأن العراقي في ضوء استقالة وزير التجارة عبد الفلاح السوداني بعد استجوابه في البرلمان وبروز رئيس البرلمان الجديد بوصفه صاحب رؤية جديدة للسلطة التشريعية. وتقول quot;واشنطن بوستquot; ان مجلس النواب العراقي quot;في اختبار ارادات يمكن ان يحدِّد شكل السياسة العراقية المضطربة قام بتحرك حاسم ضد وزير متهم بالفساد وهدد باستدعاء رئيس الوزراء نوري المالكي للاجابة عن اسئلة النوابquot;. وتعتبر الصحيفة ان الصراع حول قضية وزير التجارة المستقيل quot;اكثر من مجرد سجال معهود بين السلطتين التشريعية والتنفيذية.

فان رئيس المجلس المنتخَب حديثا اياد السامرائي ، وهو من العرب السنة ، يحاول ان يعيد تشكيل المؤسسة التشريعية استباقا لانتخابات حاسمة من المقرر ان تُجرى في كانون الثاني/يناير المقبل ، قبل ثمانية أشهر على انسحاب غالبية القوات القتالية من العراق ، تنفيذا للعهد الذي قطعته ادارة اوباماquot;. وتنقل quot;واشنطن بوستquot; عن النائب العراقي المستقل وائل عبد اللطيف قوله quot;ان الحكومة أبقت البرلمان ضعيفا خلال السنوات الثلاث الماضية ولكنه يصبح أقوى بوجود السامرائي على رأسه ، وأخذ يتبوأ مكانه المشروعquot;. وترى الصحيفة quot;ان الصراع يدور بين قوتين من القوى المهيمنة في عراق اليوم. فان المالكي الذي يزداد قوة يحاول تركيز السلطة بأيدي فريق من المستشارين أطلق عليه خصومه اسم quot;الدائرة العصية على الاختراقquot; ويقف في مواجهة المالكي سياسيون يقولون انهم يحاولون بناء مؤسسات في دولة ما زالت تؤسَر بجاذبية الرجل القويquot; ، بحسب تعبير quot;واشنطن بوستquot;.

ونبقى في محور العراق مع صحيفة quot;لوس انجيليس تايمزquot; التي تنقل عن قائد عسكري اميركي قوله quot;ان وزارة الدفاع (البنتاغون) مستعدة لابقاء قوات قتالية في العراق مدة تصل الى عشر سنوات رغم نص الاتفاقية الموقعة بين الولايات المتحدة والعراق على عودة جميع القوات الاميركية الى بلدها بحلول عام 2012quot;. ويقول رئيس اركان الجيش الجنرال جورج كايسي في هذا السياق quot;ان العالم يبقى خطيرا وعلى البنتاغون ان تخطط لخوض عمليات اميركية قتالية واخرى تهدف الى تحقيق الاستقرار في حربين. فالاتجاهات العالمية تدفع نحو السير في الاتجاه الخطأ وهي ستُحدث تغييرا اساسيا في طريقة عمل الجيشquot; ، ويضع القائد العسكري الاميركي في تصوره quot;بقاء قوات قتالية في العراق وافغانستان لمدة عشر سنوات في اطار التزام اميركي لمحاربة التطرف في الشرق الأوسطquot; ، بحسب الجنرال كايسي الذي تقول quot;لوس انجيليس تايمزquot; انه كان يتحدث لعدد محدود من الصحفيين والمحللين السياسيين من مؤسسات ابحاث تعمل في واشنطن.

عباس يواجه مشكلة تتعلق بالمصداقية

ومن العراق الى فلسطين مع صحيفة quot;واشنطن بوستquot; وتحليل عشية لقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس والرئيس اوباما في البيت الابيض. وتقول الصحيفة ان عباس يواجه مشكلة تتعلق بالمصداقية. فهو quot;يقود حكومة منقسمة وحزبا سياسيا منقسما. ولايته انتهت منذ اربعة اشهر ورئيس وزرائه المنتقى للائتمان على مليارات الدولارات من المساعدات الخارجية بيده ، يتعرض الى الذم من بعض الفلسطينيين بوصفه عميلا اميركياquot;، على حد تعبير الصحيفة. وتضيف الصحيفة quot;ان اي مبادرة سلام تتبلور في رؤية الرئيس اوباما للمنطقة تنطوي على رهان بأن عباس يستطيع ان يذلل قائمة طويلة من العقبات وان يعيد اصلاح السياسة الفلسطينية وان يلتزم بتنفيذ قسطه من الالتزامات في اي تسويةquot;. وتعتبر quot;واشنطن بوستquot; ان اجتماع عباس مع اوباما يوم الخميس quot;قد يتمحور على سبل تعزيز موقع الرئيس الفلسطيني بقدر تمحوره على استراتيجية اوباما الأعرضquot;.

لا شيء يحمل ايران على وقف النووي

في الملف النووي الايراني تتساءل صحيفة quot;لوس انجيليس تايمزquot; ما المطلوب quot;باستثناء تكاليف الحرب واهوالها لحمل ايران على وقف انتاج مواد نووية يمكن ان تُستخدم ذات يوم لبناء اسلحة ؟quot; وتضيف الصحيفة ان quot;الجواب المختصر هو quot;لا شيءquot; ، بحسب اجماع أخذ ينشأ بين مفتشين عن الأسلحة ودبلوماسيين ومسؤولين ايرانيين يتصارعون مع قضية البرنامج النووي الايرانيquot;. ولكن quot;لوس انجيليس تايمزquot; تستدرك ناقلة عن السفير الفرنسي السابق في طهران فرانسوا نيكولو قوله quot;ان هذا لا يعني عدم وجود حل سلمي للنزاع حول برنامج ايران النوويquot;.

توضح الصحيفة ان نيكولو عمل سفيرا لبلاده في طهران خلال الفترة الممتدة من 2001 الى 2005 ونشر كتابا عن الجمهورية الاسلامية quot;وهو الآن متقاعد يستطيع ان يتحدث بحريةquot;. ويقول الدبلوماسي الفرنسي السابق quot;ان مفتاح الحل هو قبول المجتمع الدولي بانتاج ايران اليورانيوم المخصب وقبول الايرانيين بنظام مراقبة مشدد يقرع نواقيس الانذار إذا اتخذوا اي خطوة نحو استخدام برنامجهم الذي يقسمون بأنه سلمي للاغراض العسكريةquot;.

خطوة أوباما التاريخية

داخليا تركز صحف اليوم بلا استثناء على قرار الرئيس اوباما ترشيح قاضية من اصل لاتيني لعضوية المحكمة العليا. وتقول صحيفة quot;واشنطن بوستquot; ان الاميركيين ذوي الاصول اللاتينية بوصفهم أكبر اقلية عرقية في الولايات المتحدة تعدادها 45 مليونا ، كانوا موحدين على الترحيب بترشيح القاضية سونيا سوتوماير عضوا في المحكمة العليا بوصفه خطوة تاريخية. وتضيف الصحيفة ان القاضية سوتوماير نيويوركية تنحدر من بورتكوريكو وهي أول اميركية ذات اصل لاتيني تصل الى هذا الموقع. كما تهتم صحف اليوم بقرار المحكمة العليا في ولاية كاليفورنيا تثبيت الحظر على زواج المثليين الذي جرت المصادقة عليه في استفتاء العام الماضي. وتلفت صحف اليوم الى ان القرار لا يلغي 18 ألف زيجة مثلية تمت بين قرار اجازتها في أيار/مايو 2008 وتصويت الناخبين ضد زواج المثليين في تشرين الثاني/ نوفمبر من العام نفسه.

الصحف البريطانية: عشرة آلاف شرطي بإنتظار المشجعين الإنكليز في روما

بالانتقال الى قراءة تفاصيل الصحف البريطانية فاننا نجد ان الشأن الكوري الشمالي واللعب بنار الصواريخ، وسوتشي، وتداعيات حرب سريلانكا، وزواج المثليين في كاليفورنيا، ووفاة ابنة تايسون، وعنصرية جامعة هارفارد كما تزعم إحدى الطالبات، كلها كانت تقريبًا عناوين مشتركة فيها. وفي هذه الجولة الصباحية الإيلافية اليومية الجميلة على الصحافة البريطانية، نتصفح أولاها:

التلغراف

التي تعنون مقالها الرئيس عن: كوريا الشمالية التي تطلق ستة صواريخ، وتستطرد الصحيفة بالقول بأن كوريا الشمالية أطلقت ستة صواريخ أخرى قصيرة المدى، وذلك تحديًا لإنذار من الولايات المتحدة، ليبلغ العدد النهائي لإطلاق الصورايخ ستة خلال الأيام الثلاثة الماضية، وفي موضوع تحليلي عن هذا الشأن هناك عنوان يقول كوريا الشمالية تضع باراك أوباما أمام الاختبار، وتتناول الصحيفة قضية تعيين أول لاتينية في المحكمة العليا الأميركية بالقول: أوباما: لاتينية إلى المحكمة العليا، والرئيس باراك أوباما قد سمـّى سونيا سوتومايور كأول قاضية لاتينية ستحتل مقعدًا في المحكمة العليا الأميركية، والموضوع يلاقي معارضة من الجمهوريين.

وإلى سريلانكا حيث تقول الصحيفة: اللاجؤون التاميل يناشدون المساعدة، ولاجئو الحرب السريلانكية ضد نمور التاميل تحدثوا عن هروبهم المرعب من quot;المنطقة الآمنةquot;، وناشدوا تقديم المساعدة لهم لإيجاد المفقودين، وهناك أيضًا عنوان وتفصيل في هذه الجريدة عن قضية سوتشي الزعيمة الديمقراطية البورمية، والذي كان بارزًا ومشتركًا في جميع الصحف الصادرة اليوم، غير أن العنوان الآخر المثير والطريف هو الآخر كان عن قيام حاكم كندا العام بالتهام قلب فقمة نيئاً، وتفصل الصحيفة، بأن الحاكم وهو ممثل الملكة كرئيس للدولة، قد تناول قلب فقمة مذبوحة وهو نيء، وذلك لإظهار قدر من التضامن مع صيادي الفقمة في هذا البلد، وطالبة سوداء تتهم جامعة هارفارد بالعنصرية في تحقيق عن جريمة، والطالبة شانيكوا كامبل اتهمت الجامعة بالتمييز العنصري بعد وقف تخرجها وذلك بسبب صلتها المزعومة بجريمة قتل حدثت في حرم الجامعة لجوستين كوسبي المتاجرة بالمخدرات، والمحكمة العليا في كاليفورنيا تبقي المنع على أعراس المثليين ، ولكنها سمحت لحوالى 18 ألف حالة من الأزواج المثليين باستمرار زواجهم، وهناك خبر طبي مهم في هذه الصحيفة يقول: اكتشاف مواد كيماوية في الشاي الأخضر يساعد في علاج اللوكيميا، أي ابيضاض الدم.

الإندبندنت

التي تعنون مقالها الرئيسي، أيضًا، بالقول أول قاضية من أصول لاتينية في طريقها إلى مقعد في المحكمة العليا وتعيين سونيا سوتومايور يظهر بأن ليبراليًا سيحل محل آخر، وبوتين، هو طبعًا رئيس الوزراء الروسي، حاليًا، والطامح للعودة إلى زعامة الكرملين، يخط أول أعماله: كيف تفصل الناس من أعمالهم، ورئيس الوزراء يعطي تلميحات لألاعيب الكرملين السلطوية.

وفي عنوان آخر في الصحيفة نفسها يقول: هل بإمكان مراهقة أن تطيح برئيس الوزراء الإيطالي، وهو يتناول فضيحة بيرلسكوني المعروفة من ليتزيا الموديل الفاتنة التي سلبت العجوز قلبه، وفي عنوان آخر عشرة آلاف شرطي إيطالي ينتظرون مشجعي اليونايتد وذلك بالإشارة للقاء الحاسم الساخن المرتقب بين برشلونة والمان-يو، وفي عنوان بارز آخر يتعلق بالخليج تقول الصحيفة الرئيس ساركوزي يلعب دورة في الخليج، وتستطرد الصحيفة معلقة: فرنسا قامت بخطوة طموحة باتجاه quot;مرجل سياسات الخليج، حسب الصحيفة، بالأمس، وذلك عبر افتتاحها لقاعدة عسكرية أو ما أسمته quot;معسكر سلامquot;، في أبو ظبي، وإلى بورما: سو تشي تقول في شهادتها بأنها لم تخرق قانون الإقامة الجبرية، والزعيمة المناصرة للديمقراطية تخبر المحكمة بأنها منحت الزائر الأميركي quot;ملجأ موقتًاquot;، وعنوان آخر يقول: التوريث مطلوب كسبب لكيم ليظهر قوته، وذلك بالحديث عن خلافة الزعيم الكوري الشمالي الذي يقال بأنه مريض.

التايمز

وإلى صحيفة التايمز التي تعنون مقالها الرئيس أيضًا للتعليق على نبأ تعيين أول قاضية أميركية لاتينية بالقول: الجمهوريون غاضبون من قاضية أوباما في المحكمة العليا، وإذا أجاز مجلس النواب ذلك، فإن القاضية سوتومايور ستصبح ثالث امرأة على الإطلاق تخدم في المحكمة العليا الأميركية، وعنوان آخر هنا عن عنصرية هارفارد الذي فصلناه آنفاً، وأيضاً لم تغب كوريا الشمالية عن اهتمام هذه الصحيفة وبنفس السياق تقريباً، غير أنها تضيف بأن التقارير قالت بأنه تم على الأقل إطلاق صاروخ آخر قصير المدى بعد إطلاق اثنين يوم أمس، وفي عنوان آخر تقول الصحيفة على لسان مسؤول الطاقة الأميركي الأول: لنصبغ العالم باللون الأبيض، ووزير الطاقة في إدارة أوباما يخبر التايمز بأن طلاء الأسطح والطرقات بظلال بيضاء سيكون له تأثير هائل.

وبريطانية قد تواجه عقوبة السجن في دبي والسبب quot;تهمة بالزنىquot;، وتفصـّل الصحيفة بأنه تم اعتقال سالي أنيتا بينما كانت تغادر فندقاً في دبي بعدما تلقى البوليس وشاية من زوجها، وإلى الشرق الأوسط: إسرائيل تعرض هدم أحدث المستوطنات، والاقتراح يهدف إلى تقليل ضغط إدارة الرئيس أوباما للانسحاب من الأراضي العربية التي تسيطر عليها إسرائيل بشكل غير شرعي، كما تقول الصحيفة، وإيتا تستهدف سواحاً ومتسوقين، هو عنوان آخر، وأعضاء مقنعون من منظمة الباسك الانفصالية يتهمون quot;المستعمرينquot; البريطانين والفرنسيين بتدمير ثقافة المنطقة ولغتها، وعنوان مماثل تقريباً عن سوتشي، الناشطة الديمقراطية البورمية، وآخر عن ابنة مايك تايسون، ومثليي كاليفورنيا، لكن عنواناً لافتاً يبرز أن: 9100 إرهابي معتقلاً في سريلانكا، ولاجؤو التاميل المحتجزين يتحدثون عن أقرباء لهم تم عزلهم من قبل الجيش وأخذوا بعيداً بعد هروبهم من القتال.

وأما العنوان اللافت الآخر فيقول: يجب على الصين أن تعالج مشكلة كوريا الشمالية، ويجب على بيجين أن تلاحظ بأن التهديد الكوري الشمالي قد وصل إلى باب بيتها تقريباً، والعقوبات هي الخيار الأفضل، ونختم من هذه الصحيفة: quot;اعشقوا أرض الإنجيل، ولا تحكموا القبضة عليهاquot;، كان هذا عنواناً لنداء أطلقه ميناحيم فرومان الذي يقول، وبينما العرب والإسرائيليون يعيشون في إسرائيل، يجب على اليهود أن يعيشوا في فلسطين لإظهار التزامهم بالسلام.

الغارديان

وإلى الغارديان التي تعنون: التاميل العالقون يتحدثون عن بحث يائس عن أحبتهم والحكومة تزعم بأنها بحاجة إلى عرض المدنيين للتأكد من انهم ليسوا أعضاء في الـ LTTE، وهي بالطبع منظمة تحرير تاميل إيلام، ، وأوباما يسمي أول لاتينية في المحكمة العليا الأميركية، وإذا تأكد النبأ، فإن سونيا سوتومايور من نيويورك ستكون أول لاتينية تعين في المحكمة العليا الأميركية، وأيضاً: كوريا الشمالية تطلق صاروخين آخرين، وإطلاق هذه الصواريخ قصيرة المدى يأتي بعد ساعات من إدانة الأمم المتحدة للتجربة النووية الكورية التي جرت تحت الأرض، وتنتقل الصحيفة إلى عنوان آخر لتقول فيه: امرأة صينية تقول بأنها طعنت مسؤولاً حتى الموت بعد تهديد بالاغتصاب، وقضية دينغ تصبح كناية رمزية عن صراع الناس العاديين ضد تعسف المسؤوليين الصينيين.

وفي عنوان آخر تقول الصحيفة الباكستان ترفع حظراً على انتخاب نواز شريف، وإن رفع هذا الحظر الموجود من أيام الجنرال مشرف يزيل آخر العقبات بالنسبة للزعيم المعارض الطامح للعودة إلى البرلمان، وأنا لم أخرق قوانين الاعتقال كما تقول سوتشي، وهي الزعيمة البورمية المحتجزة، هو عنوان في هذه الصحيفة أيضاً، وقد تواجه سو تشي عقوبة بالسجن تمتد لخمسة أعوام لما زعم عن خرقها لشروط الإقامة الجبرية، ومن أميركا: تأييد حظر زواج المثليين في كاليفورنيا، ومحكمة الولاية العليا تقول أيضاً، بأنه سيتم الاعتراف بحالات زواج المثليين التي حصلت للتو، ووفاة ابنة مايك تايسون ذات الأربع سنوات جراء حادث أثناء اللعب.

ونختم بخبرنا الطريف من هذه الصحيفة الذي يقول: احتجاز رجل من دون بصمات في مطار، وفي التفصيل، أن إدارة الهجرة الأميركية احتجزت الرجل البالغ من العمر 62 عاماً، والذي أشير إليه باسم مستر إس، بعد أن كشف موظفو الجمارك من أنه من دون بصمات وتم إطلاق سراحه بعد أن قابله موظفو المطار، ويعتقد بأنه فقدها جراء عوارض جانبية نادرة لتناول الكابيسابتين، وهو مضاد شائع للسرطان. الحادث وقع قبل عام، غير أن طبيبه أفصح عن الخبر مؤخراً. وبدورنا نقول: كم من اللصوص الأشقياء يشتهون هذه النعمة التي أنعم الله بها على المستر إس، من حيث لا يدري، ولكن كما يقول المثل الشعبي: quot; يـُعطي الحـُمّص لمن ليس له أضراسquot;.

ترجمة: نضال نعيسة وعبدالاله مجيد