واشنطن: اكدت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون اليوم الاربعاء التزام الولايات المتحدة بالدفاع عن كوريا الجنوبية واليابان وسط تهديدات كوريا الشمالية. واكد البيت الابيض ان كوريا الشمالية لن تحصل على الاهتمام العالمي الذي quot;تتوق اليهquot; من خلال التهديدات التي لن تثمر سوى عن quot;زيادة عزلتهاquot;.

من جانبه أدان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في مكالمة هاتفية مع كلينتون التجربة النووية لكوريا الشمالية ، مؤكدا أنها تخالف قرارات مجلس الأمن الدولي. وتقول مصادر الخارجية الروسية إن الوزيرين ناقشا مضمون القرار الجديد لمجلس الأمن والذي سيفرض عقوبات على كوريا الشمالية. وفي وقت سابق قال وزير الخارجية الروسي إن الأزمة النووية الكورية الشمالية يجب أن تحل فقط من خلال المحادثات.

وأضاف الوزير في تصريحات بموسكو أن مجلس الأمن الدولي يجب أن يمرر قرارا صارما بشأن التجربة النووية الكورية الشمالية ولكن quot;لا يجب أن تعاقب بيونج يانج من أجل العقوبات في حد ذاتهاquot;. وتجري مشاورات مكثفة بين الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن إضافة إلى اليابان وكوريا الجنوبية لصياغة مشروع القرار.

وقد استدعى نائب وزير الخارجية الروسي سفير كوريا الشمالية في موسكو وأبلغه بضرورة عودة بيونج يانج إلى مائدة المفاوضات بشأن نزع الأسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية.
وأفادت مصادر عسكرية روسية أن موسكو سوف تتخذ إجراءات وقائية لحماية أمنها تحسبا لنشوب حرب في شبه الجزيرة الكورية. وقالت أنباء إن روسيا بدأت بالفعل تتخذ احتياطات في أقاليم أقصى شرقي البلاد تحسبا لاندلاع حرب نووية في شبه الجزيرة الكورية.

وقد صعدت كوريا الشمالية لهجة التهديد لجارتها الجنوبية ، فقد هدد بيان للجيش الكوري الشمالي بتوجيه ضربة عسكرية فورية اذا حاولت كوريا الجنوبية اعتراض اي من سفنها بموجب مبادرة منع الانتشار النووي التى انضمت اليها كوريا الجنوبية امس الثلاثاء.