قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

طرابلس: افاد مصدر ليبي مسؤول الخميس ان الرئيس السوداني عمر البشير سيشارك في قمة مجموعة دول الساحل والصحراء (سين.صاد) التي ستعقد الجمعة والسبت في ليبيا رغم مذكرة التوقيف الدولية الصادرة ضده.
وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته ان quot;الرئيس البشير سيحضر القمة وهو مرحب بهquot;.
واضاف quot;نحن في تجمع سين صاد لا نعترف بقرار ما يسمى بمحكمة العدل الدولية ونعتبره قرارا انتقائيا وغير ملزم وهو قرار يستهدف افريقياquot;.
وكانت المحكمة الجنائية الدولية اصدرت في الرابع من اذار/مارس الماضي مذكرة توقيف دولية ضد الرئيس السوداني لاتهامه بالاشتراك في جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في منطقة دارفور، غرب السودان.
وهذه الزيارة ستكون الثانية التي يقوم بها البشير لليبيا والسابعة للخارج منذ اصدار مذكرة التوقيف هذه.
ومن المقرر ان تناقش قمة السين صاد الحادية عشرة النزاعات القائمة بين تشاد والسودان والوضع الامني في هذين البلدين وفقا لمسودة جدول الاعمال التي حصلت فرانس برس على نسخة منها.
كما ستناقش القمة التي ستعقد في صبراتة، 65 كلم غرب طرابلس، حالة الاتحاد الافريقي والوضع في الصومال وموريتانيا وغينيا وليبيريا وساحل العاج.
واضافة الى ليبيا والسودان تضم مجموعة السين صاد، ومقرها طرابلس، 26 دولة اخرى هي: بوركينا فاسو، مالي، تشاد، النيجر، اريتريا، افريقيا الوسطى، السنغال، غامبيا، جيبوتي، نيجيريا، تونس، المغرب، الصومال، توغو، غينيا، جزر القمر، بنين، مصر، غينيا بيساو، ساحل العاج، ليبيريا، غانا، سيراليون، كينيا، موريتانيا، ساو طومي وبرنسيب.
وصرح وزير الخارجية الليبي موسى كوسا الاربعاء للصحافيين بان زعماء الدول الاعضاء كافة سيحضرون قمة صبراتة.