برلين: افاد موقع مجلة بيلد عن ترحيل جاسوس ايراني عمل مع اجهزة الاستخبارت الالمانية وحكم عليه بالسجن في برلين لانه سلم معلومات لشركة يشتبه في مشاركتها في برنامج الصواريخ الايرانية، الى كندا حيث اطلق سراحه.
واوضح الناطق باسم جهاز الاستخبارت الالمانية ايريس برغر لفرانس برس ان محكمة عليا في العاصمة الالمانية حكمت بالسجن ثلاث سنوات على الايراني علي علائي (62 سنة) الذي كان يعمل لحساب ذلك الجهاز وان quot;المحكمة امرت بابقائه قيد الاعتقالquot;.
لكن جهاز الاستخبارات تمكن من تجنيب الرجل الذي كان من افضل جواسيسه وعمل تحت لقب quot;سندبادquot; وسلمه العديد من المعلومات حول البرنامج النووي الايراني، على ما افاد موقع بيلد اون لاين، السجون الالمانية.
وقد افادت مجلة در شبيغل الاثنين ان اجهزة الاستخبارت الالمانية حصلت على امكانية ترحيل quot;سندبادquot; من المانيا لقضاء حكمه في الخارج.
لكن بيلد اون لاين قالت ان الرجل quot;اقتيد الى المطار وتسلم تذكرة طائرة الى كنداquot; حيث يبدو ان لديه شركة استيراد وتصدير quot;وكيس من البلاستيك يحتوي على 500 الف يوروquot;.
واكدت بيلد اون لاين انها اتصلت هاتفيا بالجاسوس السابق الذي رد عليها بالقول quot;انه سوء تفاهم كبير. انا لم ادن وانا حرquot;.
وردا على سؤال فرانس برس قالت الناطقة باسم محكمة برلين ان حكما صدر فعلا لكن بعد صدوره اصبحت النيابة العامة ومقرها في كارلسروه (غرب) quot;ذات صلاحية لتطبيق الحكمquot;.
وتقاضى الجاسوس quot;سندبادquot; نحو مليون يورو مقابل توفير معلومات حول برنامج الصواريخ البالستية الايرانية قبل اعتقاله في تشرين الاول/اكتوبر الماضي في مطار فرانكفورت (غرب) للاشتباه في تعاونه المفترض مع شركة قد تكون متورطة في برنامج صواريخ quot;شهابquot; الايرانية كما افادت شبيغل. ولم تتمكن اجهزة الاستخبارات الالمانية من التاكد من اذا كان quot;سندبادquot; عميلا مزدوجا يسلم المعلومات لالمانيا بموافقة طهران.