واشنطن-طهران: دان البيت الابيض quot;بشدةquot; الجمعة الاعتداءات quot;الارهابيةquot; التي وقعت اخيرا في ايران، وذلك في بيان استثنائي من جانبه حول احداث مماثلة في الجمهورية الاسلامية. وقال المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس في بيان ان quot;الولايات المتحدة تدين بشدة الاعتداءات الارهابية الاخيرة في ايرانquot;.

واضاف ان quot;الشعب الاميركي يوجه تعازيه الحارة الى الضحايا والى عائلاتهمquot;. واضاف quot;لا شيء يبرر الارهاب الذي تدين الولايات المتحدة كل اشكاله في كل البلدان وضد اي كانquot;.
وتدين الولايات باستمرار استخدام الارهاب، لكن من النادر ان يصدر البيت الابيض بيانا يصف فيه اعتداء مماثلا في ايران بأنه quot;ارهابيquot; ويندد به.

واسفر اعتداء الخميس عن 25 قتيلا و125 جريحا في مسجد شيعي في زاهدان (جنوب شرق) كبرى مدن محافظة سيستان بلوشستان. ونفت وزارة الخارجية الاميركية اي تورط في الاعتداء، ردا على اتهامات استهدفت الولايات المتحدة وجهها مسؤولون محليون ايرانيون.

كذلك، اطلق مجهولون الجمعة النار على مركز انتخابي للرئيس الايراني محمود احمدي نجاد في مدينة زاهدان ما اسفر عن اصابة ثلاثة اشخاص بينهم طفل. وذكرت وكالة الانباء الايرانية الرسمية ان المسلحين كانوا يستقلون دراجات نارية.

وقال محمد رضا زاهد شيخي المسؤول عن المركز الانتخابي للرئيس الايراني في زاهدان للوكالة الايرانية quot;وصل ثلاثة اشخاص يحملون سكاكين على دراجات نارية الى قبالة مركز الحملة ثم وجهوا شتائم وتهديدات ومزقوا ملصقاتquot;.

واضاف ان ناشطين توجهوا اليهم للاعتراض لكن هؤلاء quot;اخرجوا اسلحة واطلقوا النار عليهمquot; موضحا quot;انهم لاذوا بالفرار لكن الشرطة لاحقتهم وقبضت عليهمquot;. واوضح شيخي ان الناشطين اصيبا في الذراع والبطن والكتف ونقلا الى المستشفى المحلي. فيما اصيب طفل في بطنه واخضع لجراحة.

وذكرت وكالة فرانس برس ان المرشد الاعلى للثورة الاسلامية اية الله علي خامنئي قد دعا الى ضبط النفس.

وقال في بيان تلي عبر التلفزيون العام quot;من ارتبكوا هذه الخطايا الكبيرة قد يكونون قاموا بذلك عن غضب او عن جهل, ولكن لا شك في ان ايدي مسؤولين سياسيين لبعض القوى التي ثبت تدخلها واجهزة التجسس التابعة لها ملطخة بدماء ضحايا ابرياءquot;.

واضاف ان quot;على رجال الدين السنة في المحافظة ان يعبروا مجددا عن موقف حازم يعكس رفضا وكرها لمنفذي مثل هذه الجرائم باسم الدفاع عن مواطنيهم السنة. وعلى رجال الدين الشيعة ان يمنعوا ردود الفعل الغاضبة المتسرعةquot;.

وحملت السلطات الايرانية الجمعة الولايات المتحدة مسؤولية الاعتداء على المسجد.