قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ترقب المزيد من صواريخ كوريا الشمالية ومن الحب ما نسف في العراق

الصحف البريطانية والأميركية: أوباما والبشير المطلوب الأول

إيلاف_ قسم الترجمة:تتشابه عناوينالصحف البريطانية والأميركية الرئيسة الصادرة صباحاليوم حيث بدا التركيز واضحا علىالشأن النووي الكوري الشمالي المؤرق للغرب، وتكشف الصحف البريطانيةالمزيد عن ضحايا الحرب في سريلانكا، وتتشارك في الكثير من المواضيع ذات الاهتمام المتباين في ما بينها، بينما ذهبت الصحف الأميركية للحديث عن الواقع في العراق وإيران وكذلك خطاب الرئيس الأميركي باراك أوباما في مصر ومواضيع أخرى، ونتوجه في هذه الصباحية الإخبارية الإيلافية، أولاً، إلى صحيفة الغاريان التي تعنون: عدد القتلى في سريلانكا مرتفع جداً، طبقاً للأمم المتحدة، والتقارير تتحدث عن 20 ألف قتيل في الأيام الأخيرة من القتال والحكومة السريلانكية تعترض على هذا الرقم، وفي عنوان رئيس أيضاً: إدانة فيل سبكتور بجريمة قتل، وسبكتور كما هو معروف هو المنتج الموسيقي الذي حكم بتسعة عشر عاماً سيقضيها في السجن بعد إدانته بمقتل لانا كلاركسون.

ومن ثم تعنون الصحيفة: قرار التعيين في المحكمة العليا الأميركية يتعرض للانتقاد، وجماعات المصالح الجمهورية والمحافظة تصف سونيا سوتومايور بكونها عنصرية وغير أميركية، وفي خبر صحي مهم: مقاومة أدوية الملاريا تتصاعد، وتفصل الصحيفة بالقول: مقاومة البعوض تتصاعد لأكثر أدوية الملاريا فعالية الأمر الذي يتهدد حياة الملايين في كمبوديا، وقد حذر العلماء من عواقب عدم إجراء اختبارات جديدة على سلالات جديدة مقاومة للمرض الذي يفتك بحياة مئات الآلاف من البشر سنوياً، والملاريا، تعني باللاتيني الهواء الفاسد، وإلى عنوان آخر: الاحتباس الحراري يتسبب في 300 ألف وفاة سنوياً، والتغيير المناخي يؤثرفي حياة 300 مليون كما تقول أول دراسة شاملة عن تأثيره على البشر، وهناك عنوان آخر يقول: السياحة البرية تسبب خسائر فادحة، وتفصل الصحيفة إن الاقتراب اللصيق من الطبيعة يمكن أن يكون موضع ثراء وغنى بالنسبة للبشر، لكنه سيئ جداً للحيوانات.

ومن العناوين الأخرى المثيرة في هذه الصحيفة صمت الكوريين الجنوبيين أمام البلاغة الخطابية الرسمية، إذ يبقي هذا الجمهور في حال من الوجوم بعد التجربة النووية الكورية الثانية، ومن العناوين الأخرى المتفرقة في هذه الصحيفة، بورما: قلق جدي حول صحة سوتشي، ومن إندونيسيا اكتشاف بركان هائل تحت سطح الأرض، ومن ألمانيا: رفات قد تكون لروزا لوكسمبورغ، ومن اليابان: عشاق هاروكي موراكامي يتلقفون أحدث رواياته، وموراكامي هذا واحد من أشهر الروائيين في اليابان.

التايمز: كوريا الشمالية تعد موقعاً لإطلاق صاروخ آخر

وإلى صحيفة التايمز التي تعنون مقالها الرئيس بالقول: كوريا الشمالية تعد موقعاً لإطلاق صاروخ آخر، وصور الأقمار الصناعية تحرت نشاطات توحي بأن كوريا الشمالية يمكن أن تكون في طور الإعداد لإطلاق صاروخ بالستي جديد بعيد المدى، ومن بريطانيا عن جريمة القتل الباريسية تعنون الصحيفة: العثور على سيارة البورش العائدة لبريطاني في شيشاير، ومطاردة البوليس للرجل البريطاني الذي غادر باريس بساعات قبل اكتشاف وفاة صديقته المليونيرة الكبيرة في جناح في الفندق تحولت إلى المملكة المتحدة الليلة الماضية بعد أن تم العثور على سيارته البورش الرياضية مهجورة في شيشاير ومخاوف من انتحاره.

ومن العراق: نداءات لإجراء تحقيق في صور الاغتصاب في سجن أبي غريب، وتفصل الصحيفة دعت جماعة حقوقية بارزة لإجراء تحقيق كامل في مزاعم بحدوث انتهاكات جنسية وعمليات اغتصاب في سجن أبي غريب في العراق، بعد أن كشف تقرير في الدايلي تلغراف عن وجود أدلة فوتوغرافية على ذلك، ومن بورما: سوتشي بحاجة إلى عناية طبية طارئة، زأونغ سان سوتشي، الزعيمة الديمقراطية البورمية، تحتاج بشكل عاجل إلى العناية الطبية في السجن حيث تحتجز خلال محاكمتها، كما صرح حزبها بذلك يوم الجمعة، وفي عنوان آخر: أوباما يعين قيصراً إليكترونياً على الأنترنت بحسب الصحيفة، وذلك من أجل أمن الإنترنت والرئيس باراك أوباما يعترف بالأمس بعجز الولايات في الدفاع بشكل صحيح عن شبكتها الكومبيوترية، معلناً بأنه سيعين quot;قيصر إنترنتquot;، للإشراف على تعزيز أمن الإنترنت، وفي عنوان مثير أيضاً من أميركا: خال أوباما الكبير ينتقده بشأن زيارته إلى بنشوولد، والرئيس واجه انتقاداً علنياً غير مسبوق من أحد أفراد عائلته حين قال خاله الأكبر، شارلز باين 84 عاماً، بأن أوباما كان يقوم بمجرد زيارة إلى معسكر اعتقال وذلك في معرض حديثه عن زيارة أوباما في الأسبوع المقبل إلى ألمانيا من أجل quot;غايات سياسيةquot;.

ومن روسيا هناك عنوان يقول: أغنى رجل في روسيا يهدد بتحطيم وجوه منافسيه، وهذا الرجل هو ميخائيل برخوروف، الذي هدد بسحق وجوه اثنين من منافسيه إذا لم يقدموا اعتذاراً عن إهانة أخته خلال ثلاثة أسابيع، ومقتل بريطاني في حادث تحطم منطاد في تركيا، والرجل هو عالم فضاء بريطاني بارز كان قد قتل، وجرح ثمانية سياح بريطانيين آخرين في هذا الحادث، وبيرلسكوني ينفي حفلة رأس السنة التي جمعت خمسين امرأة، وأجبر سيلفيو بيرلسكوني بذلك على نفي قيامه بإعداد حفل رأس السنة في عام 2007 لخمسين امرأة شابة.

الإندبندنت: شافير يواجه الجمهور لمدة أربعة أيام بنفسه

وإلى صحيفة الإندبندنت التي تعنون مقالها الرئيس بالقول: محكمة في اليونان تطلق سراح الرجل الذي ألقى بابنه ليام ذي الستة أعوام من شرفة في الطابق الرابع لفندق في جزيرة كريت في أوغست/ آب من العام 2006، والرجل هو جون هوغان والسبب كان شجاراً ومجادلة عائلية مع زوجته. وتتساءل الصحيفة في عنوان آخر لماذا حصل عشاق روزا الحمراء، حسب الصحيفة، على القبر الخاطئ، وأخصائي التشريح يقول إن الجسد مقطوع الرأس الذي عثر عليه في مقبرة يعود لروزا لوكسمبورغ، وعنوان آخر: تحذيرات بشأن المشتبه فيه في جريمة باريس.

ومن فنزويلا تعنون الصحيفة: شافير يواجه الجمهور لمدة أربعة أيام بنفسه، وذلك بمناسبة ماراثون البث الذي يحتفل بالذكرى العاشرة على انطلاق برنامج الرئيس التلفزيوني في وسائل الإعلام حيث اعتاد منذ ذلك الحين على التحدث للجمهور، ومن بريطانيا: مقتل رجلي خدمة بريطانيين، والرجلان قتلا بفارق ساعات بينهما في حوادث منفصلة في أفغانستان.

وعن الشأن الكوري الجنوبي: بيونغيانغ ترفع من حدة المخاطر بتجربة صاروخ جديد، وأيضاً: إيران تتهم الولايات المتحدة بالوقوف وراء تفجير المسجد، وعن الإرهاب الفكري تعنون الصحيفة: التهديد بـquot; البوليس الفكريquot;، حسب الصحيفة، يدق ناقوس الخطر وسط الأقلية العربية، والحرية في الاعتراض على حق إسرائيل بالوجود يمكن أن صبح أمراً غير قانوني، وعنوان مثير آخر: العراق يواجه أم الفضائح في مجال الفساد، ومن السودان: quot;أنا بريءquot;، كما يصر المطلوب الأول في العالم، وحاكم السودان المتهم بمهندس المعاناة في دارفور، حسب الصحيفة، غير أنه يوجه اللوم إلى مكان آخر كما يخبر بذلك كاثرين بتلر، ومن العناوين الأخرى في هذه الصحيفة هناك خبر طريف عن quot;الولد المثليquot; المراهق الذي انتخب quot;ملكةquot; في حفلة للرقص.

التايمز: قتلى التأميل وأرقام مرعبة

وإلى صحيفة التايمز التي تعنون مقالها الرئيس بالقول: مساعد الأمين العام أُعـْلم بأن عدد قتلى التاميل وصل إلى 20 ألفاً، فقد تم إخبار فيجار نامبيار منذ أكثر من أسبوع بأن آلافا من القتلى المدنيين سقطوا في المعارك الأخيرة، وفي عنوان آخر: وفاة عالم فضاء في حادث منطاد في تركيا، ومن أفغانستان: فرقة من القوة الجوية الخاصة تنضم إلى الحرب ضد الطالبان، وهذه الفرقة التي ساعدت في هزيمة القاعدة في العراق تصل إلى أفغانستان في واحدة من أكبر عمليات إعادة الانتشار للقوات الخاصة، وعن الأزمة الاقتصادية: صفقة بيع فوكسهول تنقذ آلاف الوظائف في المملكة المتحدة، وخبر مثير عن معاداة السامية يقول: وزير مناهض لليهود مرشح لرئاسة اليونيسكو، والوزير المصري الذي اقترح حرق كتب اليهود في العام الماضي يدخل المرحلة النهائية كمرشح مفضل لرئاسة اليونيسكو، وهي منظمة الأمم المتحدة للعلوم والتربية والثقافة.

وعن بيرلسكوني أيضاً: حفلة رأس السنة في فيلا بيرلسكوني تنضم إلى قائمة الفضائح، والفيلا التي تبلغ مساحتها 120 هكتاراً في سردينيا هي في قلب أحدث المزاعم التي توجه ضد رئيس الوزراء الإيطالي، وفي عنوان مثير آخر تتساءل الصحيفة: من كان رجل الدبابة في ساحة تيان آن مين؟ تتحدث فيه الصحيفة عن شجاعة الرجل التي ألهمت الصينيين عندما أفلح في وقف الدبابة في بيجين، وكان سلاحه هو كيسين للتسوق في يديه، وأيضاً: شافيز يحتفل بمرور عشرة أعوام على انطلاقة برنامجه التلفزيوني الذي يتحدث فيه لجمهوره، ومن لاتفيا تعنون الصحيفة: تظاهرة للشقراوات في لاتفيا، وذلك بغية التخفيف من الغم الذي ضرب العاصمة في أعقاب الأزمة الاقتصادية، تحت شعار لنجعل العالم مكاناً أكثر جمالاً.

ونختم كالعادة بخبر طريف يتحدث عن قيام ببغاء لص، بسرقة جواز سفر لسائح بريطاني في نيوزيلندة والهرب به باتجاه الغابة. ونتساءل، هل أصبح جواز السفر البريطاني يغري حتى الببغاوات؟ ربما، فقد يكون صاحبنا قد سئم من الحياة والجواز quot;النيوزيلنديquot;، وصار بإمكانه أن يتباهى، بعد الآن، بجواز سفره الجديد أمام زملائه الببغاوات بعد أن سرق جواز سفر السائح البريطاني المنحوس؟ وألف مبروك.

الصحف الاميركية
تحذير كوريا الشمالية من تصدير النووي ومن الحب ما نسف في العراق
بينما تواصل الصحف الاميركية الصادرة اليوم متابعتها لتطورات الأزمة التي فجرتها كوريا الشمالية بتجاربها النووية والصاروخية خلال الأيام الماضية مع التركيز على تحذيرات الادارة الاميركية الى بيونغيانغ ، فيما تركزت تغطية الصحف لأوضاع الشرق الأوسط على الاوضاع الأمنية في العراق والحملة الانتخابية في ايران وزيارة الرئيس الاميركي المقبلة الى مصر. داخليا تهتم صحف اليوم بتراجع القاضية ذات الاصول اللاتينية التي رشحها الرئيس اوباما لعضوية المحكمة العليا عن تصريح أدلت به قبل ثماني سنوات الى جانب قضايا تتعلق بالظروف المعيشية في ظل الأزمة الأزمة الاقتصادية.

دوليا تتبوأ مركز الصدارة في صحف اليوم تصريحات وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الذي حذر النظام الحاكم في كوريا الشمالية من نقل مواد نووية خارج الحدود وتعهد بمحاسبته إذا صدَّر مثل هذه المواد الى جهات أخرى. واعتبرت صحيفة quot;لوس انجيليس تايمزquot; ان مثل هذا التهديد يشكل quot;اول تعبير واضح عن طريقة ادارة اوباما في التعامل مع تحدٍ مزعج يواجهه في السياسة الخارجيةquot;. وتعيد quot;لوس انجيليس تايمزquot; التذكير بأن quot;الرؤساء الاميركيين المتعاقبين حاولوا اقناع الحكومة المنعزلة بالتخلي عن اسلحتها النووية وان غيتس ايضا أوضح انفتاح اوباما على الطرق الدبلوماسية...ولكنه حرص على التمييز بين خطر ناجم عن امتلاك كوريا الشمالية اسلحة نووية وخطر ناجم عن بيعها مثل هذه الاسلحة الى دول أو جماعات أخرى. وقال غيتس ان نشر كوريا الشمالية تكنولوجيتها النووية سيلقى أسرع وأقوى رد من الولايات المتحدةquot; ، بحسب quot;لوس انجيليس تايمزquot;.

تفجيرات العراق
في الشأن العراقي نقرأ في صحف اليوم انباء التفجيرات التي اوقعت قتلى وجرحى في محافظة ديالى ومقتل جندي اميركي آخر في الموصل مركز محافظة نينوى شمال العراق. ولكن صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; تنفرد بتقرير من بغداد تنقل فيه عن الشرطة العراقية quot;ان بعض الفاشلين في الحب ينفِّسون عن إحباطهم بعبوات ناسفةquot;. وتقول الصحيفة quot;ان القصة وما فيها ان شابا يلتقي شابة. يتبادلان النظرات والرسائل النصية ، فهذه هي حدود العلاقة المحترمة هنا. ثم يطلب الشاب يد الشابة من والدها. الوالد يرفض فيتوجه الشاب الى بيت البنت ويزرع قنبلة امامهquot;. وتضيف الصحيفة quot;ان السلطات تسمي ذلك quot;عبوات الحب الناسفquot; وهي ليست حالة معزولة بل يقول نقيب الشرطة الوطنية العراقية نبيل عبد الحسين ان ست عبوات انفجرت في منطقة الدورة وحدها جنوبي بغداد العام الماضي. لم يُبلَّغ عن وقوع قتلى أو جرحى بسبب هذه العبوات سواء في منطقة الدورة أو غيرها. ويقول النقيب حسين ان الشبان يضعونها أمام البيوت لا للقتل وانما للتخويفquot;. وتمضي quot;نيويورك تايمزquot; في تقريرها قائلة ان quot;العراق بعد ست سنوات من الحرب مجتمع لديه مشكلة خطرة في السيطرة على مشاعر الغضب ، وان هذه المشكلة إذا اقترنت بوجود كثير من الرجال الذين لديهم كثير من الخبرة في تصنيع العبوات ونصب الكمائن فانها تصنع مزيجا فتاكاquot; ، على حد وصف الصحيفة التي تنقل عن الشرطة العراقية ان العديد من هؤلاء الرجال quot;مسلحون سابقون كفوا عن محاولة قتل الجنود الأجانب ولكن لديهم مهارات متنوعة في تصنيع العبوات وكميات مخبأة من المتفجرات. وحتى من دون هذه المتفجرات يمكن تصنيع عبوة ناسفة من النوع الشعبي باستخدام مواد منزلية شائعة منها البنزين وعلبة صودا وقنينة ماء بلاستيكية واستخدام ما في احشاء الهاتف الخلوي ليكون صاعقا يفجر العبوة عن بعدquot; ، على ما تقول quot;نيويورك تايمزquot;.

استياء من حكومة إيران
ومن العراق الى جاره الايراني حيث نطالع في صحيفة quot;واشنطن بوستquot; تقريرا تقول فيه quot;ان افراد الطبقة الوسطى في المدن مستاءون من الحكومة الحالية ويمكن ان يشاركوا في الانتخابات المقبلة بأعداد أكبر منها قبل اربعة اعوام لمعارضة الرئيس محمود احمد نجاد ، كما يقول ناخبون في مقابلات أُجريت معهم في طهرانquot;. وتشير الصحيفة الى ان quot;كثيرين من سكان طهران الاثني عشر مليونا قاطعوا الانتخابات الرئاسية في عام 2005 للاحتجاج على ما نظام يعتقدون انه لا يمثلهم. ولكن كثيرين يقولون انهم سيصوتون ضد احمدي نجاد في 12 حزيران/يونيوquot; ، بحسب quot;واشنطن بوستquot; التي تلفت الى انه quot;ليست هناك استطلاعات رأي موثوقة في ايران وان نسبة المشاركة تعتمد اعتمادا كبيرا على الأحداث الراهنة ولكن كثيرين نادرا ما يصوتون يقولون انهم سيصوتون هذه المرةquot; ، والعهدة على quot;واشنطن بوستquot;.
في سياق متصل تقول صحيفة quot;وول ستريت جورنالquot; ان منافس احمدي نجاد في الانتخابات الرئاسية الايرانية المرشح مير حسين موسوي اعلن انه سيؤيد اجراء محادثات حول الملف النووي بين ايران والدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن زائد المانيا في حال انتخابه رئيسا. ونقلت الصحيفة عن موسوي قوله quot;أنا اتفق مع المفاوضات مع 5 + 1quot; ، كما تنسب اليه quot;وول ستريت جورنالquot;.

وفي تقرير ذي صلة بالجارين العراقي والايراني معا نطالع في صحيفة quot;لوس انجيليس تايمزquot; تقريرا عن الممثل الايراني المقيم في نيويورك اريان مؤيد الذي يقوم بدور مترجم عراقي في مسرحية الكاتب راجيف جوزيف quot;نمر بنغالي في حديقة حيوانات بغدادquot;. وتدور المسرحية حول الجحيم الذي عاشه البطل في زمن النظام السابق خلال quot;عمله في حديقة الحيوانات التي اقامها عدي صدام حسين في احد قصوره ثم عمله مترجما يواجه جنودا اميركيين جشعين نهبوا بلده. وفي هذه القصة الشبحية السريالية حيث كل انواع الموتى يلاحقون الأحياء ، يخلِّف البطل موسى ذلك وراءه ويمضي نحو مستقبل مجهولquot; ، بحسب quot;لوس انجيليس تايمزquot;.

خطاب أوباما من مصر
صحيفة quot;كريستيان ساينس مونترquot; تتناول زيارة الرئيس الاميركي باراك اوباما الى القاهرة quot;وتوجس دعاة الاصلاح المصريينquot; من الزيارة. وتقول الصحيفة في هذا الشأن ان اوباما سيوجِّه من القاهرة خطابا الى العالم الاسلامي quot;يُراد به فتح صفحة جديدة في علاقاته مع الولايات المتحدة. ولكن ناشطين ديمقراطيين مصريين يقولون ان هذه ليست الرسالة الوحيدة التي سيوجهها اوباما وهم يخشون ان تكون الزيارة إشارة الى دعم الادارة الجديدة للرئيس المصري حسني مبارك الذي يحكم منذ 28 عاما وان الرجل الذي وصل الى البيت الأبيض بوعد التغيير لم يشمل العرب بوعدهquot; ، بحسب quot;كريستيان ساينس مونترquot; نقلا عن ناشطين مصريين.

قاضية أميركية من أصل لاتيني
داخليا تتابع صحف اليوم السجال المستمر حول قرار اوباما ترشيح أول قاضية من اصل لاتيني لعضوية المحكمة العليا. وفي هذا الاطار تقول صحيفة quot;واشنطن تايمزquot; ان البيت الابيض اعلن ان المرشحة سونيا سوتوماير quot;نادمة الآن عن قولها في عام 2001 ان أمراة لاتينية ستتوصل الى quot;حكم افضلquot; في اتخاذ القرارات القانونية من رجل أبيضquot;.

صحيفة quot;وول ستريت جورنالquot; من جهتها تقول ان اعضاء الكونغرس الاميركي لا يختلفون عن اقرانهم اعضاء مجلس العموم البريطاني في الامتيازات والمصاريف التي يتمتعون بها على حساب دافعي الضرائب.

وختاما نطالع في صحيفة quot;واشنطن بوستquot; تقريرا تقول فيه ان وكالة المخابرات المركزية (سي آي اي) بدأت تنفيذ برنامج طموح لمضاعفة عدد المحللين في الوكالة الذين يتقنون لغات quot;تعتبر ذات اهمية بالغة في معركة اميركا ضد اعدائها... مثل العربية والفارسية والاردوquot; ، على ما تقول quot;واشنطن بوستquot;.

قسم ترجمة، إعداد: نضال نعيسة وعبدالإله مجيد