قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تونس: افاد مصدر قضائي السبت ان تونس طلبت من الولايات المتحدة تسليمها معتقلين تونسيين اثنين تريد واشنطن نقلهما الى ايطاليا في اطار جهودها لاغلاق معتقل غوانتانامو. وقال المصدر ان quot;السلطات القضائية طلبت تسليم مواطنين تونسيين تعتقلهما الولايات المتحدة، وذلك انطلاقا من احكام غيابية صدرت بحقهما في تونسquot;.

وذكرت وكالة الانباء الايطالية ان الطلب يتصل برياض نصري ومعز فيزاني اللذين تأمل الولايات المتحدة تسليمهما لايطاليا، حيث اتهما العام 2007 بتقديم دعم لوجستي الى quot;خلية ايطالية قريبة من الجماعة السلفية للدعوة والقتالquot;. ولم يوضح المصدر القضائي اسباب ادانة المعتقلين غيابيا في تونس، لكنه اوضح انهما يستطيعان في حال تسليمهما الطعن بالاحكام الصادرة بحقهما.

ورفض وزير الداخلية الايطالي روبرتو ماروني السبت استقبال معتقلين من غوانتانامو في اوروبا، علما ان نظراءه الاوروبيين سيبحثون الامر في اجتماع يعقد في الرابع من حزيران/يونيو في لوكسمبورغ. وكان وزير العدل التونسي بشير تيكاري اكد الثلاثاء ان بلاده مستعدة لاستقبال كل مواطنيها المعتقلين في غوانتانامو وستدرس حالاتهم وفق مبدأ قرينة البراءة.

ولا يزال عشرة تونسيين معتقلين في قاعدة غوانتانامو في كوبا والتي يريد الرئيس الاميركي باراك اوباما اغلاقها عبر التفاوض حول نقل المعتقلين الى اوروبا او الى سجون اميركية. والعام 2007، سلمت الولايات المتحدة تونس معتقلين سابقين اثنين في غوانتانامو اعيدت محاكمتهما ودينا بالسجن ثلاثة وسبعة اعوام.