قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

من هنا سيتحدث أوباما إلى العالم الإسلامي

القاهرة:أعلنت مصر اليوم انتهائها من وضع الترتيبات النهائية لبرنامج الزيارة المقبلة للرئيس الاميركي باراك أوباما وذلك بالتنسيق مع السفارة الأميركية بالقاهرة ووفد البيت الأبيض الذي يسبق الرئيس للتحضير لزيارة.

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية المصرية ان برنامج الزيارة يتضمن استقبالا رسميا من جانب الرئيس حسني مبارك للرئيس الزائر في قصر القبة تعقبه جولة مباحثات مغلقة بين الرئيسين وأخرى موسعة على صعيد الوفود ثم القاء الرئيس الأمريكي كلمته للعالم الاسلامي من جامعة القاهرة وزيارته لبعض المعالم التاريخية قبل مغادرته.

واوضح البيان ان رئاسة الجمهورية ستقوم اعتبارا من الغد بتوجيه الدعوة المشتركة مع شيخ الأزهر ورئيس جامعة القاهرة الى الشخصيات المدعوة لحضور كلمة الرئيس أوباما للعالم الاسلامي.

ومن المقرر ان يعقد الرئيس مبارك غدا الأحد اجتماعا وزاريا يشارك فيه رئيس الوزراء الدكتور أحمد نظيف وعدد من المسؤولين المصريين للاعداد لزيارة الرئيس الامريكي الى مصر في نهاية الاسبوع الجاري فيما يعد الاجتماع الثالث للرئيس المصري حول هذه الزيارة التاريخية بالنسبة لمصر.

يذكر ان الرئيس الاميركي الذي يصل الى مطار القاهرة حوالي الساعة العاشرة من صباح الخميس المقبل وتستمر زيارته حتى الساعة الخامسة مساء سيلقي خطابا موجها الى العالم الاسلامي من مقر جامعة القاهرة في تمام الساعة الثانية عشرة ظهرا.

وكانت الأجهزة الأمنية المصرية قد تقدمت باقتراح أن يكون يوم الخميس المقبل عطلة للعاملين بالدولة للتخفيف من الزحمة المتوقعة نتيجة الزيارة. وكانت ثلاثة أفواج أميركية منها فوجان أمنيان قد وصلا الى العاصمة المصرية خلال اليومين الأخيرين حيث تفقد أحدهما مطار القاهرة وكافة المداخل والمخارج والموقع الخاص بهبوط طائرة الرئاسة الاميركية.

وتفقد احد الوفود ايضا اسلوب الحراسة بالنسبة للطائرة بينما تفقد الوفد الثالث بعد جولة في شوارع القاهرة الطريق التي سيمر عبرها موكب الرئيس اوباما خلال الزيارة وكذلك قصر القمة مقر اقامته خلال تواجده في مصر.

ومن المتوقع ان تقوم السفارة الاميركية بالقاهرة بتوجيه الدعوات لحضور حفل القاء الخطاب التاريخي الذي سيلقيه أوباما من جامعة القاهرة الى العالم الاسلامي بالتشاور مع الجانب المصري حيث أن زيارة أوباما لمصر ليست زيارة رسمية انما الهدف هو القاء خطاب موجه الى العالم الاسلامي من القاهرة.

ومن ناحية أخرى أجرى الرئيس مبارك اتصالا اليوم بالعاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي سيزور الرئيس الاميركي بلاده ايضا.