تل أبيب: يصل وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان إلى موسكو اليوم في أول زيارة له لروسيا منذ توليه حقيبة الخارجية في الحكومة الإسرائيلية الجديدة. ومن المقرر أن يجري ليبرمان محادثات مع كبار المسؤولين الروس وفي مقدمتهم الرئيس دميتري ميدفيديف ورئيس الوزراء فلاديمير بوتين حول إمكانية إقامة حوار استراتيجي بين إسرائيل وروسيا، إضافة الى الوضع في منطقة الشرق الأوسط.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن ليبرمان سيشدد في محادثاته مع الجانب الروسي على quot;المخاطر الكامنة في المشروع النووي الإيرانيquot;. وكان الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية اندري نيستيرينكو قد صرح في يوم الجمعة الماضي بأن وزير خارجية إسرائيل أفيغدور ليبرمان سيزور روسيا خلال الفترة 1 ـ 3 يونيو.

وقال نيستيرينكو إن زيارة ليبرمان لروسيا ستتيح مناقشة مجمل مسائل العلاقات الثنائية، والقضايا الإقليمية، وخاصة التسوية في الشرق الأوسط. وأشار إلى أن الحكومة الإسرائيلية الجديدة قد بلورت عمليا موقفها من قضية التسوية، وربما ستعلن عن هذا الموقف قريبا. وأكد نيستيرينكو أن موسكو تعول على الإطلاع على هذا الموقف من الجانب الإسرائيلي خلال زيارة ليبرمان، ومناقشته بالتفصيل. وأشاد ليبرمان في تصريحات صحفية بعد تعيينه وزيرا للخارجية، بدور روسيا، مؤكدا أن موسكو تتمتع بتأثير خاص في العالم الإسلامي. وذكر أنه يعتبر روسيا شريكا استراتيجيا يجب أن يقوم بدور محوري في الشرق الأوسط.