قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

شخصيات عامة تلقت الدعوات واحزاب طالبت اميركا بالتوقف عن دعم النظام
الإخوان يحضرون الخطاب وحركات اجتماعية تستقبل اوباما بالاعتصام

السفيرة الأميركية بالقاهرة تعتبر زيارة أوباما للمنطقة لحظة تاريخية

رؤية متشائمة حول النتائج العملية لكلمة أوباما المرتقبة في القاهرة

زيارة أوباما ستؤدي لإغلاق شوارع بالقاهرة ونصيحة لسكانها بملازمة منازلهم

القاهرة تعيش أجواء quot; أسبوع أوباما quot; برسم النظافة والترقب

لماذا اختار أوباما المرور بالرياض قبل القاهرة؟

أوباما في السعودية... خطوة نحو التغيير

مصر تكثف إستعدادها لزيارة أوباما وتنفي تدخلها في لقاءاته بالمعارضة

الشارع المصري: اوباما لن يصلح العلاقات مع العالم الاسلامي

مصر: محادثات الوفد بواشنطن ليست بديلة لزيارة مبارك

أوباما سيزور السعودية في الثالث من يونيو في بداية جولة تقوده إلى مصر وأوروبا

محمد حميدة من القاهرة: بدأ إرسال دعوات حضور خطاب الرئيس الاميركي باراك اوباما الموجه الى العالم الاسلامي من القاهرة الخميس المقبل، وعلمت quot;إيلاف quot;ان أشخاصًا ينتمون الى الإخوان والمعارضة والمجال الحقوقي والمدني تلقت دعوات لحضور الخطاب المرتقب، من بينهم قيادات حزب الغد الدكتور أيمن نور زعيم الحزب وإيهاب الخولى ووائل نوارة. وتلقى من جماعة الإخوان المسلمين النائب سعد الكتاتني رئيس الكتلة بمجلس الشعب، والنائب حازم فاروق والنائب يسرى تعيلب. والغريب في الدعوة انها quot;لم تتضمن شيئًا سوى الإشارة الى موعد فتح بوابة جامعة القاهرة في العاشرة صباحا، ومزيلة باسم شيخ الأزهر ورئيس الجامعةquot;، وفقًا لمصدر مطلع.

ومن الجانب الحقوقي أرسلت دعوات لشخصيات تابعة لمؤسسات حقوقية رسمية وغير رسمية مثل الدكتور بطرس بطرس غالي، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، وأعضاء المجلس كمؤسسة شبه حكومية، وتلقى دعوات من المنظمات الاهلية غير الرسمية الدكتور بهى الدين حسن، مدير مركز القاهرة لدراسات حقوق الانسان، واحمد سميح، مدير مركز اندلس لدراسات التسامح ومناهضة العنف، بالإضافة الى حافظ ابو سعدة، الأمين العام للمنظمة المصرية لحقوق الإنسان، ومعتز الفجيرى مدير مركز القاهرة.

احتجاجات واعتصام

ومن ناحية أخرى دعت حركة كفاية في رسالة وجهتها إلى القوى السياسية الى الاعتصام في ميدان التحرير عشية زيارة اوباما مساء الأربعاء 3 حزيران/يونيو على ان يستمر الاعتصام حتى صباح اليوم التالي، احتجاجًا على رفض الزيارة ودعم أميركا لنظام الرئيس مبارك وإسرائيل.

وطالبت حركات اجتماعية وأحزاب فى بيان- اطلعت quot;ايلافquot; على مضمونه -الرئيس الاميركي بالتوقف عن دعم المستبدين في الشرق الأوسط ونشر الديمقراطية. وقال الموقعون على البيان وهم أحزاب الجبهة الديمقراطية، الغد، حركة 6 ابريل/نيسان ومنتدى القاهرة الليبرالي، انهم يريدون إيصال رسالتين، الأولى: الى النظام المصري تعبر عن quot;الاستياء من تقديم شباب حزب الوطن وكأنهم الممثل الوحيد لشباب مصر واحتكارهم لكامل الدعم من الحكومة quot;، اما بالنسبة إلى الرسالة الثانية فهي موجهة الى اوباما: quot;من الضروري إعادة النظر فى التكتيكات والوسائل التي تنتهجها الإدارة الأميركية لدعم التطور الديمقراطي بما لا يخل بمبادئ الشرعة الدولية quot;.

مغزى التوقيت
وعلى صعيد التكهنات الخاصة بمحتوى الخطاب توقع محللون ان يتحدث اوباما عن مد الجسور مع العالمين العربي والاسلامي وإغلاق سجن جوانتانامو ومنظور الإدارة الأميركية لمفهوم السلام في الشرق الأوسط، مؤكدين على مغزى توقيت الخطاب قبيل الانتخابات اللبنانية والإيرانية، واعتقادهم بأن اوباما يريد التأثير على قناعات الناخبين من خلال الحديث إليهم مباشرة.

وتعيش الأنظمة العربية وخاصة التي تنتمي الى محور الاعتدال حالة من الخوف والقلق من تنامي النفوذ الايراني فى الفترة الاخيرة. وتعتقد تلك الأنظمة ان إيران تشكل تهديدًا خطرًا على جميع دول المنطقة، ووصل الأمر بتلك الأنظمة الدخول فى صدامات إعلامية مع الدولة الايرانية احتدمت شدتها إبان حرب غزة، خاصة مع مصر، بعد انتقاد ايران لها بعنف بدعوى اغلاق معبر رفح وتحريضها للشعب المصري على القيام بثورة ضد النظام.