قراؤنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

nbsp;

واشنطن: أعلنت وزارة الخارجية الاميركية عن توفير خدمة جديدة تتزامن مع زيارة الرئيس الاميركي باراك أوباما للشرق الاوسط تقوم من خلالها بارسال مقتطفات من الخطاب الذي ينوي توجيهه للعالم الاسلامي من القاهرة عبر عدد من الوسائل التقنية .

ومن المقرر أن يزور أوباما العاصمة المصرية يومnbsp; الخميس ليلقي من جامعة القاهرة خطابا للعالم الاسلامي بعد يوم واحد من زيارة الى المملكة العربية السعودية ضمن جولته في المنطقة.

ونقلت شبكة / سي ان ان / الاخبارية الاميركية عن بيان لوزارة الخارجية الاميركية قولها ان الوزارة سترسل مقتطفات من خطاب الرئيس أوباما التاريخي في القاهرة من خلال الرسائل النصيةnbsp; اس ام اس .

وقالت الوزارة quot;ستسمح هذه الخدمة المبتكرة للمواطنين المهتمين من حول العالم بالحصول على مقتطفات من الخطاب عن طريق الرسائل النصية quot; وأضاف البيان quot; بالتأكيد سيتم بث خطاب الرئيس على وسائل الاعلام التقليدية حول العالم ولكن ستضيف وزارة الخارجية الاميركية خدمة مختلفة تفاعلية وذلك باستخدام وسائل الاعلام الحديثة مثل الرسائل النصية لتصل الى جميع مستخدمي الهاتف الخلوي.

وقالت الوزارة ان المستخدمين يمكنهم أيضا الحصول على تلك المقتطفات عبر المدونات الالكترونية والمحادثات المباشرة ومنابر مثل quot; فيس بوك و تويترquot;.

وستقدم الوزارة تلك المقتطفات بلغات هي الانغليزية والاردية والفارسية والعربية والترجمات وستضع نص الخطاب على الصفحات الالكترونية في اللغة العربية والاندونيسية والصينية والدارية والفرنسية والعبرية والهندية والمالية والباشتو والفارسية والبنجابية والروسية والاسبانية والتركية والاردية وفقا للبيان.

ديموقراطيون ينتقدون مواقف اوباما حول الشرق الاوسط

من جهى اخرى، انتقد نواب ديموقراطيون اميركيون الاربعاء التصريحات الاخيرة للرئيس باراك اوباما حول المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية، معتبرين انها تحول في سياسة الولايات المتحدة حيال اسرائيل.

وقال النائب الديموقراطي عن نيويورك انتوني وينر ان quot;الرئيس تخطى ما اعتقده معقولا في العلاقات مع ديموقراطية اخرىquot;.

وقد كرر الرئيس الاميركي في الاسابيع الاخيرة انه يؤيد حلا يقوم على دولتين في الشرق الاوسط ويؤكد على quot;ضرورةquot; وقف الاستيطان في الضفة الغربية، فيما يعارض ذلك رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو.

ويأتي صدور هذه الانتقادات من فريقه، فيما بدأ اوباما الاربعاء في الرياض زيارة الى الشرق الاوسط وضعت تحت شعار الانفتاح على العالم الاسلامي والبحث عن السلام بين الفلسطينيين واسرائيل.

وقالت شيري بيركلي النائبة الديموقراطية عن نيفادا (غرب)، ان تصريحات اوباما تؤكد حصول quot;تغير حاسم في السياسة الاميركية وبالنسبة الى الاتفاقات الاسرائيلية-الاميركيةquot; في السنوات العشرين الاخيرة.

واعتبر النائب عن نيويورك جوزف كراولي ان من الضروري quot;الانتباه الشديدquot; حتى quot;لا نتعدى على سيادةquot; اسرائيل.

وفي المقابل، حصل الرئيس اوباما على دعم رئيس الاكثرية الديموقراطية في مجلس النواب ستيني هوير الذي اعتبر ان موقف اوباما حول المستوطنات هو الموقف نفسه الذي يعبر عنه quot;القادة الديموقراطيون والجمهوريون في الكونغرسquot;.