قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: طلب ستة عشر جمهوريا في مجلس الشيوخ الاميركي الاربعاء ان تعيد الولايات المتحدة ادراج كوريا الشمالية في لائحة الدول الداعمة للارهاب التي سحبتها منها ادارة بوش في تشرين الاول/اكتوبر 2008.

وينوي هؤلاء الاعضاء في مجلس الشيوخ دفع الاكثرية الديموقراطية الى مناقشة هذه المسألة. وفي بيان صدر الاربعاء، كتب السناتور جيم ديمينت ان quot;من الضروري الرد على التصرفات الاستفزازية لكوريا الشماليةquot;.

واضاف ان quot;سحب كوريا الشمالية من لائحة الدول الارهابية كان كارثة وان كيم جونغ-ايل (الرئيس الكوري الشمالي) تمكن بذلك من استعادة ارصدة مجمدة لتسريع سباقه الطموح الى السلاح النوويquot;.

وكان السناتور ديمينت وسبعة آخرون من مجلس الشيوخ طلبوا في رسالة الى وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون اعادة كوريا الشمالية الى لائحة الدول التي تدعم الارهاب.

وفي مقابل سحبها من اللائحة، تعين على كوريا الشمالية وقف برنامجها النووي وقفا تاما، والموافقة على اعادة منشآتها الى رقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية والتعاون في تفكيك مجمع يونغبيون الشهير.

وقد بدأت كوريا الشمالية التي اجرت الاسبوع الماضي تجربة نووية واطلقت ستة صواريخ قصيرة المدى، تجميع صاروخ بعيد المدى، كما ذكرت الصحافة في كوريا الجنوبية.